24-مارس-2023
getty

منذ بداية عام 2021 استهدفت القوات الإيرانية القواعد الأمريكية في سوريا 78 مرة (Getty)

تعرضت قاعدة عسكرية أميركية في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور شمال شرق سوريا لقصف بالصواريخ، اليوم الجمعة، وذلك بحسب وكالة رويترز، وذلك في بعد غارات أمريكية خلال الليلة الماضية، على مواقع تتبع المليشيات الإيرانية في سوريا.

تعرضت قاعدة عسكرية أميركية في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور شمال شرق سوريا لقصف بالصواريخ، اليوم الجمعة

شنت طائرات أمريكية هجمات استهدفت مواقع عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور وريفها شرقي سوريا، وذلك ردًا على قصف قاعدة أمريكية، يوم الخميس.

وبحسب مصادر صحفية أسفرت الهجمات عن مقتل ثمانية عناصر تابعة للحرس الثوري وفي ذلك قصف أمريكي على قواعد في بادية الميادين وريف البوكمال، والتي تصنف كمناطق نفوذ إيراني في سوريا.

وأكد البنتاغون في بيان، أن الضربات الجوية جاءت ردًا على هجوم بطائرات مسيرة استهدف قاعدة للتحالف الدولي ليل الخميس- الجمعة، قرب الحسكة بشمال شرق سوريا مما أدى إلى مقتل متعاون أمريكي وإصابة خمسة جنود.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن "الرئيس الأمريكي جو بايدن سمح بشن غارة جوية دقيقة ضد المنشآت التي تستخدمها الجماعات التابعة للحرس الثوري الإيراني في شرق سوريا", وأضاف الوزير الأمريكي: "أوضح الرئيس بايدن، سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا وسنرد دائمًا في الوقت والمكان الذي نختاره، لن تضرب أي جماعة قواتنا وتفلت من العقاب".

وتشن القوات الأمريكية المتواجدة في شمال سوريا بشكل متكرر ضربات ضد أهداف تابعة للحرس الثوري الإيراني "داعش"، كما تتعرض قواعدها لهجمات، من قبل المليشيات الإيرانية وتنظيم الدولة.

getty

ويتصاعد الصراع بين القوات الأمريكية والإيرانية في سوريا، ومنذ بداية عام 2021 تعرضت القوات الأمريكية للهجوم من قبل الجماعات المدعومة من إيران حوالي 78 مرة، وفقًا للجنرال بالجيش الأمريكي إريك كوريلا، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط كرئيس للقيادة المركزية.

روسيا ورفع التوتر

وفي سياق متصل، حلقت طائرات روسية فوق قاعدة أمريكية في سوريا للمرة 25 خلال الشهر الجاري، بحسب ما صرح به قائد القوات الجوية المشتركة في القيادة المركزية الأمريكية اللفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش، لشبكة "NBC News" الأمريكية. 

وتحدث غرينكويتش عن أن أحدث تحليق روسي فوق "قاعدة التنف" القريبة من حدود سوريا مع الأردن والعراق، والتي تتخذها القوات الأمريكية مقرًا لها، كان الأربعاء. وأشار إلى أن التحليق المتكرر "ينتهك اتفاقًا عمره أربعة أعوام بين الولايات المتحدة وروسيا". 

getty

وأضاف المسؤول العسكري الأمريكي أن "الطائرات الروسية لم تنتهك المجال الجوي لقاعدة التنف في شباط/فبراير، في حين بلغ عدد مرات الانتهاك 14 مرة في كانون الثاني/يناير 2023"، موضحًا "أنها زيادة كبيرة، بهذا المعدل سيصبح العدد ضعف ما كان عليه في الماضي". متابعًا القول: "هم يحلقون بانتظام فوق وحداتنا، وقد رصد تحليقهم المباشر فوق رؤوسنا، على مسافة تبلغ نحو كيلومترين، وعلى مدى متقاطع يقل عن هذه المسافة، وفوق قواتنا الموجودة في قاعدة التنف العسكرية، لذا فهو أمر مزعج". 

لا مجال جوي أمريكي في المنطقة

وقال المسؤول الأمريكي إنه لا يعتقد أن الروس لديهم أي حافز لاستخدام الأسلحة ضد الجيش الأمريكي في سوريا. لكنه أردف، بأن قيادة الجيش الأمريكي استخدمت خطًا هاتفيًا لمنع هذا الانتهاك والاحتجاج على هذا السلوك، مشيرًا إلى التنسيق المتواصل بين القوات الروسية والأمريكية في سوريا. ويتابع المسؤول الأمريكي، بالإشارة إلى أن موقف روسيا هو "عدم اعترافهم بوجود مجال جوي فوق قاعدة التنف، كمجال جوي أمريكي أو أنهم يستجيبون لنشاط التحالف في المنطقة".

getty

وشاركت في التحليق فوق القاعدة الأمريكية، مقاتلات من طراز "سوخوي-34"، تحمل بعضها صواريخ جو جو وبعضها الآخر يحمل ذخائر جو أرض وصواريخ وقنابل حرارية وأخرى موجهة بالرادار.

اتفاق 2019

وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد اتفقتا في العام 2019 على تدابير لمنع وقوع حوادث جوية بين قواتهما فوق سوريا. واتفق الجانبان على أن التحليق المباشر فوق مواقع كل منهما على الأرض، خاصة الطائرات المسلحة، أمر غير مقبول.

منذ بداية عام 2021 تعرضت القوات الأمريكية للهجوم من قبل الجماعات المدعومة من إيران حوالي 78 مرة

وتأتي هذه التطورات بعد الحادث الذي وقع  الأسبوع الماضي، حين تحطمت طائرة مُسيّرة أميركية في البحر الأسود بعد اعتراضها من قبل مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-27"، وذلك في أول مواجهة عسكرية مباشرة معروفة بين الجانبين منذ قيام روسيا بغزوها لأوكرانيا العام الماضي.