العزل الذاتي للوقاية من فيروس كورونا وحماية كبار السنّ.. نصائح أساسية

العزل الذاتي للوقاية من فيروس كورونا وحماية كبار السنّ.. نصائح أساسية

غسل اليدين هو أهم نصيحة للوقاية من الفيروس (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة

مع استمرار تفشي فيروس كورونا حول العالم، يوصي الخبراء والهيئات المتخصصة، مثل الهيئة الأمريكية لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) بالحفاظ على ما يكفي في البيت من الأطعمة والمعلبات ومستلزمات النظافة ذات فترة الصلاحية الطويلة، ليس ثمة توقعات زمنية قاطعة فيما يتعلق بفيروس كورونا الجديد وإمكان إيجاد علاج له، لذا عليك أن تأخذ بالاعتبار تخزين ما يكفي مما يلي:

  • معجون الأسنان والمنظفات وفلاتر المياه وما إلى ذلك.
  • اصنع وجبات الطعام وقم بتجميدها إذا كنت قلقًا بشأن الطعام.

كيف تغير أسلوب حياتك؟

يجب عليك وعلى كبار السن الذين يعيشون في أماكن ينتشر فيها الفيروس خصوصًا اتخاذ احتياطات إضافية، ومن ذلك تجنب الأماكن العامة المزدحمة بالناس، أو المباني سيئة التهوية حيث يكون خطر انتقال العدوى أعلى.

ليست هنالك حاجة إلى اعتزال الحياة العامة تمامًا، فقط كن حذرًا عند الخروج واحمل معك كل ما يلزم لإبقاء يديك نظيفتين، وتجنب الاختلاط القريب المباشر مع الآخرين.

ومن الضروري لكبار السن بحسب توصيات الخبراء أن يستمروا في ممارسة الرياضة والحركة الطبيعية اليومية المعتادة، وتجنب الخمول، خاصة إذا كانوا معتادين على ذلك من قبل.

لكن لا بد من التأكيد من جديد على أنه من الضروري غسل اليدين بشكل دائم وبالصورة الصحيحة قبل وأثناء وبعد الخروج من المنزل.

ماذا عن السفر؟

تنصح الهيئة الأمريكية لمراكز السيطرة على الأمراض بعدم السفر بالطائرة لغير ضرورة، خاصة لكبار السن. وقد خفضت العديد من شركات الطيران حول العالم بالفعل جداول رحلاتها في الأشهر المقبلة، وألغيت الرحلات إلى الدول والمدن الموبوءة، مثل الصين وإيطاليا وفرنسا وإيران. لذا إذا كنت قد خططت بالفعل للسفر جوًا، فمن الأفضل إلغاؤها.

ما تحتاج لمعرفته حول العزلة الذاتية

توصي هيئة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يبقى الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس في المنزل قدر الإمكان وأن يعزل الأشخاص الذين يعتقدون أنهم مصابون بالعدوى أنفسهم عن الآخرين بشكل كامل، إذا كانوا قادمين من دول يتفشى فيها المرض أو يعتقدون أن اختلطوا مع أشخاص مصابين بالفيروس.

لكن العزلة لفترة طويلة قد تنعكس عليك بشكل سلبي، خاصة لدى كبار السنّ، إذ تشير الدراسات إلى احتمال تأثر كبار السن خصوصًا بشكل سلبي بعد فترات العزل عن المحيط الاجتماعي لفترات طويلة، وتعد الوحدة والاكتئاب لدى كبار السنّ من العوامل التي قد تؤدي إلى الوفاة!

وهنا يأتي دور العائلة والأصدقاء في التواصل بشكل مستمر مع بعضهم البعض، خاصة عبر وسائل التواصل عبر الإنترنت. لذا ينصح عند اتباع إجراءات العزل الذاتي تذكر ما يلي:

  • لا تقطع التواصل مع العائلة والأصدقاء
  • تواصل مع الآخرين عبر الإنترنت والهاتف وأطلعهم على حالتك الصحية واحتياجاتك

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف تدخل في "العزل الذاتي" لمواجهة فيروس كورونا؟

كيف يستعد الأغنياء للتعامل مع فيروس كورونا؟