الشارع الأردني يفضح حسابات السعودية الآلية بتويتر..

الشارع الأردني يفضح حسابات السعودية الآلية بتويتر.. "الشعب القطري شقيقنا"

فشل الذباب الإلكتروني السعودي في الإيقاع بين الأردن وقطر (RHC)

في أي لحظة تضع مفردة قطر في خانة البحث على موقع تويتر، ستجد أن عدد التغريدات التي تتضمن هذه المفردة أكثر من ألف على الأقل، تهرع إلى المحطات التليفزيونية ووكالات الأخبار، فلا تجد حربًا قامت، ولا نظامًا سقط، ولا بركانًا انفجر كما حال الادعاءات على تويتر؛ لتدرك أنها أزمة حصار قطر التي تجاوز عمرها العام، فلماذا إلى الآن تزال قطر "تريند" على تويتر حتى الآن في أخبار الفبركة والادعاءات الزائفة؟

كشفت واشنطن بوست أن جهات سعودية استعانت بشركات أجنبية لشن بروباغندا شرسة ضد  قطر عبر السوشيال ميديا

يرتبط الأمر بنظرية سعودية قائمة على ترويج أن ما من مصيبة في الأرض إلا وقطر وراءها، وللنظريات بحسب سياسة سلطة ولي العهد في تويتر، ذباب إلكتروني لتعميمها ونشرها عن طريق الإعجاب وإعادة التغريد لوسوم/هاشتاغ مصنوعة ومختارة لهذا الغرض.

اقرأ/ي أيضًا: الحسابات الآلية عبر تويتر.. سلاح دول الحصار لاختراع رأي عام ضد قطر

هذا ما أكدته تحقيقات صحيفة واشنطن بوست الأميركية بخصوص الذباب الإلكتروني السعودي، قائلة إن "الجهات المعادية لقطر استعانت بشركات أجنبية لمساعدتها في شن بروباغاندا شرسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضافت الصحيفة أن "أهم الوسائل المستخدمة في هذه الحملة هي الحسابات الآلية (bot) على تويتر، والتي تستطيع أن تضع علامات إعجاب وتقوم بإعادة التغريد، بل ولها القدرة كذلك على نشر محتوى أصلي ليصل إلى مجموعة ضخمة من مستخدمي الموقع".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى طبيعة هذه الحسابات الآلية والمعرفة بـ"السبام" ويُطلق عليها أيضًا "الذباب الإلكتروني"، موضحة: "الأبحاث التي أجريناها كشفت أن الأنظمة الخليجية تقوم على إنشاء، أو تطلب إنشاء، آلاف الحسابات الآلية من أجل التغريد بطريقة منسقة حول موضوع واحد. ففي هذا الوقت من العام الماضي وجد أحد الباحثين أن 17% من عينة عشوائية من التغريدات العربية التي تأتي على ذكر قطر قد كانت تغريدات من حسابات آلية. وبحلول أيار/مايو هذا العام ارتفعت هذه النسبة إلى 29%". ومن آخر هذه الوسوم كان "#محاولة_قطر_لإسقاط_الأردن"

ويتبنى هذا الوسم ادعاءً يقول إن قطر هي التي دعمت ووجهت المتظاهرين في الأردن على أساس أنها محاولة لإسقاط الأردن! المثير للسخرية أن هذا الذباب الإلكتروني الذي يروج لهذه الادعاءات الزائفة، يُغرد باسم قطر شاتمًا الأردن وشعبها! الطريف في الأمر أن الاردنيين أنفسهم أمسكوا بالدلائل التي تؤكد على أن هذه الحسابات التي تشتم الأردن باسم قطر وتروج للمؤامرة القطرية المفبركة، هي في الأساس حسابات سعودية.

وشهد الوسم السعودي مهرجانًا أردنيًا للسخرية من الذباب الإلكتروني السعودي من جهة، وموجة دعم وتضامن مع دولة قطر المحاصرة من جهة أخرى.

