18-مايو-2021

العدد الثاني من مجلة "البيان العربي" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدر "مجمع اللغة العربية الأردني" حديثًا، العدد الثاني من مجلة "البيان العربي"، وهي دورية ثقافية تُعنى بشؤون اللغة العربية المعاصرة، وتسعى إلى تقديم محتوىً يساهم في ارتقائها ومدِّها بعناصر النماء والازدهار، بهدف تمكينها من مواكبة متطلبات الآداب والعلوم والفنون الحديثة.

ناقش العدد الثاني من مجلة "البيان العربي" مجموعة من القضايا المتصلة بواقع اللغة العربية وأزماتها المختلفة

ناقش العدد الجديد من المجلة، مجموعة من القضايا المتصلة بواقع اللغة العربية وأزماتها، ومنها مسألة نهوضها والمعوقات التي تحول دون تحقيقه، حيث أضاء على تفاصيل هامشية تساهم في إعاقة عملية هذا النهوض، وتتصل غالبًا بالواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للبلدان العربية، لا سيما المنكوبة منها، حيث اللغة في أسفل سلم أولوياتها.

اقرأ/ي أيضًا: العدد 163 من "مجلة الدوحة".. مقاومة تفاوت السلطة

افتُتِحَ العدد بمقالة لعضو مجمع اللغة العربية عيد الدحيات، قدَّم فيها "ملاحظات على استراتيجيات التعليم في المملكة الأردنية الهاشيمة"، وناقش من خلالها طبيعة العلاقة بيت المدرسة والبيت، إلى جانب الإضاءة على الآليات التي يمكن الاعتماد عليها لتمكين هذه العلاقة وتعزيزها.

وتضمن العدد في باب "لغتنا العربية" ست دراسات، وهي "حماية اللغة العربية: بالتشريع أم بالتثقيف؟" لعمر أبو ناموس، و"معوقات النهوض باللغة العربية" لعبد القادر عابد، و"النهوض باللغة العربية" لعبد الحميد الفلاح، و"اللغة العربية: بعض أهلها عدوٌّ لها" لسُرى سبع العيش، و"الحرب المصطلحية" لبسام العلي، بالإضافة إلى "تأثير اللغة العربية في غيرها من اللغات" لمحمد الهروط.

وفي باب "اللغة العربية لغة علمية"، ضم عدد "البيان العربي" نصوص مختارة من كتاب "في سبيل موسوعة علمية" للعالم والأديب المصري الراحل أحمد زكي (1894 – 1975). فيما اشتمل باب "من التراث" على دراستين: "القَسَم في الشعر الجاهلي" لحمدي منصور، و"خطبة عمر بن عبد العزيز لمّا وَلِيَ الخلافة: بين السياسة الشرعية وسياسة الاحتراف البشري" لنبيل احريز.

أما باب "قضايا"، فقد ضم ثلاث مقالات، هي: "مسؤولية الكلمة وآثارها" لعبد الجليل الزق، و"جامعتنا والانهزام الحضاري" لعلاء الدين القريوتي، و"تأملات حول الأدب في المجتمع" لمحمد شاهين، و"اللغة الإنجليزية: أصلها وتعلمها ومكانتها الاجتماعية" لمحمود السلمان وعامر حميدات، و"التفسير العلمي للقرآن الكريم وإشكالياته اللغوية" لنادر رزق.

أضاء العدد الثاني من مجلة "البيان العربي"، على بعض التفاصيل التي تساهم في إعاقة عملية نهوض اللغة العربية

وإلى جانب ما سبق، تضمن العدد في باب "الترجمة"، أبيات من قصيدة لجميل بثينة نقلها رينولد نيكلسون إلى اللغة الإنجليزية، ووضعها عيد الدحيات جوار أصلها العربي بهدف المقارنة. بالإضافة إلى "مثلان محكيان من اللغة الإنجليزية"، ترجمتهما وقامت بشرحهما ديما عابد، ومقالة خصصها محمد عصفور لمناقشة جانبٍ من جوانب "مشكلات الترجمة".

اقرأ/ي أيضًا: العدد الثاني من دورية "حكامة".. عن عالم غارق في الأزمات

في باب "قراءة في كتاب"، نقرأ مراجعتين لكتاب خالد الكركي المعنون بـ "حماسة الشهداء"، راجعه خليل الزيود، وكتاب "في زمن الموجة الشرقية" لمؤلفه عيد الدحيات، مراجعة حنا زيادة، وترجمة جعفر عبابنة. واختتم العدد الثاني من "البيان العربي"، بقصيدتين بعنوان "لمن تكتب الشعر؟" لإبراهيم الكوفحي، و"بودِّكَ هجر العيش لولا.." لحسين عدوان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلة "تبيُّن".. النظريات الأخلاقية وسؤال الزمان وقضايا أخرى

مجلة "سياسات عربية".. قضايا في العلاقات الدولية