01-مايو-2021

بدأ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

كما كان منتظرًا وبناء على أوامر الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأت الولايات المتحدة اليوم السبت سحبًا غير مشروط لقواتها من أفغانستان. وعلقت كاثلين هيكس نائبة وزير الدفاع الأمريكي على هذا الحدث بالقول: "إن واشنطن حققت أهدافها في أفغانستان وتمكنت من اجتثاث تنظيم القاعدة منها"، مضيفة أيضًا أن "واشنطن ستواصل حماية مصالحها وستحمّل طالبان وأطرافًا أخرى في أفغانستان مسؤولية الوفاء بالتزاماتهم" على حدّ تعبيرها.

كما كان منتظرًا وبناء على أوامر الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأت الولايات المتحدة اليوم السبت سحبًا غير مشروط لقواتها من أفغانستان

فيما قال  مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان: "إن قرار الانسحاب من أفغانستان اتُخذ بالتنسيق مع حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي"، مشددًا في ذات الوقت على قدرة الولايات المتحدة على مواجهة أي تهديد إرهابي يستهدفها".

اقرأ/ي أيضًا: لن يناقش الملف الإيراني.. وفد أمريكي يزور المنطقة "لتهدئة التوتر"

على المستوى الأفغاني أفاد قائد الجيش الأفغاني الجنرال ياسين ضياء أن القوات الأمريكية بدأت بتسليمهم عددًا من القواعد العسكرية في مناطق مختلفة من البلاد، ومن المنتظر أن تنسحب مجموعة أخرى من القوات الأمريكية غدًا الأحد من قاعدة شورابك في ولاية هلمند جنوبي أفغانستان، وأن تتجمع باقي القوات في قاعدة بغرام شمالي كابل التي منها ستعود إلى بلدها.

 ورحّب قائد الجيش الأفغاني بسحب القوات الأمريكية قواتها من بلاده، معتبرًا أن هذه الخطوة مهمّة لأفغانستان ولمستقبلها، وتمثل فرصة تاريخية للجميع، منوّها بقدرات الجيش الأفغاني في الاضطلاع بمهامه، معترِفًا في ذات الوقت ببعض الصعوبات والمشاكل التي ستواجه الجيش الأفغاني بسبب بعض العقبات اللوجستية، لكنه أكّد أن ذلك سيكون مؤقتًا لفترة محددة وسيتم التغلب عليه، وفق تعبيره.

ودعا قائد الجيش الأفغاني حركة طالبان إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات، مؤكدًا أنه لا يمكن حل القضية باستخدام القوة. أما  مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب زيادة، فتوقع أن تقوم طالبان بشن هجمات عقب انسحاب القوات الأمريكية، إلا أنه أكد جاهزية القوات الأفغانية للتصدي لطالبان رغم المخاوف من انهيار النظام بعد الانسحاب الأمريكي، كما تحدث مستشار الأمن القومي الأفغاني عن وجود تباينات داخل حركة طالبان بشأن استمرار الحرب، معلّقًا آماله على أن تغلب الأصوات المعارضة للحرب الأصوات الأخرى المتطرفة على حد تعبيره، مضيفٍا أنه إذا أرادت طالبان إطلاق سراح معتقليها فعليها التفاوض مع الحكومة الأفغانية فقط.

المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد حذر من تأخير انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، معتبرًا أي تأخير في الانسحاب يعد في نظر الحركة خرقًا لاتفاق الدوحة، كما أنه يجعل مقاتلي الحركة في حِلٍّ من الالتزام بعدم القيام بأعمال قتالية ضد القوات الأجنبية في أفغانستان.

 تشهد العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت استئناف "المفاوضات الأفغانية الأفغانية" الهادفة إلى التوصل إلى تسوية للوضع في أفغانستان ووقف دائم وشامل لإطلاق النار

في الأثناء تشهد العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت استئناف "المفاوضات الأفغانية الأفغانية" الهادفة إلى التوصل إلى تسوية للوضع في أفغانستان ووقف دائم وشامل لإطلاق النار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 تقدير موقف: السياسة الخارجية لإدارة بايدن.. المقاربة الفكرية والملامح الرئيسة

 إسرائيل: محادثات فيينا لا تعنينا ووفد أمني يزور واشنطن