22-يوليو-2022
الاتحاد الأفريقي

"Getty" تفوّق كبير للسنغال في حفل جوائز الاتحاد الأفريقي

اختير النجم السنغالي ساديو ماني كأفضل لاعب في قارة أفريقيا، في حفل توزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أقيم في العاصمة المغربية الرباط مساء الخميس. وقد سيطرت السنغال المتوجة بكأس الأمم الأفريقية الذي أقيم في الكاميرون مطلع العام الحالي على معظم الجوائز، حيث فاز منتخبها الأول بجائزة أفضل منتخب بالقارة، كما توّج مدربها أليو سيسي الذي قاد أسود التيرانجا للتأهل إلى كأس العالم القادمة بالإضافة إلى اللقب الأفريقي، بجائزة أفضل مدرب بالقارة، بينما حصل العرب على جائزتين اثنتين، حيث نال حارس منتخب مصر والنادي الأهلي محمد الشناوي  جائزة أفضل لاعب محلي، كما توّج نادي الوداد البيضاوي المغربي بجائزة أفضل ناد في القارة السمراء لهذا العام .

تتويج مستحق لنجم بايرن ميونيخ الجديد

حقق ساديو ماني الجائزة للمرة الثانية على التوالي، بعدما كان قد حققها في عام 2019، مع العلم أن حفل توزيع الجوائز ألغي في السنوات الأخيرة بسبب جائحة كورونا، وقد وصل اللاعب المنتقل حديثًا إلى بايرن ميونيخ الألماني، إلى القائمة النهائية إلى جانب زميله في ليفربول محمد صلاح، وزميله في المنتخب السنغالي حارس مرمى نادي تشيلسي الإنجليزي إدوارد ميندي. 

الترجيحات قبل تسليم الجائزة كانت تشير بمعظمها إلى ساديو ماني، فاللاعب نجح بقيادة منتخب السنغال للظفر بكأس أفريقيا للمرة الأولى بتاريخها على حساب مصر، كما كان له دور بارز في تأهل بلاده إلى مونديال 2022 في قطر، بعد الفوز مرة أخرى على مصر في المواجهة الفاصلة، ما رجح  كفة ماني على حساب زميله اللدود في ليفربول محمد صلاح، الذي بدأ الموسم بصورة أكثر من رائعة دفعت البعض إلى وصفه بأفضل لاعب بالعالم وقتها، قبل أن يتراجع مستواه بشكل ملحوظ بعد كأس أفريقيا.

على المستوى المحلي، توّج ماني مع ليفربول بلقبي كأس الإتحاد الإنجليزي وكأس الكاريبو، وكان قريبًا من تحقيق لقب الدوري قبل أن يخطفه مانشستر سيتي في الأمتار الأخيرة، كذلك وصل ماني مع ليفربول نهائي دوري أبطال أوروبا، وبالتالي فإن اللاعب نجح في الجمع بين التألق مع النادي والمنتخب، ما رفع من حظوظه للتتويج بالجائزة، فيما دفع محمد صلاح الذي غاب عن حفل توزيع الجوائز،  ثمن تراجع أدائه في القسم الثاني من الموسم، ليفوّت على نفسه فرصة تحقيق الجائزة للمرة الثالثة، أما الحارس إدوارد ميندي المتوج مع تشيلسي بدوري أبطال أوروبا في النسخة الماضية، فقد تراجع مستواه بشكل واضح وتلقى الكثير من الأهداف ما قلّل من فرصه بالتتويج. 

بعد تتويجه بالجائزة، قال ماني إن الفوز بها يسعده ويشرّفه، متوجهًا بالشكر لمدربيه وزملائه في ليفربول والسنغال، وأصدقائه الذين وقفوا إلى جانبه في الظروف الصعبة التي مرّ بها، كما أهدى ماني الجائزة للشباب السنغالي. 

ثلاثة تتويجات عربية سابقة ورقم قياسي لإيتو ويايا توريه

الاتحاد الأفريقي قرر منح جائزة أفضل لاعب بالقارة بدءًا من عام 1992، وفاز الغاني عبيدي بيليه بالنسخة الأولى منها. في تلك الفترة كانت مجلة فرانس فوتبول تمنح بدورها جائزة أفضل لاعب في أفريقيا منذ العام 1974، وبعد الإجماع على حول عبيدي بيليه عام 92،  اختلفت النتائج بين الطرفين عامي 93 و94، حيث توجت فرانس فوتبول كلّ من عبيدي بيليه جورج وياه على التوالي، فيما منح الكاف الجائزة لرشيد يكيني وإيمانويل يومينيكي، لتقرر فرانس فوتبول بعدها إلغاء الجائزة.

تاريخيًا يحمل كلّ من العاجي يايا توريه والكاميروني صامويل إيتو الرقم القياسي  بتحقيق الجائزة بواقع أربع مرات لكل منهما، وسبق لثلاثة لاعبين عرب التتويج بها في  السابق، هم المغربي مصطفى حجي عام 1998، الجزائري رياض محرز عام عام 2016، والمصري محمد صلاح نسختي  2017 و 2018.