21-فبراير-2022

أول زيارة للرئيس الإيراني لدولة خليجية (الديوان الأميري القطري)

الترا صوت – فريق التحرير

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم في الدوحة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي يزور العاصمة القطرية لمدة يومين في أول زيارة من نوعها يجريها لدولة خليجية منذ توليه الرئاسة في إيران. وبحث الجانبان ملفات الاستقرار في المنطقة ومسار مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي، كما حضرا توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة تتعلق بالملاحة الجوية والتجارة والملاحة البحرية والإعلام المرئي والمسموع والسياسة الخارجية والطاقة والمعايير القياسية والثقافة والتعليم.

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم في الدوحة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي يزور العاصمة القطرية لمدة يومين في أول زيارة من نوعها يجريها لدولة خليجية

وقُبيل مغادرته طهران قال الرئيس الإيراني إن زيارته للدوحة "تهدف لتفعيل دبلوماسية أولوية دول الجوار، خاصة دول الخليج العربي، والاستفادة من قدرات هذه الدول لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية" بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

مؤتمر صحفي مشترك

عقد أمير قطر والرئيس الإيراني مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، أكد خلاله أمير دولة قطر "أهمية توسيع نطاق التعاون بين البلدين، فيما يتعلق بتعزيز أمن واستقرار المنطقة". وأضاف الشيخ تميم أنه بحث مع الرئيس الإيراني عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها أمن واستقرار المنطقة"، مضيفًا القول "جددنا التأكيد على أن الحوار هو السبيل الأمثل لحل الخلافات ومواجهة التحديات".

وقال أيضًا "تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين قطر وإيران، وهو أمر مهم لا بد من متابعة تنفيذه". وحول مفاوضات فيينا، التي تُرجّح المصادر أن تكلل باتفاق قريب بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، قال أمير دولة قطر إن الرئيس الإيراني "أطلعه على سير المفاوضات"، مؤكدًا استعداد دولة قطر "للمساعدة في التوفيق بين الأطراف، بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الخلاف ويضمن استقرار المنطقة". وختم الشيخ تميم كلمته بالقول "نرحب بالجماهير الإيرانية التي ستأتي إلى قطر لحضور كأس العالم".

بدوره أكد الرئيس الإيراني على أهمية زيارته لقطر، قائلًا إنها "خطوة لتفعيل أولوية دول الجوار في السياسة الخارجية الإيرانية"، مضيفًا القول إنه "يقوم بأول زيارة له إلى دولة خليجية" وإنه "يأمل أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي".

كما قال إبراهيم رئيسي إنه "اتفق مع أمير دولة قطر على أن ننتهز الفرص التي يمتلكها بلدانا لتوسيع نطاق العلاقات بيننا". وحول مفاوضات فيينا، قال الرئيس الإيراني إن على الولايات المتحدة "رفع العقوبات المفروضة على بلاده، من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن مصالح كل الأطراف".

قال إبراهيم رئيسي إنه "اتفق مع أمير دولة قطر على أن ننتهز الفرص التي يمتلكها بلدانا لتوسيع نطاق العلاقات بيننا"

يشار إلى أن الرئيس الإيراني يرافقه في زيارته إلى قطر كل من وزراء الخارجية والنفط والتراث الثقافي ورئيس مكتب الديوان الرئاسي. وتأتي زيارة رئيسي قبيل انعقاد قمة الدول المصدرة للغاز غدًا الثلاثاء في الدوحة، والتي يحضرها قادة وكبار مسؤولي الدول المنتجة للغاز، وسيلتقي الرئيس الإيراني عددًا منهم على هامش الاجتماع.