14-نوفمبر-2022
سحر كرة القدم

بمناسبة اقتراب انطلاق مونديال قطر 2022، وكتحية للعبة الأكثر شعبية في العالم، أصدر موقع "العربي الجديد" كتابًا بعنوان "سحر كرة القدم"، بالعربية والإنجليزية (النسخة الواحدة باللغتين)، من إعداد وتحرير وتقديم الصحافي والكاتب الفلسطيني معن البياري، وبمساهمة خاصة من الشاعر والصحافي المغربي محمد أحمد بنّيس.

ساهم في الكتاب كاتبات وكتّاب من مختلف قارّات العالم. 30 من الدول العربية، من فلسطين ومصر وعُمان والجزائر وتونس والمغرب والسودان وسوريا وقطر والعراق واليمن والأردن ولبنان وليبيا. و31 من دول أخرى مثل إسبانيا والهند وكوستاريكا وفرنسا وألمانيا والأوروغواي والباراغوي وتشيلي والمكسيك والسنغال والكاميرون ونيجيريا والأرجنتين وإيطاليا والدنمارك واليونان وروسيا والبيرو والكونغو (وغيرها)، وقد تناول كلٌّ من الكتّاب لعبة كرة القدم من منظوره الخاص، سعيًا وراء ملامسة سحرها العظيم.

كتاب العربي الجديد عن كرة القدم

ونظرًا لامتلاء النصوص بمقاربات تمتد على جغرافيات ثقافية واجتماعية واسعة، بات الكتاب أقرب ما يكون إلى رحلة متعددة الوجوه في عالمنا المعاصر. أما عملية الترجمة فجَرَت من لغات المشاركين الأصلية إلى العربية والإنجليزية.

من جانبه قال معن البياري على صفحته في فيسبوك واصفًا مناخ الكتاب: "كلٌّ منهم كتبَ عن كرة القدم وشغفه بها ومقامها في ذاكرته".

سيجري الإعلان لاحقًا عن أماكن توفره، وسينتظم له حفل إطلاق في الدوحة يوم الأربعاء المقبل.