10-مارس-2023
getty

المرسوم يقضي بتقديم موعد الانتخابات لمدة شهر (Getty)

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا يقضي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية إلى 14 أيار/ مايو المقبل، بعدما كانت مقررةً في منتصف شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، مرسومًا رئاسيًا يقضي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية إلى 14 أيار/ مايو المقبل

وقال أردوغان أن اللجنة العليا للانتخابات ستبدأ تحديد جدول الانتخابات الممتد لشهرين بعد نشر المرسوم في الجريدة الرسمية يوم السبت، بحسب ما جاء في وكالة الأناضول.

وعقب توقيع المرسوم، قال أردوغان، ضمن حملته الانتخابية، إن برنامجه يشمل تضميد جراح منكوبي الزلزال وتعويضهم عن الأضرار.

getty

وأضاف أن حكومته تهدف لإتمام بناء 319 ألف وحدة سكنية في مناطق الزلزال خلال عام واحد وتسليمها لمستحقيها على الفور، مؤكدًا على عزمه مواصلة العمل لإنشاء مساحات معيشة جديدة وآمنة على مراحل لنحو 3.5 ملايين مواطن متضرر من الزلزال.

وكانت المعارضة التركية، ممثلةً في تحالف الطاولة السداسية قد اختار قبل أيام كمال كيليجدار أوغلو، كمرشح لمواجهة أردوغان في الانتخابات الرئاسية القادمة، المنوي عقدها في 14 أيار/ مايو المقبل، وذلك بعد أيام من التوترات داخل التحالف، شهدت خروج حزب الجيد التركي بزعامة ميرال أكشينار من التحالف، ومن ثم عودته، وذلك على خلفية تصاعد الخلافات حول اسم المرشح عن التحالف المعارض.

عقب توقيع المرسوم، قال أردوغان، ضمن حملته الانتخابية، إن برنامجه يشمل تضميد جراح منكوبي الزلزال وتعويضهم عن الأضرار

يشار إلى أن أردوغان أعلن عن نيته تقديم موعد الانتخابات مطلع العام الجاري، حتى لا يتقاطع موعدها مع موسم الإجازات الصيفية أو الامتحانات الجامعية.