23-أغسطس-2016

صورة لعادل إمام من فيلم الحريف للمخرج محمد خان

السيدة التي قرأت كفي في برشلونة، قالت إنني كسولة ومتشائمة. هززت رأسي بالإيجاب. خمس سنوات وأنا أقطع حوالي خمسين كيلومترًا من مقر عمل لا أحبه إلى مقر إقامة لم أرتح فيه. الكسل ربما كان في صورة فقدان الشغف والحماس الذي ترجمته لليوم الأول في عملي الذي كنت أكرهه.

لكن جل المصريين لا يمكلون رفاهية أن يعملوا ما يحبون ولا أن يحبوا ما يعملون، هم يكافحون بطبيعة الحال، كل يوم وكل ساعة، يلهثون خلف من يمنحهم قطعة من حياتهم المسروقة.

"فارس" الذي قام بدوره عادل إمام في فيلم من إخراج العبقري "محمد خان" كان نموذجًا لكثير من المصريين وقتها

"فارس" الذي قام بدوره عادل إمام في فيلم من إخراج العبقري "محمد خان" كان نموذجًا لكثير من المصريين وقتها. كفاح من أجل الحياة يثبت لنفسه أنه يستطيع أن يكون بطلًا وموظفًا في نفس الوقت. لطالما كانت الوظيفة في مصر مهمة لأجل عيني خبز على سفرة الطعام.

صرح السيد الرئيس في حواره لرؤساء تحرير الأهرام والأخبار والجمهورية: "أنا مقاتل، لكن ظهر المقاتل وسنده هو شعبه ويظل يقاتل طالما الشعب في ظهره فإذا ما تخلى عنه لا يستطيع القتال".

"أنت لست مقاتلًا سيدي الرئيس، "سهى" سائقة في خدمة الأوبر التي قابلتها الساعة الحادية عشر مساءً هي المقاتلة التي تعمل لتوفر بثلاثة أرباع مرتبها دواء أمها التي تعاني سرطانًا مفترسًا في الكبد!

أحمد الفتى الرشيدي الذي غامر بحياته من أجل علاج لم توفره الدولة المنهوبة لشقيقه، هو المقاتل الحق كما وصفته إحدى الصحف الإيطالية، التي تحدثت عن أن 60% من المهاجرين غير الشرعيين لإيطاليا هم من الأطفال القصر!

اقرأ/ي أيضًا: العشوائيات في مصر.. أرقام ومعلومات

المقاتلون هم المصريون الذين حموا هذا الوطن ثمانية عشر يومًا حين أدار جهاز الشرطة ظهره للمصريين وتخلى المسؤلون عنه وقتها.

ماذا حدث في عامين من القتال؟

انتشر الفساد في مصر بشكل غير مسبوق، وقد رصد الجهاز المركزي للمحاسبات فسادًا بقيمة ستمائة مليار جنيه خلال سنوات معدودة، بالإضافة إلى تراجع جميع المؤشرات الاقتصادية، ومنها تراجع السياحة وعائدات قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية.

أما الدين العام فقد بلغ أكثر من 48 مليار دولار وفق وزارة المالية المصرية بارتفاع كبير عن السنوات السابقة، ما أدى إلى خروج 15 مليار دولار من مصر بعد هروب الاستثمارات الأجنبية بسبب "عشوائية القرارات الاقتصادية".

أما أملاك الدولة فهي تباع قطعة قطعة ويُعرض منها ما يعرض للبيع دون طرح ذلك على الرأي العام، ولو حتى على سبيل الأداء التمثيلي الذي تلجأ إليه الأجهزة الإعلامية في الدولة كنوع من الديكور.

أهم الأحاديث التي يتداولها المصريون في هذه الساعة كانت حول الفساد المحض، الذي يمتلئ كرشه حتى يتدلى إلى أن يلمس الأرض بينما يعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن نسبة المصريين الذين هم تحت خط الفقر بالنسبة لآخر تعداد عام 2015، فكانت 26.3% من السكان، مما يعني أن أكثر من ربع المصريين دون خط الفقر.

وفي ورقة بحثية أعدها المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أشار بالأرقام إلى نسب مرعبة من المصريين لا يحصلون على خدمات مهمة فهناك 8% من سكان مصر لا يحصلون على خدمات صحية، 21% من السكان لا يحصلون على مياه نقية، و12% من المباني بلا كهرباء و15% بلا صرف صحي من أي نوع.

وتشير دراسة للمركز الديموجرافي بالقاهرة على وجود 1034 منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية، منها 953 منطقة مطلوب تطويرها و81 مطلوب إزالتها فورًا لاستحالة تطويرها. ويقدر عدد من يسكنون هذه العشوائيات بحوالي 12 مليون و600 ألف نسمة 43% من هذه المناطق العشوائية محرومة من الطرق الرئيسية، و48% محرومة من الصرف الصحي و50% محرومة من المياه النظيفة.

والحقيقة في النهاية أن المقاتلين هم المجبرون على العيش في واقع جحيمي كهذا، بينما تدعم حكومتهم فاسدين انتشرت روائح فسادهم في كل مكان. والحقيقة أنه على مستوى الاستفزاز فإن تصريحات كهذه تُنشر ليقرأها الناس فيصبوا لعناتهم على الحياة بحكامها ومقاتليها.

اقرأ/ي أيضًا:
بطل لامبيدوزا الصغير.. أطفال مصر يهاجرون!
"بلومبرج" تلوم السيسي على تراجع الاقتصاد المصري