15-أغسطس-2018

جان جاك روسو (1712 - 1778)

السياسة هي فنُّ تدبير الشَّأن العام والسعيُّ وراء مصلحة الأفراد والشعب. وقد انشغلَ الإنسان منذ البداية بالمجتمَع، وكانَ الهدفُ من وراءِ هذا الانشغال هو تنظيمُ المُجتمع نحو الأفضل وتحقيق العدالة.

السياسة كمفهوم كانت متداولة منذ فجر التاريخ، وتطورت مع مرورِ الزمن. أمَّا السياسة كفعل فقد انقسمت إلى قسمين رئيسيين؛ قبل نيقولا مكيافيلي، كانت السياسة تدبَّرُ من وجهة نظرٍ أخلاقيّة (أفلاطون، أرسطو). ثم بعد فترة مكيافيلي الذي قلبَ التفكير السياسي برمَّته، تمَّ قطعُ الصلة مع الأخلاق في السياسة، وأصبح الفكر السياسي يدارُ بذكاءٍ كبير، هذه الأفكار الخبيثة تعودُ بالنَّفع على الحاكم من أجل الحفاظ على السلطة.

العقد الاجتماعي هو عبارةٌ عن مجموعة من القوانين والمحدِّدات اتفق عليها مجموعة من الناس من أجل تنظيم المجتمع نحو الأفضل

على مرِّ التاريخ تحدَّث مجموعة من الفلاسفة وبإسهابٍ شديد في السياسة، لا سيما في فرع العقد الاجتماعي، هذا العقد هو المنظِّم الوحيد للمجتمع من أجلِ تطور العلاقات الاجتماعية بين الأفراد. وبالتالي، من هم أهم الفلاسفة الّذين تطرقوا لمفهوم العقد الاجتماعي؟ وهل هنالك اختلافٌ في أفكارهم؟

اقرأ/ي أيضًا: لماذا لا يجب أن تموت الفلسفة؟

العقد الاجتماعي هو عبارةٌ عن مجموعة من القوانين والمحدِّدات اتفق عليها مجموعة من الناس من أجل تنظيم المجتمع نحو الأفضل. هذا الاتفاق يضمن لهم العيش بسلام وفق قوانين متفق عليها سلفًا، ولا يمكن لأي شخص كيفما كان نوعه أن يخرق هذه القوانين.

1. توماس هوبز (1588- 1679)

يعدُّ الفيلسوف الإنجليزي هو المجدِّد الفِعلي للفلسفة السياسية الحديثة، وهو أول من كَتَبَ كتابةً نسقية في السياسة. ينتمي هوبز إلى فلاسفة العقد الاجتماعي.

يوضِّحُ هوبز أنَّ الدولة ككيان سياسي منظَّم؛ هي نتاجُ توافقٍ بين مجموعة من الأفراد، وناقش أيضًا فكرة حالة الطبيعة، وهي تلك الحالة غير المنظَّمة، وتنبني على أشكال طبيعية كالصراع، كما تتأسّس هذه الحالة على حربِ الكل ضدَّ الكل. طرحَ هوبز نموذج "اللِّيفياتور" وهو نموذجٌ لدولةٍ معيّنة، وهو ليس لفظًا يشيرُ إلى التنين. هذا الليفياتور يهيمنُ على أفراد الشعب ويمارسُ عليهم سلطةً قاهرة. سببُ نشوء الدولة حسب هوبز هو تحقيقُ الحماية والرضا للأفراد، فوظيفتها هي الأمن والاستقرار وتنظيم المجتمع.

إنَّ الدولة هي تعاقدٌ اختياري يقومُ به النَّاس من أجلِ تشكيل نظام يُخرجهم من حالة الهمجية. التعاقد هو وحده الكفيل أن يخرج الشعب الإنجليزي من حالة الطبيعة، فالفترة التي عاش فيها هوبز عرفت حربًا دموية تاريخية بين الأسطول الإسباني والجنود الإنجليز. هذا التعاقد هو أنْ تتخلّى عن حقوقكِ وحريَّاتك لصالح كائنٍ آخر وهو الدولة، ولا يحقُّ أبدًا للأفراد المُشكِّلين للمجتمع أن يُطالبوا بحرياتهم وحقوقهم لأنَّهم باعوا كلَّ شيء في البداية لصالح الدولة. إنَّ الحق ممنوحٌ للحاكم المطلق "اللِّيفياتور"، وهذا الحاكم يَعتبرُ أنَّ منح الحقوق للأفراد هي مِنَّةٌ عليهم.

يُنظِّرُ هوبز عن الدولة باعتبارها كيانًا موحدًا للعقائد، وتقطع العلاقة مع دابر الاختلاف. كما أكَّد مرارًا وتكرارًا على أنَّ المهمّة الأساسية للدولة هي توفير الأمن والاستقرار والخروج من حالة الطبيعة إلى حالة النِّظام.

2. جون لوك (1632 - 1704)

جون لوك هو واحدٌ من الأسماء الكبيرة في الفلسفة التجريبية، عاش لوك في فترة عرفت تطاحنًا كبيرًا بين الكاثوليك والبروتستانت، هذا التطاحن الديني خيَّمَ على فلسفته، فتصدَّى لسطوة التصور الديني السَّائد، وواجهَ رؤية تؤصِّلُ للتصور السياسيّ بأصولٍ دينية.

