07-فبراير-2023
زلزال تركيا

ارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال في تركيا حيث وصلت إلى 3549 قتيلًا و22168 مصابًا (Getty)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة بالزلزال لمدة 3 أشهر استنادًا إلى المادة 119 من الدستور التركي، مشيرًا إلى ارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال في تركيا، حيث وصلت إلى 3549 قتيلًا و22168 مصابًا، بالإضافة إلى إنقاذ أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى الآن.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة بالزلزال لمدة 3 أشهر استنادًا إلى المادة 119 من الدستور التركي

وقال أردوغان "نواجه إحدى أكبر الكوارث ليس في تاريخ جمهوريتنا فحسب بل في منطقتنا والعالم"، مضيفًا أنه أعلن الولايات الـ10 المتضررة من الزلزال جنوب تركيا باعتبارها مناطق منكوبة.

Earthquake Hits Turkey And Syria

وأكد أردوغان أن الدولة التركية بكافة مؤسساتها وكوادرها بدأت العمل في المناطق المتضررة من الزلزال، موضحًا أن عمليات الإنقاذ تواجه صعوبات ميدانية، نتيجة الدمار الواسع في المكان، مع استمرارية عمليات الإنقاذ.

وأضاف الرئيس التركي "الزلزالان تسببا في دمار بحجم 7 كيلومترات وهما من أكبر الكوارث العالمية في المنطقة برمتها"، مشيرًا إلى 70 دولةً عرضت إرسال المساعدات إلى تركيا.

وفي تفاصيل عمليات الإنقاذ، قال أردوغان "حتى الآن أرسلنا 54 ألف خيمة و102 ألف فراش ومستلزمات أخرى إلى منطقة الزلزال"، مضيفًا "يعمل حاليًا 53 ألف و317 عنصرًا في عمليات البحث والإنقاذ والعدد يتزايد من تركيا وخارجها". 

Earthquake Hits Turkey And Syria

وتابع أردوغان حديثه في هذا السياق، قائلًا: "خصصنا 100 مليار ليرة (5.26 مليارات دولار) في المقام الأول تحت تصرف مؤسساتنا للمساعدات الطارئة وأنشطة الدعم"، لافتًا النظر إلى إرسال ألف سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي وطني وطائرتي إسعاف و5 آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

وتحدث أردوغان عن العمل على التشخيص الدقيق لمدى انتشار الزلزال في المناطق عبر تقنية التصوير بالمسيرات.

أشار الرئيس التركي إلى أن دولة قطر تستعد لإرسال 10 آلاف حاوية إلى تركيا

وأشار الرئيس التركي إلى أن دولة قطر تستعد لإرسال 10 آلاف حاوية إلى تركيا، مضيفًا: "نحتاج إلى كرفانات وحاويات ومزيد من المساعدات".