30-أكتوبر-2021

السراي الكبير مقرّ الحكومة اللبنانية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تفاجأ اللبنانيون ليل الجمعة 29 تشرين أول\أكتوبر، بقرار المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها في لبنان، والطلب من السفير اللبناني بمغادرة البلاد خلال مهلة 48 ساعة كحدّ أقصى. يأتي هذا القرار السعودي كردّ فعل رسميّ توقعه العديد من المراقبين، بعد انتشار مقطع فيديو لمقابلة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي مع أحد البرامج الشبابية، وإطلاقه لمواقف رأت المملكة أنها تسيء إليها، في سياق توترات أوسع تطبع شكل العلاقات بين البلدين، وتبدّد الأجواء الإيجابية التي ظهرت قبل أسابيع.

ولم تكتفِ السعودية بسحب السفراء بينها وبين لبنان، بل قررت وقف الواردات اللبنانية بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية واس، في الوقت الذي تشير الترجيحات إلى أن عددًا من الدول الخليجية الأخرى كالإمارات والبحرين ستحذو حذو السعودية في القريب العاجل، وهو ما من شأنه زيادة الضغط على لبنان، الذي يعاني من أزمة سياسية خانقة انعكست على مختلف جوانب الحياة للمواطنين اللبنانيين.

مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان اشتعلت بعد انتشار خبر قطع السعودية لعلاقاتها الديبلوماسية في لبنان، في ظلّ تخوّف حول مصير اللبنانيين العاملين في السعودية والخليج العربي بشكل عام، رغم تأكيد كل من السعودية والبحرين أن قرارها " لا يمس بالأشقاء اللبنانيين المقيمين في المملكة". كما خشي قطاع واسع من اللبنانيين من الانعكاسات المحتملة لمثل هذا القرار على أوضاعهم المعيشية.

وقد تباينت وجهات النظر في لبنان، بين من حمّل السلطة في لبنان مسؤولية تأزيم العلاقات مع الدول الخليجية بسبب سياسات حزب الله التي تخدم أجندة إيران، وبين من رفض استخدام السعودية سياسة انتقام من الدولة والشعب اللبناني بأكمله، لأجل تصفية حسابات مع جهات سياسية محدّدة، كما اعتبروا أن قرار السعودية الجديد الذي وصفوه بالمتسرّع، يعزّز ما يسمونه الحصار على لبنان، ما من شأنه ان يُفاقم الازمة الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها.

واستخدم اللبنانيون من لبنان والدول لعربية أكثر من وسم للتعليق على الأزمة الديبلوماسية التي باتت حديث الشارع في لبنان، ومن بينها #السعودية و#طرد_سفير_لبنان_من_المملكة. وفي أبرز التغريدات في هذا المجال، حمّلت الفنانة إليسا، وزيرَ الإعلام جورج قرداحي مسؤولية ما حدث، بسبب تصريحاته التي لا تمثّل سياسة لبنان، ولا خطه أو انتمائه.

بينا انتقد المغرّد نوح عواضة السعودية وسياستها تجاه لبنان في سلسلة تغريدات، وقال في إحداها: "لم تكن المملكة العربية السعودية الشقيقة يوماً شقيقة، في كل المرات كان التعاطي السعودي مع لبنان على أنه امارة سعودية، وتعتبر المساعدات التي كانت ترسلها الى ازلامها هي ميزانية تصرفها من جيبتها ويجب أن تعود عليها بالارباح أي أنها علاقة business .

ورأى المغرّد حسن برجاوي أن على لبنان القيام بالردّ بالمثل على السعودية، وطرد سفيرها من لبنان بدون أية مهلة، ووقف الاستيراد منها.

وتوجّه المخرج ناصر الفقيه إلى الحكومة الساسة باللبنانيين وسألهم " عاد في شي ما عملتوه فينا؟ لا بدكن ترحمونا ولا بدكن رحمة الله تنزل علينا. وأضاف " ما تركتولنا صديق ولا شقيق ولا محب، دمّرتوا اقتصادنا وعم بتدمروا اقتصاد المغتربين والعيل والشباب يلّي بدُّن يهربوا من قرفكن وهبلكن وجشعكن. تفه عليكن واحد "

المغرّدة عايشة العلي اعتبرت أن القصة غير مقتصرة على تصريحات القرداحي بل هي " قصة قلوب مليانة "، واصفةً حكومة لبنان بحكومة حزب الله.

من جهته توقّع المغرّد فؤاد أبي غادر أن تؤدي الخطوة السعودية إلى تطيير الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، أو إلى إقالة الوزير  جورج قرداحي.

وفي متابعة للأحداث المتسارعة، ذكرت صفحة " الحدث عاجل " على تويتر، أن البحرين طلبت هي الأخرى ليل الجمعة، من سفير لبنان في المنامة مغادرة البلاد في مهلة 48 ساعة، وأشارت في تغريدة أخرى إلى أن نجيب ميقاتي اتّصل بالوزير قرداحي، وطلب منه "تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب"، المقصود هنا الاستقالة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

السعودية تسحب سفيرها من لبنان وتطلب مغادرة السفير اللبناني خلال 48 ساعة

تصريحات جورج قرداحي عن اليمن: استياء خليجي ومطالب بالاعتذار