28-مارس-2020

يجب تنظيف الهواتف للوقاية من كورونا (FastCompany)

ألترا صوت - فريق التحرير

الهاتف المحمول حقل مغلوم بالملوثات والفيروسات المختلفة، ومن بينها ربما فيروس كورونا الجديد، الذي يسبب مرض كوفيد-19، الذي أصاب حوالي 600 ألف إنسان حول العالم ، وقضى على حوالي 27،000 إنسان، ما يجعله من أخطر الأوبئة العالمية التي شهدها الإنسان في العصر الحديث. يستدعي ذلك إذن، وضمن إجراءات الوقاية العامة التي تنصح بها السلطات، ضرورة تنظيف الهاتف وتعقيمه بين الحين والآخر، ونقدم إليك هنا كيفية فعل ذلك: 


تعد الهواتف "امتدادًا" لأيدينا، وجزءًا أساسيًا تقريبًا منها في هذه الأيام، ما يجعلها، تمامًا مثل الأيدي، معرضة للتلوث وحقلًا للجراثيم والفيروسات، ومنها فيروس كورونا. فقد أثبتت الأبحاث أن الفيروس يمكن أن يعيش يومين أو أكثر على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ (ستانليس ستيل)، وتنصح الهيئات الصحية في مختلف دول العالم مواطنيها بضرورة تنظيف الأسطح التي يتكرر لمسها بشكل يوميّ، ومنها الهواتف ولوحات المفاتيح (الكيبورد) على أجهزة اللابتوب والحاسوب.

لكن تنظيف الهاتف والأدوات الإلكترونية الأخرى قد يلحق بها الضرر إن لم يتم بالطريقة الصحيحة. ولتجنب ذلك ما عليك سوى أن تتذكر ما يلي:

  • قم بإطفاء الهاتف قبل تنظيفه
  • تجنب خدش الشاشة باستخدام أدوات غير مناسبة
  • تجنب إدخال السوائل في الهاتف
  • لا ترشّ المنظفات مباشرة على الهاتف
  • لا تغمر الهاتف بالماء أو محاليل التنظيف

والأفضل بعد إطفاء الهاتف وسحبه من الشاحن استخدام المناديل المعقّمة (التي تشتمل على سوائل كحولية لا تقل نسبة الكحول فيها عن 70% أو 60% على الأقل)، والتي يمكن شراؤها من الصيدليات أو المتاجر. وتنصح شركات الهواتف الكبرى، مثل آبل، بعدم استخدام المنظفات المنزلية لتعقيم الهواتف، وضرورة التعامل "برفق" مع الهاتف أثناء تنظيفه وتعقيمه، ومحاولة استخدام المناديل المبللة بالمعقمات الكحولية بعد تخفيف نسبة المادة السائل فيها قبل التنظيف.

يمكنك أيضًا استخدام أي منديل قماشي ناعم لتنظيف الهاتف، باستخدام المعقّم أيضًا. يمكن غمر قطعة القماش الرقيقة، كتلك التي تستخدم في تنظيف عدسات النظارات، في المعقّم المناسب، وعصرها قبل تنظيف الهاتف بشكل جيّد باستخدامها.

في بعض الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت شركات الهواتف مثل سامسونج الكورية بتقديم خدمة تعقيم الهواتف داخل متاجرها الرسمية المنتشرة هناك، والتي تشمل استخدام الأشعة فوق البنفسجية، التي يعتقد أنها فعالة في القضاء على الفيروسات. وأعلنت سامسونج أنها ستعمم هذه الخدمة على الدول الأخرى التي ما تزال تعمل متاجرها بها.

يعد تنظيف الهاتف وتعقيمه بشكل يوميّ من الإجراءات الوقائية الضرورية التي ينصح الخبراء بالتقيد بها من أجل الحدّ من تفشي الفيروس وعدم انتقال العدوى به بين الناس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

 

ما الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم وأيها أفضل للوقاية من فيروس كورونا؟

لماذا يحتاج لقاح فيروس كورونا 18 شهرًا "على الأقلّ" حتى يكون جاهزًا؟

الصين: فيروس كورونا الجديد لا يغادر رئتي المرضى بعد الوفاة

فقدان حاسة الشمّ من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. فما خطورة ذلك؟

الرجال أكثر عرضة من النساء للوفاة بسبب فيروس كورونا.. فما السبب؟