19-فبراير-2017

مارك كلاتينبيرغ أثناء مباراة يوفنتوس وإشبيلية (آيتور ألكادي/Getty)

يعاني الدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الإنجليزي من أزمة بدأت تدق أبوابه وقوامها مغادرة أفضل الحكام الإنجليز لعروض خارجية بقيمة مالية كبيرة.

من المتوقع أن يحصل كلاتينبيرغ على 500 ألف باوند في السنة بعد خصم الضرائب كرئيس للحكام في دوري جميل

مارك كلاتينبيرغ هو أحد أفضل حكام أوروبا والعالم وكان قد قاد نهائي يورو 2016 ونهائي دوري أبطال أوروبا ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي. وقدم استقالته من تدريب الدوري الإنجليزي الممتاز ليكون على رأس الحكام في المملكة العربية السعودية، وسيستلم كلاتينبيرغ منصبه في مكان هاوارد ويب الذي غادر السعودية من 11 يوم.

اقرأ/ي أيضًا: إخوة مجهولون في عالم المستطيل الأخضر

يتوقع أن يغادر كلاتينبيرغ الدوري الإنجليزي قبل الجولة القادمة، وسيكون دوره الجديد العمل مع الحكام السعوديين لتحسين أدائهم التحكيمي، كما سيقوم بقيادة بعض المباريات المهمة في الدوري السعودي ووقع عقدًا يمتد مبدئيًا حتى سنة واحدة.

وفي حديث على الحساب الرسمي للاتحاد السعودي عبر تويتر، صرّح كلاتينبيرغ "هذه خطوة إيجابية إلى الأمام، لدينا في إنجلترا حكام محترفون وهذا يعد قيمة إيجابية كبيرة"، وتابع "الأمر الوحيد الذي أتمناه هو العمل مع فريق الحكام ورئيسهم لنحقق النجاح في العديد من السنوات القادمة".

من المتوقع أن يحصل كلاتينبيرغ على 500 ألف باوند في السنة بعد خصم الضرائب في عمل الجديد كرئيس للحكام في دوري جميل.

لا يعد مارك كلاتينبيرغ الحكم الوحيد الذي سيغادر الدوري الإنجليزي فمايكل أوليفر أيضًا يبدو في طريقه إلى التحكيم في دوري كرة القدم الأمريكية

وأشارت بعض التقارير الصحفية إلى أن حادثة وقعت في سنة 2012 أثرت على قرار المدرب الإنجليزي ودعمت مغادرته. كلاتينبيرغ كان قد اتُهم بشتمه للاعب خوان ماتا وتوجيه إهانات عنصرية إلى جون أوبي ميكيل في أثناء مباراة عنيفة بين مانشستر يونايتد وتشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز. وفي الوقت الذي لم يجد الاتحاد أي دليل لإدانة الحكم، إلا أن كلاتينبيرغ شعر بغياب الدعم عنه وهو ما أثر على القرار الذي اتخذه بالمغادرة إلى الدوري السعودي.

اقرأ/ي أيضًا: كيف صار بحوزة بيكهام 1000 زوج من الأحذية الرياضية؟

ولا يعد مارك كلاتينبيرغ الحكم الوحيد الذي سيغادر الدوري الإنجليزي فمايكل أوليفر أيضًا يبدو في طريقه إلى التحكيم في دوري كرة القدم الأمريكية حيث سيلحق بهاورد ويب الذي سيكون على رأس الفريق التحكيمي في الدوري الأمريكي.

يبدو أن الدوري الإنجليزي الممتاز سيدخل في أزمة حقيقية، فبعد أن كان الحكام الإنجليز يملكون الثقة الأكبر من الاتحاد الأوروبي لإدارة المباريات، يبدو أن الدوري الأهم في العالم سيبدأ بالتخلي عن أسماء كبيرة في عالم التحكيم وهو تحدٍ كبير لإثبات قوة الانتظام في الاتحاد الإنجليزي في السنوات المقبلة.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو: لغة جسد لاعبي آرسنال المستسلمين أمام ميونيخ

باريس سان جيرمان يُنهي موسم برشلونة في 90 دقيقة