28-فبراير-2023
ميسي

"Getty" ميسي الأفضل في 2022

تُوّج بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم للعام 2022، خلال الاحتفال الذي أقيم في باريس مساء الإثنين، متفوّقًا على الفرنسي كيليان مبابي زميله في باريس سان جيرمان وهدّاف كأس العالم، والفرنسي الآخر كريم بنزيما المتوّج بجائزة الكرة الذهبية للعام نفسه.

أداء ميسي المبهر في كأس العالم الأخيرة كان له الدور الأكبر في تتويجه بالجائزة، حيث قاد بلاده إلى تحقيق اللقب الثالث في تاريخها، بعدما ساهم بعشرة أهداف ( سجّل سبعة وصنع ثلاثة )، وفاز بجائزة رجل المباراة في ست من أصل سبع مباريات، ليتوّج مجهوده برفع الكأس الأغلى في ملعب لوسيل بتاريخ الـ 18 من كانون الأول\ ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب في البطولة، ليصبح الوحيد بتاريخ الكرة الذي يتوّج بهذه الجائزة مرتين.

ميسي

تحديد الفائز بالجائزة اعتمد على تصويت أربع فئات هي مدربي المنتخبات الوطنية، قادة المنتخبات الوطنية، صحافيين معتمدين من الفيفا، بالإضافة إلى الجمهور، وقد توّج البرغوت بالجائزة للمرة الثانية منذ انفصالها عن جائزة الكرة الذهبية الممنوحة من قبل مجلة فرانس فوتبول في العام 2016، بعد عام 2019 عندما تفوّق على الهولندي فيرجيل فان دايك والبرتغالي كريستيانو رونالدو، فيما حلّ ثانيًا في النسخة قبل الماضية خلف ليفاندوفسكي، بالرغم من أنه نجح في تلك السنة بإحراز الكرة الذهبية متفوقًا على ليفا نفسه، وقد تساوى ميسي اليوم مع كريستيانو رونالدو وليفاندوفسكي المتوجين بجائزة " ذا بيست " مرتين بنظامها الجديد مرتين.

بالإضافة إلى التتويج بكأس العالم، حقّق ميسي بداية موسم مثالية مع باريس سان جيرمان، حيث سجل 17 هدفًا حتى الآن في جميع المسابقات، ووصل إلى 24 مساهمة في الدوري في عشرين مباراة، وهو صاحب أعلى تقييم فردي في الدوريات الخمسة الكبرى في تطبيقات تقييم اللاعبين العالمية. خلال مباراة الفريق ضد مارسيليا الأحد الماضي ضمن كلاسيكو الكرة الفرنسية، صنع ميسي هدفين لزميله كيليان مبابي وصيفه في الجائزة، وسجّل هدفًا ليرفع رصيده مع أندية الدوريات الخمسة الكبرى إلى 700 هدف ( 672 مع برشلونة و 28 مع باريس سان جرمان )، وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب من قبل.

ميسي

خلال السنة الميلادية 2022، لعب ميسي 51 مباراة مع النادي والمنتخب، سجّل خلالها 35 هدفًا وصنع 30، ساعدته في الحصول على الجائزة، وقد قال لحظة استلامها: " إنه أمر مذهل، لقد كان عامًا رائعًا ويشرّفني أن أتواجد هنا وأن أفوز بالجائزة. بدون زملائي في الفريق لم أكن لأفوز بالجائزة. لقد حققت الحلم الذي تمنيته لفترة طويلة. قلّة قليلة من الناس يمكنهم تحقيق ذلك وكنت محظوظًا لأني منهم"، كذلك قام ميسي بتهنئة مبابي وبنزيما بسبب الموسم الكبير الذي قدماه.

ميسي

جائزة " ذا بيست " ستنضم إلى خزانة ميسي الممتلئة بالجوائز الفردية، ناهيك عن الألقاب الجماعية، فهي تضم سبع كرات ذهبية، ستة أحذية ذهبية، ميدالية أولمبية ذهبية، جائزة أفضل لاعب في كاٍس العالم مرتين، ميدالية ذهبية وجائزتي أفضل لاعب وهداف كأس العالم للشباب، بالإضافة على عشرات الجوائز الفردية والجماعية مع الأندية والمنتخب.