العدد الخمسون من

العدد الخمسون من "سياسات عربية".. العلاقات الدولية والجائحة

العدد الخمسون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية"

ألترا صوت - فريق التحرير

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد الخمسون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. وقد تضمّن العدد ملفًا خاصًا بعنوان "العلاقات الدولية والجائحة"، ضمّ تقديمًا لمحمد حمشي بعنوان "العلاقات الدولية وجائحة كورونا: قصة قصيرة وأربع مقالات"، التي تناقش الطرائق التي يمكن أن تفكر بها نظريات العلاقات الدولية في جائحة كورونا، وهي تستعير مقولة "نبيذٌ معتقٌ في قنانٍ جديدةٍ". بالإضافة إلى الدراسات الآتية: "نظريات العلاقات الدولية وجائحة كورونا: أنْبذة معتَّقة في قنانٍ جديدة ونبيذ لمَّا يُعتَّق" لمحمد حمشي؛ و"النظام الدولي وجائحة كورونا: سجال تأثير الأوبئة في العلاقات الدولية" لأحمد قاسم حسين؛ و"الاقتصاد السياسي الدولي وجائحة كورونا: تأملات نظرية ومساءلات مبكرة" لشهرزاد خيّر؛ و"شعبويو السلطة وجائحة كورونا بين اعتيادية التدابير وخصوصية الخطاب: حالة الولايات المتحدة تحت إدارة دونالد ترامب" لعبد الكريم أمنكاي.

تفتح مجلة سياسات عربية النقاش أمام الطرائق التي يمكن أن تفكر بها نظريات العلاقات الدولية في جائحة كورونا، مستعيرة مقولة "نبيذٌ معتقٌ في قنانٍ جديدةٍ"

وفي باب "دراسة مترجمة"، نقرأ ترجمة سارة إسماعيل لدراسة "الأمراض والفوضى المعولمة: مقاربات نظرية للصحة العالمية"، لديفيد ب. فيدلر. أمّا في باب "المؤشر العربي"، فأعدّت وحدة استطلاع الرأي العام ورقة عنوانها "الرأي العام العربي والأداء الحكومي في مجال الخدمات الأساسية".

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "السياسة الخارجية التركية".. استراتيجية تعزيز الاستقلالية

واشتمل العدد في باب "التوثيق" على توثيق لأهمّ "محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي"، و"الوقائع الفلسطينية"، في المدة 30/4/2021-1/3، وتناولت "وثائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي" الحراك الاحتجاجي في لبنان في شهري شباط/ فبراير وآذار/ مارس 2020.

وفي باب "مراجعات وعروض كتب"، أعدّت لورد حبش مراجعةً لكتاب "فيروس كورونا والنظام العالمي: مستقبل الصراع والتنافس والتعاون"، الذي حرره هال براندز وفرانسيس غافين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "كيف نكتب التاريخ".. إعادة النظر في اليقينيات

"التقدُّم نحو الكارثة".. صناعة الغش والضحك والازدراء