العسل كغذاء ودواء للجمال

العسل كغذاء ودواء للجمال

العسل ليس فقط غذاء بل هو دواء للجمال (Getty)

يستعمل العسل كغذاء ودواء للجمال. يُعد العسل من الأطعمة الغنيّة عن التعريف، فيعمل الأطباء بإضافته في الأنظمة الغذائية المُختلفة، وهو أيضًا يعمل كبديل للسكر، ويتمتع العسل بفوائد متنوعة سواء صحية، أو جماليّة، فأغلب الخلطات لعلاج مشكلات البشرة تعتمد على العسل كعنصر رئيسي في تجميل البشرة.

يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة، وعلى الفلافونويد، وكلاهما لهما دور في التقليل من خطورةّ الإصابة بأمراض القلب والسرطان

أنواع العسل:
1. عسل السدر: وهو العسل الذي يتم امتصاصه من شجرة السدر، ويعتبر هذا العسل من أفضل أنواع العسل، ويتميز بلونه الداكن وطعمه الفريد.
2. عسل الموالح: وهو العسل الذي يتم استخراجه من أزهار الحمضيات كأشجار البرتقال والليمون، ويميل لون هذا العسل الى اللون الأبيض.
3. عسل البرسيم: يتم استخلاصه من زهور البرسيم، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح.
4. عسل عباد الشمس: يستخرج من أزهار دوار الشمس، ويتميز بلونه الأصفر الذهبي.

العسل كغذاء ودواء للجمال:

الوقاية من أمراض القلب والسرطان:
يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة، وعلى الفلافونويد، وكلاهما لهما دور في تقليل من خطورةّ الإصابة بأمراض القلب والسرطان المختلفة، وتعزيز من المناعة، وقتل الخلايا السرطانية قبل التكاثر في الجسم.

الحماية من قرحة المعدة والأمراض المعوية:
وفق أبحاثٍ وردت فيها أن العلاج الأمثل لقرحة المعدة والأمراض المعوية المختلفة، بالإضافة إلى أمراض الجهاز الهضميّ؛ هو العسل الأبيض، فهو يعمل على القضاء على البكتيريا المعوية، وتقليل الغازات والانتفاخات في الجسم.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل طرق الاقلاع عن التدخين

تحسين القدرة الجنسية:
الضعف الجنسي من المشكلات الشائعة بين الرجال في الأعمال المختلفة، وقد تتوقف الحالة على ضعف الرغبة الجنسية فقط، والعسل الأبيض يساهم في زيادة الرغبة الجنسية، والصحة الجنسية عمومًا عند الرجال، فهو محفز لبذل الطاقة.

شفاء الحروق والإصابات:
ليس العسل فقط غذاء بل هو دواء للجمال، للعسل الأبيض مثلًا فوائد معترف بها في الأوساط الصحية والغذائية المختلفة، فهو يتربع على عرش الأطعمة الغذائية الصحية، ومن خصائص العسل الأبيض أنه يعمل كعلاج للحروق والكدمات، والإصابات المختلفة، فالدراسات العلمية أثبتت أن سكر العسل ذو تركيبة وخصائص تساهم في عملية استشفاء الحروق والكدمات.

العسل والصحة الجمالية:
يستخدم العسل الأبيض في إعداد الخلطات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلات البشرة المتعددة، وإبراز جمالية الوجه، وللتخلص من حب الشباب يمكن استخدام خليط الزبادي والعسل الأبيض والليمون.

• ثلاثة معالقّ من العسل الأبيض.
• 50 جرام من الزبادي.
• ليمونة متوسطة الحجم.

يتم خلط هذه المكونات مع بعضها بعضًا، ويوضع الخليط لمدة 25 دقيقة على الوجه، ويجب وضعها على المناطق المصابة بحب الشباب بكثافة لإضفاء النتائج الواضحة، يتم تكرار الوصفة 4 مراتٍ أسبوعيًا لمدة شهرٍ واحد.

يستخدم العسل الأبيض في إعداد الخلطات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلات البشرة المتعددة، وإبراز جمالية الوجه

ولا تتوقف خصائص العسل الأبيض على إزالة حب الشباب فحسب، بل وتتوافر وصفات العسل الأبيض لإضفاء النضارة على البشرة، ويتم عبر إضافة العسل الأبيض إلى القرفة، ويتم إعداده عن طريق:

• إضافة ملعقة كبيرة من القرفة.
• ملعقتين من العسل الأبيض.
• يوضع على الوجه لمدة 30 دقيقة يوميًا.

تصلح هذه الوصفة لعلاج أغلب مشكلات البشرة، وأهمها نضارةّ البشرة، كما أنه يساهم في تقليل انتشار البثور السوداء، وعلاج حروق الشمس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 فوائد يقدّمها الأفوكادو للشعر

ما هي أضرار الأندومي وكيف يصنع؟