24-مايو-2022
رهف القحطاني فيديو المالديف

انتقد ناشطون العقوبات التي فرضت على المؤثرتين (Getty)

فرضت هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية غرامة مالية ضد مؤثرتين معروفتين على مواقع التواصل الاجتماعي، هما رهف القحطاني ومروج الرحيلي، بعد نشرهما مقطعًا تضمّن إساءة لدولة المالديف، والتي كانتا في زيارة سياحية إليها مؤخرًا.

استدعت الهيئة رهف القحطاني ومروح الرحيلي بعد تداول الفيديو على نطاق واسع، وفرضت عليهما غرامات مالية قاسية، بلغت 400 ألف ريال سعودي (أكثر من 100 ألف دولار أمريكي)

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد استدعت الهيئة رهف القحطاني ومروح الرحيلي بعد تداول الفيديو على نطاق واسع، وفرضت عليهما غرامات مالية قاسية، بلغت 400 ألف ريال سعودي (أكثر من 100 ألف دولار أمريكي)، وذلك لمخالفتهما "ضوابط المحتوى الإعلامي".

وعلى الرغم من عدم التصريح باسم الدولة، والاكتفاء بالإشارة إلى أن الفيديو "تضمّن إساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإحدى الدول"، إلا أن المقطع المقصود كان يمس دولة المالديف حيث صوّر المقطع المثير للجدل.

وكانت رهف القحطاني ومروج الرحيلي قد صورتا عدة مقاطع فيديو خلال رحلتهما السياحية إلى المالديف، تضمنت عبارات وصفت بأنها مسيئة للدولة، التي تعد إحدى الدول الأعضاء في منظمة العالم الإسلامي.

وقد أثار المقطع استياء داخل المالديف، عبر عنه وزير الدولة للشؤون الإسلامية فيها، إلياس جمال الوادوي، والذي انتقاد المؤثرتين ومحتوى المقاطع التي انتشرت، ودعا السلطات السعودية ممثلة بالسفارة السعودية في المالديف إلى التحرّك وملاحقتهما وفق القانون، على حد ما ورد في تغريدته المتداولة.

تنص المادة الخامسة من قانون المرئي والمسموع في السعودية على "عدم التعرض إلى ما من شأنه الإساءة إلى علاقات المملكة مع الدول العربية والإسلامية والصديقة"

وتنص المادة الخامسة من قانون المرئي والمسموع في السعودية على "عدم التعرض إلى ما من شأنه الإساءة إلى علاقات المملكة مع الدول العربية والإسلامية والصديقة"، وهي مادة تثير انتقادات من قبل العديد من الناشطين والمدافعين عن حريّة التعبير والرأي. 

 

 

 

دلالات: