04-أكتوبر-2021

العدد 168 من "مجلة الدوحة" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدرت "وزارة الثقافة والرياضة القطرية"، حديثًا، العدد 168 من "مجلة الدوحة" (تشرين الأول/ أكتوبر)، التي تُعنى بشؤون الثقافة العربية وتواكب مستجداتها. وضم العدد الجديد مجموعة من الحوارات والمتابعات والمقالات التي ناقشت مواضيع متنوعة، مثل خطر الذكاء الاصطناعي، وموقع الفكر في مواجهة الأزمات العالمية الراهنة، والصدام المحتدم بين الأدب والعلم، وغيرها.

تضمن العدد الجديد من "مجلة الدوحة" مجموعة من الحوارات التي تناولت مواضيع علمية وأدبية وبيئية مختلفة

اختار القائمون على المجلة من الأزمة العالمية الراهنة، التي تشمل اختلال التوازن البيئي، والاقصاء الاجتماعي، والاستغلال غير المحدود للموارد الطبيعية، بالإضافة إلى البحث المستميت وغير الإنساني عن الربح، وتفاقم الحيف الاجتماعي أيضًا؛ قضيةً للعدد الجديد الذي ضم دراسة موسعة ناقش فيها عادل قنيبو أسباب هذه الأزمات، وسبل حلها، تحت عنوان "الخروج من منظومة التبسيط: الفكر المركب في مواجهة الأزمة العالمية".

اقرأ/ي أيضًا: العدد الثالث من مجلة "ماكو".. عن الفن النسوي وتحولاته

تضمن العدد أيضًا مجموعة من الحوارات متنوعة المواضيع والاتجاهات، مع كلٍ من: الباحثة المتخصصة في شؤون الزراعة والغذاء والبيئة ناتالي غونتار، ونائب رئيس هيئة الطيران والفضاء في الاتحاد الفيدرالي الألماني ماركو فوكس، ورئيسة معهد "ألفريد فيجنر" أنتجي بويتوس، إلى جانب الروائية البلجيكية أميلي نوثومب، والروائي الفرنسي هيرفيه لو تيلييه، والروائي الجزائري عبد الرزاق بوكبة. بالإضافة إلى حوار بين الفيلسوفين مايكل ساندل وبيتر سنجر، وآخر بين العالم الفيزيائي الأمريكي من أصولٍ صينية تشين يانغ والروائي الصيني مويان. ناهيك عن حوار، اكتُشف حديثًا، مع الكاتب الأرجنتيني الراحل خورخي لويس بورخيس، أجراه معه الروائيان الأمريكيان مارك تشيلدرس وتشارلز مكنير.  

تناولت هذه الحوارات مواضيع مختلفة، مثل تنامي خطر المواد البلاستيكية على البيئة، وأزمة تغيُّر المناخ وسبل مواجهتها، وإمكانية تأسيس حياة بشرية على كوكب المريخ، وفعل الخير، بالإضافة إلى نظرية المعنى، والجوائز الأدبية، والصدام المحتدم بين العلم والأدب، وأسئلة الكتابة الأدبية.

ناقش العدد الجديد من "مجلة الدوحة" مواضيع مختلفة مثل خطر الذكاء الاصطناعي، والصدام بين العلم والأدب، والتغيُّر المناخي

اشتمل العدد الجديد من المجلة أيضًا، على المقالات التالية: "بداية القطعية وتغيُّر الأدوار: عن الثقافة والسياسة" لأسامة الزكاري، و"مواجهة خطر الذكاء الاصطناعي: من أجل عالم أقل رقمية، وأكثر أخلاقية" لعبد الرحمن إكيدر، و"أولمبياد الجمال الحزين" لآدم فتحي، و"عصر الشاهد أو عودة العين والأذن: في تدوين الشاهد" لعبد الرحيم الحسناوي. عدا عن: "تراجع تقدير الذات: هل يمكن استعادة الثقة؟" لآن كلير تيريزولز، و"مرئيات حول المسرح القطري" لمرزق بشير بن مرزوق، و"عبد الرحمن بدوي: وجه الروائي" لمحمد صلاح بوشتلّة، و"الرواية الجديدة: من خلال مراسلات كتابها" لمحمد برادة.

اقرأ/ي أيضًا: العدد 37 من دورية "تبيُّن".. قراءات عربية في فلسفة فتغنشتاين

أما في باب "نصوص"، فقد ضم العدد قصة قصيرة لأحمد الخميسي بعنوان "زهور الإسفلت". بينما قدّم بنيونس عميروش في باب "فنون" دراسة موسعة حول أعمال الفنان التشكيلي الفرنسي أوجين دولاكروا، تحديدًا تلك المتصلة برحلته إلى المغرب مطلع العقد الثالث من القرن التاسع عشر، تحت عنوان "أوجين دولاكروا: رحلة أفريقية ملهمة". في حين تضمن باب "استعادة" مقالة للناقد المصري صبري حافظ بعنوان "قصيدة الكعكة الحجرية، وبيان توفيق الحكيم: المناخ الطارد". فيما اختُتم العدد بمقالة للروائية العمانية جوخة الحارثي حملت عنوان "بورخيس خلفًا للمعري".

 

اقرأ/ي أيضًا:

العدد 37 من دورية "عمران".. دراسات حول الدولة والهيمنة والعشوائيات

العدد 31 من "بدايات".. هبّة فلسطين المستقبل