30-سبتمبر-2015

فرقة خبز دولة

منذ ظهور موسيقى الروك في أوروبا والولايات المتحدة أعوام الستينيات، وباحثو الفن والموسيقى العرب يقولون باستحالة نقل أو تأليف أغاني روك عربية، فطبيعة لسان الضاد لا تقبل مثل هذه الأنواع.

ترى كيف فكر الموسيقيون العرب في لغة قصائد تغنى للروك، الذي اعتبر لفترة طويلةً ابتكارًا وحكرًا على الثقافة الغربية؟

ترى كيف فكر الموسيقيون العرب في لغة قصائد تغنى للروك، الذي اعتبر لفترة طويلةً ابتكارًا وحكرًا على الثقافة الغربية؟ كم من المحاولات أمضوا في تجريب العلاقة بين اللحن والكلمات، بين اللغة والجملة الموسيقية، ليبتكروا جديدًا يفتح أفق التجريب في التعبير الموسيقي، وكذلك في اللغة.

ها هي ثلاث فرق سورية تأسست بين دمشق وبيروت، هي: "فرقة جين" (2005)، "فرقة خبز دولة" (2012)، "فرقة طنجرة ضغط" (2013).. تقترح تجاربها الموسيقية باللغة العربية، وقد أصدرت كل منها ألبومًا ذا خصوصية. الفارق في الأمر هو أن اشتباك هذه الألبومات القريبة مع موسيقى الروك لا يلغي أن جمالياتها متعددة بتميز مبدعيها من كتاب وعازفين ومؤدين، أضافوا إلى الثقافة العربية موسيقيًا، وإلى اللغة العربية شعرية قصائد جديدة.

جينات متمردة.. دماء عربية

ألبوم فرقة "جين" الذي يحمل اسم الفرقة نفسها مستوحى من المادة البيولوجية الموجودة في الجينات الوراثية، يقول مغني الفرقة شادي علي: "جين، هو رمز للأمل بالتغيير الذي يحمله كل جين جديد. منذ البداية، دفعتنا الكثير من العوامل إلى تضمين موسيقانا برسالة اجتماعية. فحاولنا الكثير، وعديد المرات في التجريب للوصول لما هو جديد في اللغة العربية المغناة. بحثنا في قصائد الشعر العربي، وحاولنا كتابة قصائد أخرى بمحاولة حثيثة لتطويع اللغة للتعبير عما نريد، جماليًا وفكريًا".

اقرأ/ي أيضًا: خبز دولة موسيقى بهيئة رغيف

أعضاء الفرقة هم: عمر حرب (غيتار باص)، معن رجب (غيتار)، أنس عبد المؤمن (غيتار)، حازم العاني (بيانو كيبورد) شادي علي (غناء). يضم الألبوم 4 قطع موسيقية هي: سراب، وتوتر عالي، DNA، Time. وخمس أغنيات: يا ولدي، هنا الشام، اذا فيك تسوق، العاصفة أو يا محلا الفسحة، كوني بعيد.

من كلمات الألبوم: "يا ولدي" للشاعر فتحي آدم: "قد أرمى خلف الجدران، وتحن لحبي وحناني، فانظر في قلبك ستراني، لن يقوى القيد على الفكر. وإذا ما الدهر بنا دارَ، ومضيت إلى حيث أوارى، أكمل من بعدي المشوار، لا تخلف ميعاد الفجر".

"كوني بعيد": "كوني صرت أعرف.. ع الأكيد، شو يعني إني كنت عنيد، شو لما بعز الزحمة تكون.. وحيد، وبخاف وبالوقت البعد يزيد. الكلمة اللي ملوّع قلبي مرا، رح طفي نارا وطفي جمرا/ وخلص روحي وقولا اليوم، لو حتى مرة..

