"السيلفي القاتل".. كيف يموت المئات لأجل صورة؟

تسبب السيلفي في وفاة أكثر من 250 شخصًا (CNA)

ألترا صوت - فريق التحرير

في تقرير له، يُسلط موقع شبكة "سي إن إن" الضوء على الخطر "القاتل" لصور السيلفي، استنادًا إلى أعداد الوفيات الناتجة عن محاولة التقاط السيلفي "المثالي". فيما يلي، ننقل لكم التقرير مترجمًا.


نشرت مجلة "طب الأسرة والرعاية الأساسية" دراسة، ذكرت فيها أن حوالي 259 شخصًا حول العالم ماتوا أثناء محاولتهم التقاط صورة السيلفي المثالية، والتي يبدو من الواضح أنه لم يكن مقدرًا لهم أن يروها أبدًا!

ذكرت دراسة أن حوالي 259 شخصًا من حول العالم، ماتوا أثناء محاولتهم التقاط صورة السيلفي "المثالية"

وكان مجموعة من الباحثين من معهد "All India" للعلوم الطبية، جمعوا تقارير إخبارية تفيد بحالات وفاة أشخاص أثناء التقاط السيلفي، في حوادث وقعت بين تشرين الأول/أكتوبر 2011 حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

اقرأ/ي أيضًا: معارض صور السيلفي في 2017: كارداشيان كمادّة فنّية

ووجد الباحثون أن معظم حالات الوفاة أثناء التقاط السيلفي، حصلت في الهند، يتبعها روسيا، ثم الولايات المتحدة، ثم باكستان. ومعظم الضحايا كانوا من الرجال، الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، بنسبة 72%.

ووقعت نصف هذه الحوادث تقريبًا في الهند، حيث عرفت 159 حالة وفاة أثناء التقاط السيلفي منذ العام 2011، ومن المعروف أن الهند تشتمل على أكبر نسبة من السكان في العالم ممن تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

72% من حالات الوفاة بسبب السيلفي، من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا
72% من حالات الوفاة بسبب السيلفي، من الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا

وعلى الرغم من أن المرأة تلتقط صور سيلفي أكثر من الرجال، إلا أن البحث أشار إلى أن الرجال أكثر جرأة في الإقدام على المخاطر، كالوقوف على حافة مكان مرتفع، من أجل التقاط صورة مذهلة، وهذا ما يفسر ارتفاع أعداد الضحايا بين الرجال وفق الدراسة.

الغرق أو السقوط

كان الغرق السبب الأبرز في حالات الوفاة، وكان ذلك يحدث عبر الغرق بموجة عالية أو السقوط من القارب وما شابه ذلك من حوادث. أما السبب الأبرز الثاني فقد وقع قريبًا من وسائل النقل، إذ كان الأشخاص يتعرضون للخطر القاتل أثناء محاولة التقاط صورة سيلفي خلف قطار متجه نحوهم! والسبب الثالث بالترتيب، كان الاحتراق والسقوط من أماكن عالية. كما مات ثمانية أشخاص في الفترة التي استهدفها البحث أثناء التقاط صور السيلفي مع حيوانات خطرة.

وليس غريبًا أن تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية في عدد الوفيات بين ملتقطي السيلفي أثناء استخدام السلاح، إذ حدث أن أطلق أشخاص النار على أنفسهم بالخطأ أثناء التقاط صورة سيلفي مع أسلحتهم!

وأشار الباحثون إلى ارتفاع كبير في حالات الوفيات التي تحدث أثناء التقاط صور السيلفي، إذ تم التعرف على ثلاث حالات وفاة فقط في العام 2011 أثناء التقاط هذه الصور، لكن هذا الرقم قد قفز في العام 2016 ليصل إلى 98 حالة وفاة.

حظر التقاط صور السيلفي

اقترح الباحثون بعض الحلول لهذه المشكلة الخطيرة، منها أن تقوم السلطات بوضع تنبيهات في الأماكن الخطيرة التي تغري السياح والشباب بالتقاط صور السيلفي، وحظر التقاط هذا النوع من الصور فيها تحت طائلة المسؤولية.

يقترح الباحثون لتجنب خطر الموت، أن يحظر التقاط صور السيلفي في الأماكن الخطيرة والمغرية للتصوير، وهو ما بدأته الهند بالفعل

ورأى البحث أن وضع لافتات من قبيل "يحظر التقاط صور السيلفي"، قد يساعد في الحد من هذه المشكلة ورفع الوعي بين الناس بشأنها.

تحذير من التقاط السيلفي في ظروف خطرة
تحذير من التقاط السيلفي في ظروف خطرة

 

يذكر أن الهند بدأت بهذا الإجراء بالفعل مؤخرًا، وخاصة في مومباي، حيث العديد من الأماكن التي تعرض سلامة الناس للخطر في حال قرر أحدهم التقاط صورة سيلفي "قاتلة"!

 

اقرأ/ي أيضًا:

أحدث اختراعات 2017: السيلفي الطائر!