11-يناير-2023
العفو الدولية: غوانتانامو وصمة عار على جبين الولايات المتحدة

طالب بيان العفو الدولية الرئيس الأمريكي بإغلاق المعتقل (Getty)

دانت منظمة العفو الدولية، في بيان جديد لها، مرور 21 عامًا من الانتهاكات المستمرة في معتقل غوانتانامو، بمناسبة اقتراب الذكرى 21 لافتتاحه، ووصف بيان المنظمة معتقل غوانتانامو بوصمة العار التي لا تمّحى، مطالبةً الرئيس الأمريكي جو بايدن بإغلاقه وتصحيح الخطأ بافتتاحه، حيث "احتجزت الولايات المتحدة 780 رجلًا مسلمًا دون تهمة أو محاكمة على مر تلك السنين"، معتبرةً ذلك أمرًا مأساويًا لا ينبغي أن يستمر بأي ثمن.

دانت منظمة العفو الدولية، في بيان جديد لها، مرور 21 عامًا من الانتهاكات المستمرة في معتقل غوانتانامو

وفي هذا الصدد قالت إريكا جيفارا روساس مديرة مكتب الأمريكيتين في منظمة العفو الدولية "إنه لأمر مأساوي أنه بعد 21 عامًا من افتتاح مرفق احتجاز في الخارج مصمم خصيصًا للتهرب من سيادة القانون، تواصل الحكومة الأميركية اعتقال 35 رجلًا في معتقل خليج غوانتانامو، معظمهم لم يتم اتهامهم حتى بارتكاب جريمة".

وبحسب بيان منظمة العفو الدولية فإن "الولايات المتحدة احتجزت ما يقرب من 780 رجلًا مسلمًا دون تهمة أو محاكمة عادلة على مر السنين في المركز الذي تعرض فيه العديد من المعتقلين للتعذيب".

getty

وذكر البيان أن اللجان العسكرية التي تم إنشاؤها لمحاكمة بعض المعتقلين، "أثبتت أنها غير فعالة وغير عادلة، وحرمت المتهمين من حكم محايد ومن الوصول إلى أدلة حاسمة. وقد أدى هذا أيضًا إلى حرمان ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 من حقهم في العدالة"، وفقا لبيان العفو الدولية.

بناءً على ذلك، وجّهت العفو الدولية دعوةً للإدارة الأمريكية الحالية إلى تصحيح خطأ فتح غوانتانامو بإغلاقه نهائيًا قائلةً في بيانها: "يجب أن يصحح الرئيس بايدن هذا الخطأ في النهاية. يجب على إدارته نقل جميع المعتقلين الباقين الذين لم توجه إليهم تهم بارتكاب جرائم إلى بلدان سيكونون فيها آمنين وستُحترم حقوق الإنسان الخاصة بهم. في الحالات التي توجد فيها أدلة كافية مقبولة بموجب القانون الدولي لمقاضاة الجرائم الجنائية المعترف بها دوليًا ، يجب أن يتم ذلك من خلال حل قضائي عادل، ودون اللجوء إلى عقوبة الإعدام" بحسب نص البيان.

ختمت منظمة العفو الدولية بيانها بالقول إن معتقل غوانتنامو لا يزال وصمة عار لا تمحى في تاريخ الولايات المتحدة

وختمت منظمة العفو الدولية بيانها بالقول إن معتقل غوانتنامو "لا يزال وصمة عار لا تمحى في تاريخ الولايات المتحدة. بعد أكثر من عقدين على افتتاحه، ويجب على الرئيس بايدن في النهاية إغلاق هذا الفصل والتأكد من عدم تكراره أبدًا ".