العدد الثالث من مجلة

العدد الثالث من مجلة "ماكو".. عن الفن النسوي وتحولاته

العدد الثالث من مجلة "ماكو" (ألترا صوت)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدر الفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي، في أيار/ مايو من العام الفائت، 2020، العدد صفر من مجلة "ماكو"، وهي دورية افتراضية تُعنى بتاريخ الفن العراقي، وتسعى إلى رصد تحولاته، في الأسلوب والرؤيا، منذ نشأته خلال القرن الفائت، وحتى هذه اللحظة.  

خصصت مجلة "ماكو" صفحات عددها الثالث للحديث عن الفن النسوي ورصد تحولاته داخل العراق وخارجه

في عددها الثالث (خريف 2021)، الصادر قبل أيام، خصصت مجلة "ماكو" صفحاتها للحديث عن الفن النسوي ورصد تحولاته، محليًا وعالميًا، من خلال الإضاءة على تجارب عراقية وعالمية راهنة، واستعادة أخرى تُعتبر أساسية في تاريخ الفن التشكيلي العراقي، من بينها تجربتي لورنا سليم (1928 – 2021)، زوجة الفنان جواد سليم وأحد المشرفين على بناء نصب الحرية في بغداد، وليزا فتاح (1941 – 1992).

اقرأ/ي أيضًا: العدد 37 من دورية "تبيُّن".. قراءات عربية في فلسفة فتغنشتاين

افتُتح العدد بمقالة للناقدة والمعمارية تغريد هاشم بعنوان "في الفن النسوي، عالميًا ومحليًا"، قدّمت فيها لمحات تاريخية وتوثيقية مختلفة، أضاءت من خلالها على محطات أساسية فارقة في تاريخ الفن النسوي العالمي. بالإضافة إلى بحثها في تجارب نسائية مختلفة داخل العراق وخارجه، مثل تجربتي لورنا سليم، البريطانية التي أمضت حياتها في العراق، ونزيهة سليم، شقيقة الفنان الراحل جواد سليم. ناهيك عن تجارب أخرى أخضعتها لقراءة نقدية ركزت على ثيمتي الجسد والجندر.

ضم العدد أيضًا مقالة بعنوان "ليزا فتاح الترك: مراثي الجسد والروح"، تناول فيها عمار داود تجربة الفنانة اﻷلمانية العراقية ماريا لويزا شيك التي ستُعرف بعد قدومها إلى بغداد، برفقة زوجها إسماعيل الترك، بـ "ليزا فتاح الترك"، أو "ليزا فتاح". وتضمن المقال الذية أحاط بتفاصيل شخصية مهمة من حياة الفنانة الراحلة، مجموعة واسعة من أعمالها الفنية المنجزة أواخر ثمانينيات القرن الفائت. 

تُعنى مجلة "ماكو" بتاريخ الفن العراقي، وتسعى إلى رصد تحولاته في الأسلوب والرؤيا منذ نشأته خلال القرن الفائت

ويحاول محمد قاسم سلمان السوداني في مقالته، الوقوف على تمثلات "الجسد في أعمال الفنانة ليزا فتاح الترك"، عبر اﻹجابة على جملة تساؤلاتٍ من قبيل: ما السمات الشكلية والجمالية لحضور الجسد في أعمال الفنانة ليزا فتاح الترك؟ وما الكيفيات التي تمثّل بها الجسد في تلك اﻷعمال؟

اقرأ/ي أيضًا: جريدة "المبتدأ".. الهوية المشتتة لجيل الألفية الفلسطيني

وتحت عنوان "لورنا سليم ابنة العراق بالتبني"، استعرضت ماسة كامل حسين محطات من حياة لورنا سليم الشخصية، لا سيما تلك المتعلقة بطبيعة علاقتها بزوجها الراحل جواد سليم من جهة، ومدينة بغداد من جهةٍ أخرى. فيما خصص عبد الرحمن طهمازي مقالته "علاء بشير: تخطيط طبق اﻷصل"، لتقديم قراءة نقدية في تخطيطات علاء بشير. في حين اختُتم العدد بشهادة شخصية للتشكيلي كريم رسن، حول خصوصية تخطيطاته الفنية. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العدد 37 من دورية "عمران".. دراسات حول الدولة والهيمنة والعشوائيات

العدد 31 من "بدايات".. هبّة فلسطين المستقبل