05-أغسطس-2022
Lightning Strikes in New York City

عاصفة برقية في الولايات المتحدة (Getty)

نقل رجلان وامرأتان أمريكيون إلى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات خطيرة مساء يوم الخميس، 4 آب/أغسطس، وذلك جراء صاعقة قويّة أصابتهم في إحدى ضواحي العاصمة الأمريكية واشنطن.

تقتل الصواعق العديد من الأشخاص سنويًا حول العالم وتسبب بعاهات وإصابات خطرة لآخرين 

وقد عثرت فرق الإطفاء على أربعة مسنّين في وسط حديقة في واشنطن، حيث تم تقديم المساعدة العاجلة لهم ونقلهم إلى المستشفى وهم في حالة خطرة، جراء ما يعتقد المسعفون أنها صاعقة أصابتهم أثناء تجولهم في الحديقة. وقد أثار وجود الأشخاص في الحديقة أثناء العاصفة الرعدية استغراب المسؤولين، إذ يعرف بأن التواجد قرب الأشجار أثناء هذه الظروف الجوية ينضوي على المزيد من المخاطر، وهو ما دفع السلطات إلى فتح تحقيق للوقوف على تفسير لذلك، بحسب الواشنطن بوست

Lightning over Minneapolis, August 2022, Star Tribune photo

وقد نقل المصابون الأربعة إلى المستشفى وهم يعانون من إصابات وصفت بأنها حرجة و"تهدّد الحياة". 

وقد ضربت العاصمة الأمريكية واشنطن يوم أمس عاصفة رعدية شديدة، وصفها شهود عيون بأنها كانت "هائلة"، وأنها "هزّت المدينة بأكملها كأنها قنبلة". وكانت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية قد نشرت تحذيرًا طارئًا بشأن عاصفة رعدية شديدة ستضرب أجزاء من واشنطن مساء يوم الخميس، مع رياح شديدة قد تبلغ سرعتها 100 كم في الساعة. 

كم إنسانًا تقتل الصواعق كل عام؟ 

تعد الصواعق البرقية من الأسباب الرئيسية للوفاة أثناء العواصف الشديدة في عدد من الدول حول العالم. إذ يمكن أن تؤدي الصاعقة إلى سكتة قلبية عند الإصابة بها، وهو ما قد يؤدي إلى وفاة مباشرة. وفي أحيان أخرى، قد يتعرض الأشخاص للوفاة بعد بضعة أيام حتى لو جرى إسعافهم وإنعاشهم، وذلك بسبب التلف الدماغي الذي قد يرافق الإصابة. يذكر أن معدل الوفيات السنوي بسبب الصواعق في الولايات المتحدة قد بلغ 43 حالة بين العامين 1989 و2018، إلا أنه تراجع في السنوات القليلة الماضية ليصل إلى 27 حالة سنويًا.  أما عالميًا، فيقدر عدد الوفيات بسبب الصواعق بحوالي 2000 حالة وفاة على الأقل، بحسب أرقام ناشونال جيوغرافيك. أمام أعداد من يصابون بالصواعق فهو أعلى من ذلك بكثير، إلا أن من يتعرض للإصابات القاتلة منهم يبلغ 10 بالمئة فقط، أما النسبة الباقية فيصابون بأشكال متعددة من الإصابات والإعاقة. 

ما هي الصاعقة البرقية؟ 

بحسب تعريف ويكيبيديا، فإن البرق ظاهرة طبيعية تظهر على شكل شرارة كهربائية ناشئة عن تفريغ مفاجئ وعنيف في مناطق سحابية مشحونة داخل الغلاف الجوّي، وغالبًا ما يتشكل خلال العواصف الرعدية الشديدة، ويتحوّل إلى صاعقة في حالات معيّنة، حين يكون التفريغ الكهربائي شديدًا بين السحاب وبين جسم مشحون على الأرض.