30-يونيو-2022
Alt News co-founder Zubair

تتهم الحكومة الهندية بقمع الصحفيين والناشطين السياسيين (WP)

ألقت السلطات الهندية القبض على الصحفي الهندي المسلم محمد الزبير، والذي يعد أحد أبرز الصحفيين الناقدين لسياسات رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وذلك على خلفية منشور له على تويتر، يعود إلى أربع سنوات.

اعتقلت السلطات الهندية خلال السنوات الماضية العديد من الصحفيين والناشطين على خلفية منشورات لهم على وسائل التواصل الاجتماعي

وقد أثار التحرك الحكومي ضد الزبير إدانات حقوقية وصحفية محلية واسعة، حيث وصف اعتقال محمد الزبير بأنه استهداف لحرية التعبير ومواصلة لنهج القمع ضد الصحفيين المستقلين في الهند. 

وقد اتُهم الزبير، المؤسس المشارك لموقع التحقق من الحقائق (Alt News)، بارتكاب "أفعال متعمدة خبيثة، تهدف إلى إثارة الفتنة الدينية" وذلك على خلفية تغريدة له نشرها عام 2018 فيها ذكر لأحد آلهة الهندوس، هانومان. 

من هو محمد الزبير؟ 

محمد الزبير هو صحفي هندي مسلم، وهو المؤسس الشريك، ورئيس تحرير موقع "آلت نيوز"، وهو أحد أهم مواقع الصحافة المستقلة في الهند، والذي يسلط الضوء على الانتهاكات الحقوقية التي تمارسها الأجهزة الأمنية بشكل مباشر، أو عبر التستّر على الجرائم المتكررة التي تستهدف المسلمين في الهند في الآونة الأخيرة. كما يعنى الموقع بشكل أساسي بالتحقق من الأخبار الزائفة والمفبركة والكشف عنها وتنفنيدها. 

يأتي هذا الاعتقال بعد أسابيع من الزخم الذي نجح محمد الزبير في إثارته عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن لفت وسائل الإعلام الدولية إلى تصريحات مثيرة للجدل حول النبي محمد من قبل مسؤول من حزب مودي بهاراتيا جاناتا، اعتبرها المسلمون في الهند وخارجها تتضمن إساءة للنبي وزوجته، وقد أثارت تلك التصريحات إدانات واسعة النطاق في مختلف أرجاء العالم الإسلامي على المستويات الرسمية والشعبية، ومطالبات بتقديم الاعتذار من الحكومة الهندية.

Muhammad Zubair Alt News

وقد أثار توقيت اعتقال الزبير وطبيعة التهم الموجهة إليه، شكوكًا حول رغبة الحكومة الهندية في استهدافه على نحو تعسفي، في وقت تتزايد فيه الانتقادات ضد مودي على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الشارع الهندي. وكانت في السنوات الأخيرة عددًا من السياسيين والصحفيين والناشطين المعارضين بسبب تغريدات ومنشورات لهم، كما مارست الحكومة ضغوطًا على تويتر لحذف منشورات عديدة دعت إلى التضامن مع احتجاجات المزارعين في الهند ضد السياسات الحكومية الجائرة بحقهم. 

ففي العام 2021، طلبت الحكومة الهندية من إدارة تويتر فرض قيود على تغريدات منظمة "فريدوم هاوس" التي انتقدت سياسات الحكومة الهندية. كما أفاد الصحفي محمد الزبير الأسبوع الماضي أنه قد تلقى إشعارًا من تويتر بأن الحكومة الهندية تدّعي أن حسابه بالكامل، وليس تغريدات بعينها، "ينتهك القانون في الهند".