11-سبتمبر-2022
كأس العالم

تستعد السعودية ومصر واليونان، لتقديم ملف مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم عام 2030، وبات  الإعلان عن تقديم الملف للفيفا وشيكًا، بحسب صحيفة التايمز البريطانية.

الصحيفة قالت إن ملف الاستضافة يتم دراسته على مستويات حكومية رفيعة في الدول الثلاثة، وإن السعودية ستكون الشريك الرئيسي في الملف، وستدفع أو تساهم في تكاليف البنية التحتية للبلدين الآخرين، حيث تخطط الدول الثلاثة لإقامة المونديال في الشتاء بسبب درجات الحرارة المرتفعة في السعودية صيفًا، بحسب الصحيفة.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي أكد في تصريح له، أن المباحثات جارية بين الدول الثلاثة لتقديم ملف الاستضافة، لكنه أشار إلى أن الملف ما زال في مرحلة الدراسة، في حين لم تتناول السعودية أو اليونان تصريحات حول الموضوع إلى الآن.

ملف السعودية ومصر واليونان يملك حظاً وافراً بالفوز في المنافسة، لأنه أول ملف لاستضافة المونديال في ثلاث قارات، وسيراعي أيضاً مبدأ الفيفا باختيار المستضيف على أساس تناوب القارات، إذ لا يجوز للقارة الأوروبية على سبيل المثال أن تستضيف مونديالين متتاليين، وفي حالة الملف السعودي المصري اليوناني فإن القارة الإفريقية ممثلة بمصر مرشحة قوية للفوز، لأنها لم تستضف المونديال منذ أن استضافته جنوب أفريقيا عام 2010.

كأس العالم

إقامة المونديال في الشتاء سيؤثر سلباً على فرص فوز الملف، فقد يسبب خللاً في مواعيد الدوريات الأوربية، ومن المتوقع أن تعترض اتحادات كرة القدم الأوربية على الموعد، ومن ناحية ثانية فإن أغلب جمهور كرة القدم يفضل إقامة المونديال في الصيف أثناء فترة الإجازات.

سيواجه ملف الاستضافة منافسة قوية من الملف المشترك لإسبانيا والبرتغال، ومن الملف المشترك لتشيلي والباراغواي والأرجنتين والأوروغواي، التي ترغب باستضافة المونديال بالتزامن مع الذكرى المئوية لأول مونديال في العالم، والذي استضافته الأوروغواي عام 1930.

في حال تقديم الملف سيكون أول ملف استضافة تتقدم به السعودية واليونان، أما بالنسبة لمصر فقد قدمت ملفاً منفرداً لاستضافة مونديال 2010، ونافست حينها ملف المغرب وملف جنوب أفريقيا، ولكنها خسرت  دون أن تحصل على أي صوت.