02-أكتوبر-2022
جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

ملصق جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

في إطار تبنيها لـ"جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية"، أصدرت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) القائمة الطويلة الخاصة بالجائزة في دورتها الخامسة للعام 2021 – 2022، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز العربية التي تُعنى بفن القصة القصيرة العربية، والتي تضمنت وجود ثلاث كاتبات.

تشكّلت لجنة التحكيم لهذه الدورة من: الدكتور عبدالله إبراهيم، رئيسًا، وعضوية كل من: الدكتور عبدالقادر فيدوح، والدكتور خالد رمضان، والدكتورة مريم خلفان السويدي، والدكتور عادل ضرغام.

رأت لجنة تحكيم "جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية" أن الأعمال الأدبية لا تُكتب لكي تُكافأ بالجوائز، إنما الجوائز هي التي تسعى إلى المميّزة منها

 

وراعت اللجنة خصوصية النوع السردي للقصة القصيرة من جهة، ومرونة معايير التحكيم من جهة أخرى، وحافظت على التوازن بين الأمرين بما يحترم تماسك النصوص، ووحدة موضوعاتها، وتقدير قيمتها السردية، وقوتها الابتكارية. وأخذت اللجنة في حسبانها مبدأ: أن الأعمال الأدبية لا تُكتب لكي تُكافأ بالجوائز، إنما الجوائز هي التي تسعى إلى المميّزة منها.

وخلصت لجنة التحكيم، بعد نقاشات مطولة، ونظر معمّق في بنية وجدة مواضيع المجاميع القصصية، إلى اعتماد قائمة طويلة من عشرة أعمال، وجاءت كالآتي:

  1. "مدينة المرايا" للتونسي الأزهر الزنّاد
  2. "غيمة يتدلّى منها حبلٌ سميك" للأردنية أماني سليمان داود
  3. "بلاد الطاخ طاخ" للعراقية إنعام كجه جي
  4. "سيرك الحيوانات المتوهّمة" للمغربي أنيس الرّافعي
  5. "النمر الذي يدّعي أنه بورخس" للعراقي ضياء جبيلي
  6. "دُعابة الكاتب" للعراقي عبد الله طاهر
  7. "في مديح الكائنات" للمصري محمد رفيع
  8. "موسم الأوقات العالية" للمصري ياسر عبد اللطيف
  9. “أرض الخيرات الملعونة" للعراقية ياسمين حنّوش
  10. "فالس الغراب" للأردني يوسف ضمرة.

وسوف تصدر الجائزة قائمتها القصيرة المكوّنة من خمس مجاميع في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وفي نهاية المطاف سيحصل الفائز على مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي ودرع وشهادة الجائزة، بينما يحصل باقي كتّاب القائمة القصيرة على خمسة آلاف دولار أمريكي ودرع وشهادة الجائزة.