15-مارس-2023
Orient

الاعتقال جرى على خلفية برنامج تناول الانتهاكات التركية ضد السوريين. (لقطة شاشة)

اعتقلت السلطات التركية اليوم الأربعاء مدير قناة أورينت، علاء فرحات، ومقدم أحد البرامج عليها، أحمد ريحاوي، بعد مشادة كلامية مع ضيفه التركي جرت على الهواء.

قناة أورينت في حسابها على تويتر قالت إن الاعتقال جرى بناء على شكوى تقدم بها الضيف المحلل السياسي التركي، أوكتاي يلماز، ضد القناة بعد بث حلقة من برنامج "تفاصيل" حصلت خلالها المشادة الكلامية والتي طُرِد الضيف على إثرها.

 

الحلقة التي اعتقل الصحفيان على إثرها ناقشت التجاوزات التي ترتكبها قوات حرس الحدود التركية، التي تعرف باسم الجندرما، ضد السوريين الباحثين عن اللجوء. وقد نفى فيها الضيف وقوع أي انتهاكات من قبل الجندرما واتهم القناة بنشر أخبار كاذبة والتهجم على تركيا.

الصحفيان اعتقلا على إثر شكوى تقدم بها محلل سياسي تركي كان ضيفًا لدى أحد برامج القناة التلفزيونية ناقشت الانتهاكات التركية ضد اللاجئين السوريين. 

ويأتي ذلك بعيد مقتل شابين سوريين وإصابة سبعة آخرين تحت التعذيب من قبل الجندرما أثناء محاولتهم الدخول من شمال سوريا إلى الأراضي التركية مطلع الأسبوع الجاري، ليرتفع بذلك عدد من قتلتهم الجندرما التركية من السوريين هذا العام إلى 12 شخصًا، في حين تجاوز عدد المصابين في الفترة ذاتها 67 شخصًا، بعضهم أصيب بإعاقات دائمة.

من ناحيته، طالب المرصد السوري لحقوق الإنسان السلطات التركية بالإفراج الفوري عن الصحفيين.

الاعتداءات في تركيا ضد السوريين ازدادت مؤخرًا في ظل حملة عنصرية واسعة لشيطنة اللاجئين السوريين واستخدام قضيتهم لأغراض انتخابية.

هيومان رايتس ووتش كانت قد أصدرت تقريرًا العام الماضي قالت فيه إن السلطات التركية مسؤولة عن انتهاكات ضد مئات السوريين تضمنت ترحيلهم القسري إلى أماكن غير آمنة.

كما كشف مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا أن قوات الجندرما التركية قتلت العام الماضي 46 مدنيًا سوريًا حاول اللجوء إلى تركيا، من بينهم خمسة أطفال وامرأتان، كما أصابت 901 آخرين، بينهم 36 طفلًا و40 امرأة، استهدف بعضهم بطلقات قناصة، ليصل إجمالي القتلى من السوريين على أيدي الجندرما التركية إلى 555 قتيل بينهم 103 أطفال و67 امرأة، في حين وصل إجمالي المصابين إلى 2295 شخصًا. 

يذكر أن أحزابًا معارضة في تركيا قد جددت في حملاتها الانتخابية من التهديدات الصريحة بترحيل السوريين إلى بلادهم، وقد جاءت آخر هذه التهديدات على لسان زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلجدار أوغلو يوم أمس الثلاثاء، إذ هدد بترحيل سوريين إلى بلادهم في غضون عامين في حال توليه السلطة في البلاد. ومن أمام منطقة حدودية مع سوريا، أطلق أوغلو تصريحات اعتبرت معادية للاجئين السوريين، مشيرًا إلى أنه "لا يمكن لأحد عبور الحدود دون محاسبة".