"الست": أفضل فيلم قصير في مهرجان نيو أورلينز السينمائي

من الفيلم (IMDB)

ألترا صوت – فريق التحرير

بعد حصوله على عدد كبير من الجوائز، فاز الفيلم السوداني القصير "الست" بجائزة مهمة مجددًا، وهذه المرة بحصوله على جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان نيو أورلينز السينمائي الدولي في دورته الثانية والثلاثين، وبذلك تزداد الفرص أمامه للوصول إلى القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار بعدما فاز بجوائز من 4 مهرجانات مؤهلة لجوائز الأكاديمية، وفي الوقت نفسه يرتفع رصيده من الجوائز لـ26 جائزة.

يحكي فيلم "الست" عن الصراع الحاد بين الرغبة والتقليد، بين الحب والعائلة

الفيلم الذي أخرجته سوزانا ميرغني يحكي كيف رتّبت عائلة الشابة نفيسة زواجها من نادر، رجل الأعمال السوداني الذي يعيش في الخارج. ولكن تُحتّم تقاليد هذه القرية، التي تُعرف بزراعة القطن، على العائلة أن تأخذ المباركة من جدة نفيسة وزعيمة القبيلة المُلقبة بـ"الست". ويدور الصراع حول سؤال: هل ستحظى نفيسة يومًا بفرصة اتخاذ قرارتها بنفسها بعيدًا عن وطأة وبراثن التقاليد؟

اقرأ/ي أيضًا: العرض الأول لفيلم "فرططو الذهب".. رحلة عجيبة إلى الداخل

القصة التي نُشاهدها من منظور نفيسة، الفتاة التي لم يتجاوز عمرها الخمسة عشر عامًا، والتي يُمزّقها صراعٌ مُحتدم بين رغبتها بالتجديد واحترامها للتقاليد السائدة في محيطها، هي قصة عاطفية عن النساء، سواء المتربعات على أعلى هرم السلطة الاجتماعية أو المهمشات في قاعها، وبذلك يسلّط هذا العمل مزيدًا من الضوء على العلاقات الاجتماعية والتغيرات التي تفرضها الحياة العصرية على هذه المجتمعات.

من اللافت للانتباه أن الفيلم يأتي ضمن موجة النشاط والحيوية التي تشهدهما السينما في السودان في السنوات الأخيرة، حيث تمكنت من الوصول إلى منصات عالمية وانتزاع العديد من الجوائز، بالإضافة إلى حضور المرأة السودانية في هذه الأفلام حضورًا كبيرًا.

إلى جانب سوزانا ميرغني في التأليف والإخراج، هناك إيمان ميرغني في الإنتاج، أما بطولة الفيلم فلكل من: مهاد مرتضى، رابحة محمد، محمد مجدي، السر محجوب وحرم بشير.

اقرأ/ي أيضًا:

"أوروبا" لحيدر رشيد.. فيلم عراقي عن تراجيديا المهاجرين ينافس في الأوسكار

فيلم "The Lost Daughter" قريبًا على نتفليكس.. اﻷمومة ومشاغلها