الصين: فيروس كورونا الجديد لا يغادر رئتي المرضى بعد الوفاة

الصين: فيروس كورونا الجديد لا يغادر رئتي المرضى بعد الوفاة

الفيروس الخبيث يدمّر الرئتين وقد يؤدي إلى الوفاة (Politico)

الترا صوت- فريق التحرير

نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن باحث صيني أن مجموعات بحثية صينية قد أجرت عمليات تشريح على 29 جثة تعود لمرضى أصيبوا بمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا الجديد (SARS-Cov2)، وقد كشفت عمليات التشريح عن استمرار وجود الفيروس في رئتي المرضى حتى بعد الوفاة.

وقال وانغ جوي تشيانغ، خبير الأمراض المعدية بالمستشفى الأول بجامعة بكين في مؤتمر صحفي في بكين اليوم الثلاثاء، 24 آذار/مارس أن تشريح الجثث قد أظهر أيضًا وجود أضرار بالغة في جهاز المناعة للمرضى، وهو ما قد يكون "عاملًا أساسيًا" يفسّر سبب وفاتهم بعد الإصابة بالفيروس الجديد.

وأضاف وانغ أن العدوى لا تسبب تغيرات مرضية شديدة في رئتي المرضى فحسب، بل ينجم عنها أيضًا إفرازات في أنابيب الشعب الهوائية الصغيرة، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

يذكر أن إجمالي أعداد المصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد (SARS-Cov2) حول العالم قد ارتفع اليوم إلى حوالي 400 ألف إصابة، بينما بلغت أعداد الوفيات بالمرض حوالي 17،200 حالة. أما أعداد المتعافين من المرض فبلغ حوالي 104,000 حالة حول العالم، وذلك بحسب مؤشر Worldometers.

وكان الفيروس قد ظهر أول مرة في مدينة ووهان الصينية، والتي تم إغلاقها بشكل كامل عقب الإعلان عن تفشي المرض فيها، وفرضت السلطات الصينية هناك قيودًا صارمة على السفر والخروج منها، تحسبًا لتفشي الفيروس في مدن أخرى. واستمرّت هذه الإجراءات حتى وقت قريب، إلى أن أعلنت السلطات قبل عدّة أيام عن توقف الزيادة في أعداد الإصابة داخل المدينة لعدة أيام، ما سيتيح العمل على رفع القيود على الحركة والتنقل في المدينة بشكل تدريجي.

أما خارج الصين، فتحاول العديد من الدول احتواء الأزمة وتفادي تحوّل الوباء إلى كارثة صحيّة واقتصادية، ولاسيما في بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا، واللتين تعدان من الدول الأكثر تضررًا بالوباء حول العالم، إضافة إلى إيران حيث تتكشف أسوأ حالة تفش لفيروس كورونا الجديد في منطقة الشرق الأوسط. فقد أعلنت السلطات هناك عن 127 حالة وفاة جديدة يوم أمس الإثنين 23 آذار/مارس، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من 1800 وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كورونا في الشرق الأوسط.. تداعيات اقتصاديّة "مريرة" وترقّب للأسوأ

خبراء: دم المتعافين من فيروس كورونا الجديد قد يساعد في محاربة الوباء

العزل الذاتي للوقاية من فيروس كورونا وحماية كبار السنّ.. نصائح أساسية

ما هو فحص فيروس كورونا الجديد وأين يتم إجراؤه؟

كبار السنّ وفيروس كورونا.. كيف نساعدهم للوقاية من المرض؟