العدد السادس عشر من مجلة 28: ثقافة دون صخب

العدد السادس عشر من مجلة 28: ثقافة دون صخب

العدد الجديد من مجلة 28 الثقافية

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر العدد السادس عشر (أيلول/ سبتمبر 2020) من مجلة 28 الثقافية في مدينة غزّة – فلسطين. وتضمّن العدد ملفًا خاصًا بعنوان "المثقفون يَتْبَعَهُم.."، قدّمَ له الباحث والشاعر مجد أبو عامر بمقال تحت عنوان "أن تكون مُثقفًا حقًا دون صخبٍ: عن محمد الشيخ يوسف"، واشتملَ على المقالات التالية: "سؤال المُثقف الفلسطيني: الرابط العضوي بين المجتمع والسياسة" للباحثة تمارا الطاهر، "المُثقف والسياسة" لفاتسلاف هافيل بترجمة وتقديم الباحثة يارا نصّار، و"أي دور لأي مُثقف؟: إجابات من كتاب دور المُثقف في التحوّلات التاريخية" للكاتب أحمد بسيوني.

تضمن العدد الجديد من مجلة 28 الثقافية مقالًا عن الصحفي الفلسطيني الشاب الراحل عن محمد الشيخ يوسف

وفي باب حبر، تضمّن العدد مقالًا نقديًا للشاعر وأستاذ الفلسفة والدراسات الثقافية والعربية عبد الرحيم الشيخ تحت عنوان "حسين البرغوثي: لعبة المتاهة"، ومقطعًا من رواية الشاعر والروائي حسام معروف "إزميل رام"، وثلاث قصص قصيرة حاصلة على تنويه لجنة تحكيم مسابقة الكاتب الشاب – القطّان (2019): "لو أستيقظُ لأجد نفسي حمامةً" للكاتب والمُترجم علاء مأمون عودة، "فاوست" للكتابة والحقوقية هبة بعيرات، و"تماثيل" للقاص والروائي عامر المصري. وكتبت الشاعرة أسماء عزايزة حول مبادرة "فناء الشعر" واختارت منها سبعة نصوص: "الطريق إلى السماء" للشاعر الهندي كويامبارامباث ساتشيداناندان (ترجمة أحمد م. أحمد)، "بقعةٌ صغيرة" للشاعرة جُمانة مُصطفى، مقطعٌ من "مملكة آدم" للشاعر أمجد ناصر، "أغنية نفسي" للشاعر فاضل العزاوي، "وإن ضمن الغلاف الجويّ المثقوب" للشاعر علي مواسي، "هوسٌ بالتلال" للشاعرة داليا طه، و"جريمة" للشاعرة رشا عمران.

اقرأ/ي أيضًا: مجلة منهجيات.. مساهمة تربوية نحو تعليم معاصر عربيًا

أما باب خشبة، فقد اشتملَ على مقال "عدسات السينما الفلسطينية في زمن الحجر بين كورونا والاحتلال" للصحافيّة شدى سلهب، و"المسرح العربي والجائحة: ثلاثة أطوار" للكتاب والمترجم أنس سمحان، و"دلال أبو آمنة والعودة إلى موسيقا الزمن الجميل" للفنان عماد الدين لولو.

وفي باب براوز، تضمّن العدد حوار مجد أبو عامر مع الفنان التشكيلي المصري برماليون (عبده موسى البرماوي) تحت عنوان "برماليون: التكعيبية خلعت عباءة بيكاسو، لكن هناك من يفرضها"، وتقرير الصحافي عبد الرؤوف زقوت حول تجربة الفنان خالد جرادة في محترف شبابيك للفن المعاصر تحت عنوان "خالد جرادة: المتراس مرآة لا حاجز"، وحوار الكاتب والناشط الثقافي محمود الشاعر مع المصوّر حسام سالم تحت عنوان "حسام سالم: من مصوّر حرب إلى مصوّر سلم".

أمّا في باب بطاقة تعريف الذي تحتفي فيه المجلة بمبدعٍ فلسطيني، أعدّت هيئة التحرير بيوغرافيا لزكريا محمد بوصفه أديبًا شاملًا مُتعدّدَ الاهتمامات والمواهب فإلى جانب اعتباره واحدًا من أبرز الأصوات الشعرية العربية المُعاصرة، هو روائي ومؤلف قصص أطفال وباحث وكاتب مقالات ورسّام ونحّات، صدرَ له ما يزيد عن 35 كتابًا في الشعر والرواية والميثولوجيا والتاريخ والنقوش القديمة وأدب الطفل والمسرح، إضافةً إلى عشرات المقالات والدراسات.

وعرضت مجلة 28 داخل صفحات العدد لوحات الفنان التشكيلي المصري برماليون (عبده موسى البرماوي)، وصور للمصوّر الصحافي الفلسطيني حسام سالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلة الدراسات الفلسطينية.. 29 كاتبًا يُحيّون بيروت

رياض الريس.. زمن الاحلام المجهضة