01-مايو-2022
احراق كلب في السعودية

تفاعل ناشطون مع الحادثة وطالبوا بمحاسبة الجاني (Getty)

أطلق سعوديون وسم "حارق الكلب"، وذلك بعد أن تداول أحدهم مقطعًا مصورًا لإحراق كلب باستخدام الألعاب النارية، وهو ما أثار حالة غضب واسعة ودعوات لملاحقة الجاني ومحاسبته.

طالب الناشطون بتغليظ العقوبات ضدّ من يتعمّد إلحاق الأذى والألم بالحيوانات

كما تفاعلت السلطات السعودية المعنية مع الحادثة، إذ أوضحت وزارة البيئة السعودية أن تتواصل مع الجهات الأمنية لملاحقة الجاني، والذي قد تواجهه عقوبات تأديبية مغلظة وفق القوانين السارية في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بالإساءة للحيوانات، بالإضافة إلى احتمال إدانته بسبب نشر الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بموجب قوانين الجرائم الإلكترونية.

وقد تفاعل آلاف السعوديين مع الوسم وطالبوا بالقبض على صاحب الفيديو واتخاذ إجراءات صارمة تضمن عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات بحق الحيوانات.

ووفق وسائل إعلام سعودية، فإن وزارة البيئة والمياه الزراعة قد تابعت المقطع المتداول، وبدأت بالتنسيق مع الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعرف على المسيء وتطبيق العقوبات المنصوص عليها بحقّه.

ووفق الأحكام المتعلقة بعقوبات مخالفات قانون (نظام) الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يعاقب المخالف بغرامة لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي (13 ألف دولار أمريكي)، مع مضاعفة الغرامة في حال تكرارها، ويطالب ناشطون وجمعيات ناشطة بتغليظ العقوبات لتشمل السجن في حق من يثبت اعتداؤه على الحيوانات وإلحاق الأذى والألم الشديد المتعمد بها.