21-مارس-2023
نفوق أسماك في أستراليا

مستويات الأكسجين المذاب تسبب عاملًا مباشرًا في نفوق الأسماك (تويتر)

حاول العلماء تقديم تفسير لحالة الموت الجماعي الكبيرة التي طالت عددًا ضخمًا من الأسماك في ثاني أطوال  نهر في أستراليا نهاية الأسبوع الماضي.

أظهرت لقطات مصورة لمئات الآلاف من الأسماك النافقة التي تغطي سطح نهر دارلينج

فقد أظهرت لقطات مصورة لمئات الآلاف من الأسماك النافقة التي تغطي سطح نهر دارلينج بالقرب من بلدة مينيندي في جزء ناء من نيو ساوث ويلز، على بعد حوالي 1000 كيلومتر غرب سيدني.

وقالت السلطات إن سبب نفوق هذا العدد الهائل من الأسماك يرجع إلى تدني مستويات الأكسجين المذاب، وقد وتم إرسال مسؤولين ومتخصصين إلى المنطقة من أجل تقييم الوضع في الولاية، حيث تسببت الأعداد الكبيرة من الأسماك التي طفت على السطح بظهور رائحة كريهة أزعجت السكان. 

ليست هذه هي المرة الأولى التي تحصل فيها هذه الظاهرة المقلقة، إذ حدث ذلك على نطاق واسع في نفس المنطقة عام 2018، وعام 2019 أيضًا، وذلك نتيجة لسوء نوعية المياه والتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة. 

وقد حذرت وكالة التخطيط والبيئة في أستراليا من أن مستويات الأكسجين في النهر قد تنخفض أكثر في نهاية هذا الأسبوع مع ارتفاع درجات الحرارة، قبل عودة الأجواء الباردة الأسبوع المقبل، وهو ما يعني نفوق المزيد من الأسماك، حيث تظل مستويات الأكسجين المذاب سببًا مباشرًا في حدوث ذلك.