17-يونيو-2021

المركبة الفضائية الصينية المأهولة (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أطلقت الصين اليوم الخميس 17 حزيران/يونيو أول مهمّة مأهولة إلى الفضاء منذ حوالي خمس سنوات، عبر المركبة "شنتشو-12" (والتي تعني السفينة المقدّسة) بهدف إرسال ثلاثة رواد فضاء إلى الوحدة الأساسية في محطة الفضاء "تيانخه"، في مهمّة تستمر لمدة ثلاثة أشهر.

المركبة "شنتشو-12" (والتي تعني السفينة المقدّسة) تقلّ ثلاثة رواد فضاء إلى الوحدة الأساسية في محطة الفضاء "تيانخه"، في مهمّة تستمر لمدة ثلاثة أشهر

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في وكالة الفضاء الصينية أمس الأربعاء أن المركبة "شنتشو-12" انطلقت من مدينة "جيوتشيوان" في إقليم قانسو شمال وسط الصين في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس بحسب التوقيت المحلي في الصين.

كما قال جي تشي مينغ، مساعد مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، في مؤتمر صحفي، إن رواد الفضاء الثلاثة على متن المركبة هم "نيه هاي شنغ" (56 عامًا)، وليو بوه مينغ (54 عامًا)، وتانغ هونغ بوه (45 عامًا)، وهي ثالث بعثة من بين 11 بعثة مقرّرة ضمن الخطة الطموحة التي وضعتها الصين لإكمال محطتها الفضائية الوطنية بحلول العام 2022.

وكانت الصين قد أطلقت آخر مهمة مأهولة لها قبل حوالي خمس سنوات، بمركبة "شنتشو-11"، وحملت رائدا فضاء صينيين إلى محطة "تيانغونغ-2"، حيث أمضيا شهرًا كاملًا فيها.

العلم الصيني الذي رفع على القمر (غلوبال تايمز)

يذكر أن بكين تعكف على تعزيز موقعها في سباق الفضاء العالمي، وتهدف إلى أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في هذا المجال بحلول العام 2030 ضمن خطتها التي أعلنت عنها عام 1993. وقد قطعت الصين أسواطًا كبيرة خلال العقد الماضي، وفي أيار/مايو 2021، أصبحت ثاني دولة تحط لها مركبة فضائية على سطح المريخ، كما تمكنت في العام 2019 من الهبوط بأول مركبة فضائية صينية على جانب بعيد من القمر، ورفع العلم الصيني عليه، وذلك بعد أكثر من 50 عامًا على مضي اللحظة التاريخية التي رفعت فيها الولايات المتحدة لأول مرة علمها على القمر. وقد تحقق ذلك الإنجاز عبر مركبة الفضاء "تشانغ آه-5"، التي تتألف من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد 50 عامًا على مهمّة أبولو: الصين تصبح ثاني دولة تنصب علمها على القمر

كيف ستبدو العلاقات الأمريكية الصينية بعد وصول بايدن إلى البيت الأبيض؟

مغامرة ويكيبيديا في الصين.. تاريخ من الحجب والملاحقات القانونية

 

دلالات: