23-يناير-2023
طفل رضيع

أوقعت الممرضة عنفًا جسيمًا على الرضّع مسلوبي الإرادة (Getty)

أعلنت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، عن عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة بقيمة 100 ألف ريال (27 ألف دولار أمريكي) لممرضة اعتدت على 11 طفلًا حديث الولادة في قسم للحضانة. 

المتهمة بإيقاع العنف الجسيم على أحد الرضّع،في مخالفة واضحة للممارسات التمريضية والطبية المعتمدة، كما قامت بالاعتداء على وجه طفل آخر، بثلاث لكمات على الوجه

وبحسب وسائل إعلامة سعودية، فإن "نيابة الاعتداء على الأشخاص انتهت إلى توجيه الاتهام لمواطنة تعمل ممارسة صحية في قسم حضانة الأطفال حديثي الولادة بالاعتداء على 11 طفلا حديثي الولادة (رضّع)".

وعبر الاعتماد على تقنيات المراقبة المثبتة في قاعة مخصصة لحضانة الرضّع، تبين قيام المتهمة بإيقاع العنف الجسيم على أحد الرضّع،في مخالفة واضحة للممارسات التمريضية والطبية المعتمدة، كما قامت بالاعتداء على وجه طفل آخر، بثلاث لكمات على الوجه، وعلى نحو يشكّل جناية الاعتداء العمد على أطفال رضّع، وهو ما أثار صدمة في وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية. 

وبحسب التحقيقات، فإن المتهمة قد اعترفت بعد عرض مقاطع الفيديو التي سجلتها كاميرات المراقبة، بأنها قد ارتكتب تلك الأفعال بسبب الضغوط التي وقعت عليها في العمل. 

وبالاعتماد على ذلك، أوقفت السلطات المختصة الممرضة المتهمة، لأغراض استكمال التحقيق معها، والنظر في التهم الموجهة إليها أمام المحكمة، ليصار إلى إصدار حكم بالإدانة والسجن لمدة خمس سنوات، وتغريمها عقوبة مالية تبلغ 100 ألف ريال سعودي. 

أقدم الادعاء العام السعودي على استئناف الحكم، بغرض طلب تغليظ العقوبة على المتهمة

وقد أقدم الادعاء العام السعودي على استئناف الحكم، بغرض طلب تغليظ العقوبة على المتهمة، بالنظرًا إلى طبيعة الجناية وطبيعة المجنيّ عليهم، إذ اعتبر الادعاء العام أن الجريمة صادمة كونها وقعت على بشر مسلوبي الإرادة ولا يملكون ردّ العنف الواقع عليهم ولا التعبير عنه.