14-أبريل-2022
لقمان أحمد

لقمان أحمد

تداول سودانيون على المنصات الاجتماعية، مقطع فيديو عرضته وكالة السودان للأنباء يوم الثلاثاء الماضي، يوجّه فيه أحد محامي الدفاع عن قادة النظام السوداني المخلوع، في محادثة جانبية مع زميل له في أثناء انعقاد جلسة المحكمة، شتائم تمس بالعقيدة ووصف لمدير التلفزيون الحكومي السابق لقمان أحمد بكلمات عنصرية خارجة، دون مراعاة أن الصوت قد كان مسموعًا ومسجلًا. 

حدث ذلك في أثناء بث مباشر لجلسة محاكمة مدبري الانقلاب في مبنى معهد علوم القضاء شرق العاصمة، حيث يمثل الرئيس المعزول عمر البشير بمعية 27 من رموز النظام البائد من العسكريين والمدنيين أمام المحكمة بتهمة تقويض النظام الدستوري والاستيلاء على السلطة بقوة السلاح في حزيران/يونيو 1989، والإطاحة بالحكومة المنتخبة.

ويتحدث في مقطع الفيديو أحد الأشخاص ويرجح أنه ينتمي إلى هيئة الدفاع عن المتهمين في انقلاب 1989، ووجه المتحدث إساءات عنصرية بحق لقمان أحمد، والذي كان قد أعفاه رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان من منصبه في اليوم السابق للجلسة.

 دعا المتحدث باسم هيئة الاتهام في قضية انقلاب الإنقاذ المعز حضرة في تصريح لـ"الترا سودان" إلى مقاضاة الشخص الذي تفوه بالعبارات المسيئة

وردد الشخص عبارات عنصرية بحق لقمان أحمد، وختم حديثه بسب العقيدة الدينية، وذلك قبل دقائق معدودة من بدء جلسة المحكمة صباح يوم الثلاثاء الماضي في مبنى معهد علوم القضاء.

ردود الفعل على المنصات الاجتماعية في السودان رفضت الألفاظ العنصرية وسب العقيدة الإسلامية، بينما دانت هيئة محامي دارفور ما أسمته بالسلوك العنصري الذي يهدد المجتمع.

وكانت هيئة الاتهام في قضية انقلاب 1989 والتي يحاكم فيها قيادات النظام البائد وأبرزهم الرئيس عمر البشير، عبرت عن قلقها من جرأة هيئة الدفاع وممارستها لإجراءات تخل بالقانون أثناء الجلسات.

والعام الماضي تنحى قاضي هذه المحكمة دون أن يفصح عن الأسباب، بينما تقول هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية انقلاب 1898، إن هذه المحكمة مسيسة ومتأثرة بالاختلاف السياسي خاصة الأحزاب المعادية للنظام البائد.

من جهته دعا المتحدث باسم هيئة الاتهام في قضية انقلاب 1989، المعز حضرة في حديث لـ"الترا سودان"، إلى مقاضاة الشخص الذي تفوه بالعبارات المسيئة.

وأشار حضرة إلى أن هناك مواد في القانون الجنائي يمكن لمدير التلفزيون السابق لقمان أحمد أن يستند عليها لمقاضاة الشخص الذي وجه إليه عبارات عنصرية.

وأوضح حضرة أن نقابة المحامين يجب أن تصدر قرارات فورية بإيقاف المحامين الذين تفوهوا بالعبارات العنصرية وسب العقيدة، واتخاذ إجراءات قانونية بحقهم.

وأضاف حضرة: "المحكمة يجب أن تتخذ إجراءات بحق هؤلاء الاشخاص وتوجه لهم اتهامات بسب العقيدة والعنصرية وتهديد السلام الاجتماعي".

وقد حرّك المقطع المتداول عاصفة من ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي في السودان، إذ وصف معلقون الكلام الذي جرى فيه بأنه مناف للأخلاق ويعبّر عن مرجعية مريضة تمثّل تهديدًا كبيرًا للمجتمع السوداني. كما عبر العديد عن تضامنهم مع لقمان أحمد ورفضهم للتعبيرات التي صدرت في حقّه. 

ودرجت وكالة السودان للأنباء على بث مباشر لمحكمة مدبري انقلاب 1989 يوم الثلاثاء أسبوعيًا عبر قناتها على يوتيوب، إلا أنها قد عمدت إلى حذف الفيديو الخاص بجلسة الثلاثاء بعد تداول المقطع على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي. 

الطيب العباس: الصوت واضح ولا يحتاج إلى إنكار

بينما أكد الأمين العام السابق للجنة التسييرية لنقابة المحامين الطيب العباس لـ"الترا سودان"، أن المحكمة وهيئات المحامين ومنظمات المجتمع المدني بإمكانها مقاضاة الشخص الذي تفوه بالعبارات العنصرية وسب العقيدة.

وأبان العباس أن الصوت واضح ولا يحتاج إلى إنكار، كما ان مشاركة أحد أعضاء هيئة الدفاع في الحديث والكشف عن وجود اثنين من عناصر في هيئة الاتهام بغرض الاختراق، اعتراف خطير يستوجب من هيئة الاتهام التحرك العاجل وتقديم شكوى للمحكمة.

 

وفي مقطع الفيديو المتداول يعترف عضو يرجح أنه في هيئة الدفاع عن المتهمين بأن هناك اثنين من العناصر الموالية لهم اخترقوا هيئة الاتهام في قضية انقلاب 1989.