"180 درجة".. ضحك أسود على القمع الاجتماعي

ألبوم فرقة "طنجرة ضغط" الذي حمل عنوان "180 درجة"، يقترح عناوين من طبيعة مختلفة، مثل: "بديل، تنفيسة، وحياتك، تحت الضغط، وين الضغط، صفر الفلاحين، لا تخاف، ويا رمادي". يقول الموسيقي خالد عمران: "قد جربنا اقتراح جماليات موسيقية جديدة، وعملنا بجهد للوصول إلى كلمات أغاني ومقطوعات موسيقية، تتناسب ما أمكنها مع اللغة العربية ما أمكنها، وتلبي ذائقتنا كأعضاء للفرقة راغبين بالتجديد الموسيقي واللغوي".

اقرأ/ي أيضًا: الحياة بوصفها "طنجرة ضغط"

أعضاء الفرقة هم : خالد عمران (غناء وغيتار باص)، طارق خلقي (غناء وغيتار)، داني شكري (غناء ودرامز).

من قصائد الألبوم "تنفيسة": تسكر تمنا بقطبة من خيطان، وجوهنا صارت رحمة عالحيطان، عيونك غيمة عم بتشتي، بقعة بوجهك عم بترتي، قصتك شكلا بتشبه قصتي، صوتك شكلو بيشبه غصتي، صوتك واطي بلش غني".

الفنون والثقافات في النهاية تتجاور وتتحاور

و"لا تخاف": "صار الوقت وما عاد في أمر، صرخت أمنا وانهار القصر، نزلو يشيعو عصلاة العصر، نزلو يشيعو عصلاة العصر، باسو الأرض وعرضنا الكتاف، ولسا بدك ياني بعد خاف، لا تخاف".

ترى كيف فكر الموسيقيون العرب في لغة قصائد تغنى للروك، الذي اعتبر لفترة طويلةً ابتكارًا وحكرًا على الثقافة الغربية؟ كم من المحاولات أمضوا في تجريب العلاقة بين اللحن والكلمات، بين اللغة والجملة الموسيقية، ليبتكروا جديدًا يفتح أفق التجريب

"خبز دولة".. حكمة تراجيدية

في الصيف الفائت، أطلقت فرقة "خبز دولة" ألبومها الموسيقي الأول من بيروت، حيث باتت تنشط بعد مغادرة أعضائها لدمشق. تتشكل فرقة "خبز دولة" من : أنس، صوت وغيتار. بشار، صوت مساعد وعازف غيتار. حكمت، غيتار وكيبورد. باز على آلة غيتار جهير، داني : عازف درامز. وألبوم الفرقة يتألف من 12 أغنية، هي على التوالي: خبز دولة، سين سؤال، توضيح، بتعمر، منام، أهبل، يا صاح، بالشارع، عايش، ما عاد بدو، حكي بني آدمي. 

اقرأ/ي أيضًا: يا لطيف.. أغاني التعب

قال مغني الفرقة أنس في حفل إطلاق الألبوم: "هو ألبوم متصل- منفصل من فئة Concept Album يتألف من 12 أغنية. يحكي قصة شاب سوري عاش أحداث الربيع العربي، والثورة السورية تحديدًاً، بكل ما حملته من تداعيات سلباً أو إيجاباً على حياته وحياة أصدقائه. الألبوم يروي تلك القصة من وجهة نظر إنسانية بحتة ليس لها علاقة بأيّ اصطفاف سياسي".

من كلمات أغاني الألبوم "بتعمر": "مليت من الكذب خلينا نكون واضحين، بزمانو الظلم ما بميّز لون أو دين، بالعتمة ما بعيش إلا ضحية وسجان، والروح الحرة بتعمر أوطان".

و"توضيح": "عذرًا سموك.. معدل نموك ماتركلي ولا رغيف.. نيمني ع الرصيف وبيوم من الأيام رجالك.. شالوني من الرصيف قالولي ضربت السياحة..بدان البلد يكون نضيف".

تقول لنا هذه التجارب التي لا تزال تعِد بالمزيد. إنّ الانفتاح على فنون العالم كبيرة، في عصرنا الحالي، قيمة ثقافية مهمة فالفنون والثقافات في النهاية تتجاور وتتحاور، كما أن هذا المنحى يتيح اكتشاف مناطق أخرى، بكر وجديدة، للقول لغةً وموسيقى.