16-نوفمبر-2017
bedroom

لم تظهر معظم الدراسات نتائج سلبية حقيقية لممارسة الجنس في الشهر التاسع للحامل (motherhow)

يتساءل الرجال والنساء على حد سواء عن العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع، فكما نعلم أن مرحلة الحمل مرحلة حساسة من حياة الأم، تحدث فيها الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية، وتؤثر على أدق تفاصيل حياتها. في فترة الحمل تكثر الأسئلة عما يسمح بفعله وما يجب الامتناع عنه، وتصبح الأم حذرة جدًا في تصرفاتها واختياراتها.

نظريًا؛ لا يتعارض الحمل مع ممارسة الجنس طوال فترة الحمل، يمكن للمرأة الحامل ممارسة الجنس قدر ما تشاء طالما أن حملها مستقر

العلاقة الزوجية أثناء الحمل وخصوصًا في الشهر التاسع هي من الموضوعات التي كثيرًا ما تشغل بال الأم أثناء الحمل، متى يمكنها ممارسة الجنس وهل الممارسة آمنة تمامًا أثناء الحمل؟

 

في هذا المقال إجابات على أهم التساؤلات المتعلقة بممارسة الجنس أثناء الحمل:

هل يمكنك ممارسة الجنس أثناء الحمل؟
نظريًا؛ لا يتعارض الحمل مع ممارسة الجنس طوال فترة الحمل، يمكن للمرأة الحامل ممارسة الجنس قدر ما تشاء طالما أن حملها مستقر.

يمكن لتقلبات الهرمونات أثناء الحمل، التعب والإعياء، الغثيان وتصلب الثدي أن تساهم جميعها في تقليل الرغبة الجنسية عند الأم الحامل، بمرور فترة الحمل تدخل مشكلات أخرى حيز الاهتمام مثل أوجاع الظهر، اكتساب الوزن السريع ومسائل أخرى تقلل جميعها من حماس الأم الحامل لممارسة الجنس.

هل يمكن أن تؤدي ممارسة الجنس إلى الإجهاض؟

هذا الأمر مستبعد؛ ممارسة الجنس لا تنطوي على خطر إجهاض الجنين برغم أن معظم الأزواج يتخوفون من ممارسة الجنس أثناء الحمل لهذا السبب. عادة ما تحدث إجهاضات الأجنة نتيجة خلل في عملية نموها خلال الحمل.

هل يشعر الطفل بألم أثناء ممارسة الأم للجنس؟

الطفل ينمو داخل الرحم وهو محمي بكيس يوفر له بيئة معزولة، هذا إلى جانب عضلات الرحم القوية التي تحيط به تمامًا. وبالتالي لن يشعر الطفل بأي شيء عند ممارسة الأم للجنس.

Pregnant African woman with question marks painted on belly

هل يجب استخدام وسائل حماية أثناء ممارسة الجنس؟

آخر ما ترغب أي أم حامل أن تصاب به أثناء حملها هو الأمراض المنقولة جنسيًا. إذ أن الالتهابات التي تنتقل جنسيًا تؤثر بشكل سلبي على الجنين ويجب منعها تمامًا.  لذلك يجب أن تمتنع المرأة عن ممارسة الجنس في حال كان شريكها يعاني من أمراض أو التهابات تنتقل جنسيًا. استخدام الواقي الذكري كأسلوب حماية يشكل خطرًا أيضًا لأنه لا يوفر حماية تصل إلى 100%.

ممارسة الجنس لا تنطوي على خطر إجهاض الجنين برغم أن معظم الأزواج يتخوفون من ممارسة الجنس أثناء الحمل لهذا السبب. عادة ما تحدث إجهاضات الأجنة نتيجة خلل في عملية نموها خلال الحمل

ممارسة الجنس في الشهر التاسع؟ 

يمكن للنشوة الجنسية والبروستاجلاندين الموجودة في السائل المنوي أن تزيد من انقباضات الرحم ولكن هل يؤدي ذلك إلى طلق مبكر؟

لم تظهر معظم الدراسات نتائج سلبية حقيقية لممارسة الجنس في الشهر التاسع، مثل حدوث الطلق قبل موعده أو حصول الولادة المبكرة. المهم في هذه المرحلة بشكل عام هو الحديث مع الشريك عما تشعر به المرأة الحامل اتجاه ممارسة الجنس في هذه المرحلة.

قد ينصح بعض الأطباء بممارسة الجنس في الأسبوع الأخير ولكن عليكما القيام بذلك في حذر والتأكد من الطبيب المشرف بسؤال حول الموضوع.

شرط أساسي للجنس في الشهر التاسع

حالة الحمل في الشهر التاسع حساسة ومعقدة، وقد تكون ممارسة الجنس أثناءها صعبة على الرجل والمرأة معًا، ولاسيما بسبب التوتر الزائد في هذه الفترة، رغم ما قد يترافق معها من تزايد الشهوة الجنسية لدى بعض النساء. لكن من المهم في حال قرر الزوجان ممارسة الجنس في هذه الفترة، اختيار الوضعية المريحة للمرأة أثناء الجماع. 

الوضعية الأفضل للجماع خلال الحمل في الشهر التاسع هو أن تكون المرأة فوق الرجل، وهو المعروف بوضعية "وومان أون توب" أو وضعية "المرأة للأعلى".