04-ديسمبر-2021

العدد 170 من "مجلة الدوحة" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدرت "وزارة الثقافة والرياضة القطرية"، حديثًا، العدد 170 من "مجلة الدوحة" (كانون الأول/ ديسمبر)، التي تُعنى بقضايا التعليم والتراث واللغة العربية والصحة والعلوم والميديا، بالإضافة إلى مواكبة جديد المشهد الأدبي والإبداعي عربيًا وعالميًا، بهدف إحاطة القارئ العربي بما يجري من حوله، ومساعدته على فهمه والتفاعل معه.

اشتمل العدد الجديد من "مجلة الدوحة" على ملفين خصصتهما للناقد والروائي المغربي عبد الفتاح كيليطو، والروائي السنغالي محمد مبوغار سار

ضم العدد الجديد من المجلة، مجموعة من الحوارات والمتابعات والمقالات التي ناقشت مواضيع مختلفة، مثل الاقتصاد والمناخ واللغة والأدب وغيره. واشتملت أيضًا على ملفين خصصتهما للناقد والروائي المغربي عبد الفتاح كيليطو، والروائي السنغالي محمد مبوغار سار الفائز بـ "جائزة غونكور" الفرنسية لعام 2021 عن روايته "الذاكرة الأكثر سرية للبشر".

اقرأ/ي أيضًا: عدد خاص عن محمد الأشعري في مجلة البيت

تضمن الملف الأول الذي أعدّه خالد بلقاسم ومنير أولاد الجيلاني، وحمل عنوان "كيليطو.. هذه حكايتي"، قراءتين في رواية عبد الفتاح كيليطو الأخيرة "والله إن هذه الحكاية لحكايتي" (منشورات المتوسط، 2021)، إلى جانب حوارين معه حول الرواية ذاتها، ومجمل تجربته الإبداعية. واشتمل الملف الثاني على ثلاث حواراتٍ مع الروائي السنغالي محمد مبوغار سار، الذي يُعتبر أول روائي أفريقي من جنوب الصحراء الكبرى، يفوز بـ "جائزة غونكور".

ضمت المجلة أيضًا في هذا العدد، حوارين أدبيين مع الروائي البريطاني – الياباني كازو إيشيغورو، والجنوب أفريقي ديمون غالغوت الفائز بـ "جائزة البوكر الدولية" لعام 2021 عن روايته "الوعد". بالإضافة إلى ثلاث حوارات متنوعة المواضيع والاتجاهات مع كلٍ من المستشار في "مركز الدراسات المستقبلية والمعلومات الدولية" ميشيل أغلييتا، وعالم الاجتماع ميشيل مافيزولي، وعالم اللغويات فيليب باربو، والفيلسوف الفرنسي هنري دي مونفاليي.

ضم العدد 170 من المجلة، مجموعة من الحوارات والمتابعات والمقالات التي ناقشت مواضيع مختلفة، مثل الاقتصاد والمناخ واللغة والأدب وغيره

شمل العدد كذلك مقالة لمحسن العتيقي حول الكاتب السوداني الراحل محمد إبراهيم الشوش بعنوان "في ظل الذاكرة"، ومقالة لآدم فتحي بعنوان "حرب الخوارزميات بعد سكتة الفيسبوك"، ورسالة من محمد برادة إلى الروائي المغربي الراحل محمد شكري بعنوان "الكتابة بين الصمت والثرثرة"، عدا عن مقالة لستاسي بلين بعنوان "بول أوستر: من الترجمة إلى النجاح والشهرة"، وقراءة للناقد المصري صبري حافظ في رواية "الفردوس" للكاتب التنزاني الفائز بـ "نوبل للآداب" لعام 2021 عبد الرزاق قُرنح، ومراجعة لكتاب "La Vérité tue: Agatha Christie et la famille" للكاتبة الفرنسية سونيا فيرتشاك، قدّمها حسن المودن.

اقرأ/ي أيضًا: "تبيّن" في عددها الـ38.. المجتمع المدني والدولة

أما في باب "ترجمات"، فقد تضمن العدد 170 من "مجلة الدوحة" قصة قصيرة لأحمد الصفريوي، وهو كاتب مغربي يكتب بالفرنسية بعنوان "القاضي والمتشرد"، ترجمة رشيد بنحدو، ومقالة للين إينيس بعنوان "مواطنو العالم: قراءة الأدب ما بعد الكولونيالي" ترجمة لطيفة الدليمي. واختُتم العدد بمقالة لعماد عبد اللطيف بعنوان "في محبة الكدح".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملف عن الاستعمار الاستيطاني في دورية عمران

العدد الثامن من مجلة "أنساق".. الجاحظ ومحفوظ والسياسات اللغوية