14-يونيو-2022
سيطرت القوات الروسية على معظم سيفيرودونيتسك (Getty)

سيطرت القوات الروسية على معظم سيفيرودونيتسك (Getty)

اتهمت السلطات الأوكرانية القوات الروسية بتدمير آخر جسور سيفيرودونيتسك، مؤكدة أن القوات الروسية باتت تسيطر على 70% من المدينة الواقعة في إقليم دونباس شرقي البلاد. وبناء على هذه الوضعية طلبت سلطات كييف من حلفائها مساعدة عاجلة. في المقابل اتهم الانفصاليون المدعومون من موسكو القوات الأوكرانية بالتصعيد عبر شن قصف عنيف على مدينة دونيتسك الواقعة بإقليم دونباس، وهو الأمر الذي تنفيه كييف بشكل مستمر.

اتهمت السلطات الأوكرانية القوات الروسية بتدمير آخر جسور سيفيرودونيتسك، مؤكدة أن القوات الروسية باتت تسيطر على 70% من المدينة

وفي التفاصيل، اشتدت الهجمات الروسية على سيفرودونيتسك التي بدأ القصف عليها منذ أسابيع بالإضافة لمدينة ليسيتشانسك المتاخمة لها، علمًا بأن المدينتين هما آخر المناطق التي ما تزال تخضع للسيطرة الأوكرانية في منطقة لوغانسك بإقليم دونباس. واعترفت السلطات الأوكرانية أنها فقدت السيطرة على 70% من سيفرودونيتسك وأن وضعية جنودها في المدينة صعبة للغاية، مؤكّدة في ذات الوقع أنها لا تزال تحت سيطرتها، مطالبة حلفاءها الغربيين بتكثيف المساعدات العسكرية لتعزيز صمود القوات الأوكرانية شرقي البلاد.

وفي هذا الصدد نشر سيرغي غايداي حاكم منطقة لوغانسك عدة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيها "إن القوات الروسية قطعت كل الطرق الممكنة لإجلاء المدنيين العالقين في المدينة، بتدميرها آخر الجسور الذي يربطها بمدينة ليسيتشانسك على الجانب الآخر من النهر". علما بأن  سقوط سيفيرودونيتسك بيد الروس والانفصاليين سيتفح الطريق نحو مدينة كراماتورسك في حوض دونباس، الذي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانه وتريد موسكو السيطرة عليه بالكامل.

وتجنبًا لذلك السيناريو طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاء بلاده بإرسال أسلحة ثقيلة  وبعيدة المدى لمواجهة تقدم القوات الروسية. وقال زيلينسكي إن بلاده "تلفت انتباه الشركاء إلى أن تسليم السلاح الثقيل الكافي سيضع حدًا لروسيا في إقليم دونباس". وتحدث زيلينسكي عن كلفة بشرية "مروعة" للمعارك الجارية في مدينة سيفيرودونيتسك.

اتهم الانفصاليون القوات الأوكرانية بتصعيد القصف في دونيتسك وباستهداف منشآت طبية

في المقابل اتهم الانفصاليون القوات الأوكرانية بتصعيد القصف في دونيتسك وباستهداف منشآت طبية، وهو ما نفته كييف مرارًا، حيث نفى الجيش الأوكراني تنفيذ أي هجمات على منطقتي دونيتسك ولوغانسك. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأنباء عن قصف مستشفى في دونيتسك "مقلقة للغاية"، مضيفًا أن "أي هجوم على البنية التحتية المدنية، خاصة المرافق الصحية، هو انتهاك واضح للقانون الدولي".