14-سبتمبر-2022
من زيارة السيسي إلى قطر (Getty)

من زيارة السيسي إلى قطر (Getty)

أنهى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارته إلى قطر التي استمرت ليومين التقى خلالهما أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورجال أعمال. وشهدت الزيارة التي بدأت يوم الثلاثاء توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين مصر وقطر في عدة مجالات تنموية، ويراهن الجانبان أن تكون الزيارة تدشينًا لمرحلة جديدة من التعاون والعلاقات المستقرة بين البلدين.

أنهى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارته إلى قطر التي استمرت ليومين التقى خلالهما أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورجال أعمال

وفي تفاصيل زيارة السيسي للدوحة التي تعتبر الأولى من نوعها التي يقوم بها منذ الأزمة الخليجية، عقد السيسي في اليوم الأول جلسة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، وأفاد الديوان الأميري القطري في بيان صادر عنه أن جلسة المباحثات  شهدت "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتّى المجالات، ولا سيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية، إضافةً إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

وحضر أمير قطر والرئيس المصري توقيع عددٍ من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، وفي هذا الصدد أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن من بين مذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين القطري والمصري "مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكّرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكّرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعيّة".

وفي اليوم الثاني من أيام الزيارة التقى الرئيس المصري في فندق الشيراتون بالدوحة رجال الأعمال القطريين، الذين دعاهم لزيارة مصر للاطلاع على فرص الاستثمار والتواصل مع نظرائهم المصريين لدفع عجلة العلاقات الاقتصادية المصرية القطرية.

وفي تعليق رسمي من الرئاسة المصرية على الزيارة، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن "الزيارة تأتي تتويجًا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة". وكانت الرئاسة المصرية قد أشارت أن السيسي سيبحث "خلال الزيارة مع أمير دولة قطر أهم محاور العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق في مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، التي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي" وفق تعبيره.

كان الشيخ تميم بن حمد قد زار القاهرة في ال 24 من حزيران/يونيو الماضي في زيارة استمرت ليومين أيضًا

وكان الشيخ تميم بن حمد قد زار القاهرة في ال 24 من حزيران/يونيو الماضي في زيارة استمرت ليومين أيضًا أذابت الجليد بين البلدين، بعد سلسلة لقاءات بين المسؤولين القطريين والمصريين من بينها انعقاد اجتماع لجنة المتابعة القطرية المصرية السابع في الدوحة  مطلع أيلول /سبتمبر من العام الماضي، واجتماع اللجنة القانونية القطرية المصرية السادس 13 و14 من نفس الشهر.