في كتابه "رسالة في التسامح" حاول لوك جاهدًا الفصل بين سطوة الدين والسياسة، ويعدُّ من أهم المجدِّدين للتفكير الديني؛ أي أنَّه حاولَ تصحيح تلك الاعتقادات الشائعة. كما تصدى كذلك لبعض الأفكار التي طرحها رجال الدين، هذه الأفكار تشرِّعُ التدخل في الضمائر، والتدخل كذلك في الاجتماعية. كلَّ هذا اعتبره حيفًا اتجاه الحرية الشخصية، خصوصًا وأنَّ لوك كان تنويريًا بامتياز، والحرية جزءٌ لا يتجزأ من الأنوار.

الحقُّ الطبيعي ينبني أساسًا على حالة الطبيعة (هي حالة جيدة عند لوك على خلاف هوبز الذي اعتبرها شريرة)، وهذه الأخيرة "حالة الطبيعة" تتأسس على القانون الطبيعي، هذا القانون هو الذي يُقرِّرُ المحافظة على هذا الحق، ومُعاقبة كل من صادرَ هذا الحق. الحقوق الطبيعية عند جون لوك هي ثلاثة:

- حقُّ المساواة: ألاَّ يتدخلَ أحدٌ في حياة الآخر، وألاَّ يهددهُ سواءٌ في حياتهِ أو ملكيته.

- حقُّ الحريّة: هي أنْ يفعلَ الإنسان ما يريدهُ بشرط ألا يؤدي نفسهُ أو غيرهُ.

- حقُّ المِلكية: الله سخَّر الأرض للنَّاس ليعملوا ويزرعوا ولكلِّ واحدٍ حقُّ المِلكية.

هنا يتضح لنا الاختلاف الكبير بين هوبز ولوك، هوبز لا يعترفُ بحرية الفرد، عكس جون لوك.

ينتمي جون لوك لفلاسفة العقد الاجتماعي، حيث أكَّد جون لوك - وبإقرار- على أنَّ الانتقال من حالة الطبيعة إلى المُجتمع السياسي يكونُ عبر تعاقد اجتماعي.

ويخضعُ تنظيم المُجتمع حسب لوك لثلاثة محدِّدات:

- سيادة الشعب: اختيار ممثلين يقومون بتشريع القوانين "الديمقراطية".

- تأصيل الأغلبية: الأغلبية هي العقل عند اختلاف المصالح، فعند اختلاف الآراء يتم الاحتكام للأغلبية.

- السلطة السياسية: هي سيادةُ الشعب وحده.

وكان جون لوك هو أول من قام بفصِل السُّلطات وهي ثلاثة:

- السلطة التشريعية: هي التي تشرِّعُ القوانين وتحافظ على الحقوق.

- السلطة القضائية: مُهمتها فضُّ النزاعات.

- السلطة التنفيذية: هي التي تُنفِّذ القوانين الصادرة.

معلومٌ أن الحق الطبيعي هو أصل هذه السلطات.

3. جان جاك روسو (1712 - 1778)

جون جاك روسو هو فيلسوفٌ فرنسي له كتاب شهير موسوم بعنوان "العقد الاجتماعي". كانت حياةُ روسو حياةً فلسفية بكلِّ ما تحملُ الكلمة من معنى ودلالة لأنَّه عاشَ فقيرًا، معدمًا، بئيسًا. كان له أسلوبٌ متميّز في الكتابة، وحاول الجمع بين العقل والرُّوح والجسد.

لم يكن روسو ملحدًا، بل دعا إلى دينٍ طبيعي أو دين الفِطرة، وكان جمهوريًا لذلك وقف ندًّا للملك لويس السادس عشر.

اعتبرَ أنَّ حالة الطبيعة ليست حالةً شريرة بل هي رومانسيةٌ وجميلة، والإنسان رومانسيٌّ بطبعهِ، والرومانسية هي الحرية، والرجوع إلى الطبيعة هو بمثابة الحرية.

لم يكن روسو ملحدًا، بل دعا إلى دينٍ طبيعي أو دين الفِطرة، وكان جمهوريًا لذلك وقف ندًّا للملك لويس السادس عشر

أكد روسو أنَّه يجبُ علينا الجمعُ بين الحرية والمساواة، إلاَّ أن هذين المفهومين متضادان في الفلسفة السياسية، فالحرية هي أنْ تتركَ الإنسان يفعلُ ما يشاء، والمساواة تهمُّ الجماعة.

اقرأ/ي أيضًا: شبح ميشيل فوكو في 2018.. رباعية ختام لـ"تاريخ الجنسانية"

يدعو جاك روسو إلى النِّظام السياسي الذي ينبني على العقد الاجتماعي، إذْ يرى روسو ضرورة تنازل وتخلي الأفراد عن حريّاتهم وحقوقهم لصالح الإرادة العامَّة. ويربطُ روسو هذا التنازل عن الحقوق بالاتحاد والوحدة، أي كلَّما تنازلت أكثر قويت الجماعة أكثر.

إنَّ الدولة هي تجلي الإرادة العامَّة ولا يمكنُ للدولة أن تكونَ متسلِّطة عند توظيفها للسلطة، وتسعى الإرادة العامة في الغالب إلى تحقيقِ المصلحة العامة، وهذا ما جعل روسو يضحِّي بحرية الفرد، وبالتالي تصبح للإرادة العامة خاصيتان: تكونُ فوق الجميع - تكونُ ممثلة للجميع.

عرف مفهوم العقد الاجتماعي عبر التاريخ مجموعة من التطورات الملموسة، كيف لا وكل فيلسوف أضفى لمسته السحرية على هذا المفهوم الذي بقيَّ في ارتباطٍ وطيد بالأنوار. كما عرفت المجتمعات تقدمًا ملحوظًا على مستوى العلاقات الاجتماعية، كل هذا كان بفضلِ هذا المفهوم العميق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رواية "علاج شوبنهاور".. المرض كتأمل في فلسفة الحياة

الصفح.. ذلك المستحيل الممكن