وتقول المغردة الأردنية تالا في الوسم نفسه: "شوفو الذباب الالكتروني أبو وجهين، مرة يغرد مع تميم، ومرة يغرد لسلمان"، مرفقة صورتين من حساب "bot" يقول في تغريدة تدعي مناصرة قطر ضد الأردن: "أميرنا تميم هو من عزكم يالأردن، لازم تتذكرون هالشيء وترجعون لرشدكم أنتم ولا شيء من دوننا"، لكنه في تغريدة بوقت سابق قال: "كل الشكر والتقدير لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده محمد بن سلمان"!

أما ميرا، فقد رصدت حساباً لامرأة تصف الأردنيين بـ"الشحاذين" دفاعاً عن قطر، لكنها قبل ثلاثة أيام فقط، كانت غير متحمسة للحصول على رخصة قيادة في السعودية، لأنها تحب الحفاظ على سائقها، بالإضافة لتغريدات أخرى عن دوري كرة القدم السعودي. من الواضح أنها سعودية!

ويقول عبد الله الجريري من الأردن، إن "أبناء الشعب القطري إخوانا وولاد عمنا ودمنا واحد"، واصفاً من يحاول خلق الفتنة بين الشعبين القطري والأردني بـ"المجنون أو الأهبل".

حاولت حسابات سعودية مزيفة الإيقاع بين قطر والأردن على السوشال ميديا، لكن الأردنيين أنفسهم انتبهوا للخدعة

بينما قام إبراهيم، بنشر صورة للعاهل الأردني عبد الله الثاني، يقف بجانبه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مهديًا الصورة لمصدر وسم "#محاولة_قطر_لاسقاط_الاردن"، مع رسالة: "صورة حراقة لصاحب الهاشتاغ".

اقرأ/ي أيضًا: اقتحام الوكالة الفرنسية العلني لحقل "البروباغندا".. سقطة المؤسسة بألف

وخاطب الرامي السعودية المسؤولة عن نشر الوسم، قائلاً: "بحب أحكيلكم العبو غيرها، أولاً لأنه الأردن ولد من النار لم ولن يحترق، والأردن ما بيسقط، وثانيًا شكرًا قطر"، مذيلًا تغريدته بوسم "#قطر_و_الاردن_نبض_واحد".

ودشن مدونون أردنيون وسم "#قطر_والاردن_نبض_واحد"، شارك فيه المئات من عدة دول، كان أبرزها مشاركات لسعوديين أعربوا عن مناهضتهم أي محاولة لإحداث فتنة بين البلدين. فها هي نوره التي تقول إنها من السعودية، غردت على الوسم معربة عن حبها لقطر والأردن.

فيما تقول آية روابدة/ "وقفت مع قطر في أزمتها ورددتُ حينذاك شعار: "أنا أردني متضامن مع قطر"، ولم يخيبني ظني فيها، فها هي اليوم تقف معنا"، مضيفة: "في حين يشمت الشامتون، شكراً قطر العظيمة، شكراً أيها الشعب العظيم". ويوجه المدون الأردني راكان رسالة لدول الحصار على قطر: "قطر والأردن قلب واحد، الأردن العين وقطر نظرها".

هذا وكان العاهل السعودي قد دعا إلى اجتماع يضم الإمارات والكويت والأردن، لمناقشة سبل دعم الأردن، فيما يشير مراقبون إلى أن السعودية تحاول ابتزاز الأردن بخصوص صفقة القرن مقابل معونة اقتصادية.

يشير مراقبون إلى أن السعودية تحاول ابتزاز الأردن والضغط عليها للقبول بصفقة القرن مقابل معونة اقتصادية

وينقل موقع بوابة الشرق عن دبلوماسيين عرب، وجود "أزمة حقيقية بين المملكة العربية السعودية والأردن في أعقاب كشف النقاب عن مسودة جديدة لما بات يعرف بصفقة القرن، قامت بصياغتها الإدارة الأمريكية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"فوغ أرابيا".. غلاف قمع ابن سلمان

تويتر والسعودية.. العالم قرية صغيرة بيد الاستبداد