الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ أمريكا.. بايدن يحتفل بعيد ميلاده الـ78

الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ أمريكا.. بايدن يحتفل بعيد ميلاده الـ78

بايدن 78 عامًا، أكبر رئيس للولايات المتحدة الأمريكية (ماندل ناغان/أ.ف.ب/Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

يحتفل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الجمعة، بعيد ميلاده الـ78، ليصبح بذلك الرئيس الأكبر عمرًا في تاريخ الولايات المتحدة. وولد بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1942 في ولاية بنسلفانيا، خلال الحرب العالمية الثانية. 

وكان الرئيس الأكبر صاحب لقب "الأكبر سنًا" في المنصب قبل بايدن هو رونالد ريغان، والذي كان في سنّ الـ77 حين غادر المنصب عام 1989. أما اليوم فينتقل هذا اللقب إلى جو بايدن، الذين سيبلغ 82 عامًا مع انتهاء فترته الرئاسية الأولى، عام 2024. 

وقد فاز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي عقدت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إلا أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ما يزال يرفض الاعتراف بالهزيمة ويدعي فوزه بالانتخابات، ويزعم وقوع عمليات تلاعب واسعة في عملية الانتخابات وفرز الأصوات. 

وكان المرشح الديمقراطي جو بايدن قد احتفظ بتقدمه على منافسه دونالد ترامب، وذلك بعد صدور النتائج النهائية لعمليات إعادة فرز الأصوات في ولاية جورجيا، والتي تمت وفق طريقة الفرز اليدوي لبطاقات الاقتراع. وقد أعلنت وسائل إعلام أمريكية تقدم بايدن على ترامب في الولاية بواقع 12،284 صوتًا، ما يثبّت فوزه في الولاية ويدحض ادعاءات ترامب بحدوث عمليات تلاعب بفرز الأصوات فيها. 

وبهذا يصبح جو بايدن وبشكل حاسم المرشح الديمقراطي الأول الذي يكسب ولاية جورجيا التي تعد من معاقل الجمهوريين التقليدية منذ حوالي 3 عقود، أول مرشح ديمقراطي يفوز في الانتخابات الرئاسية في هذه الولاية الجنوبية منذ العام 1992. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بايدن ينتزع الصدارة في بنسلفانيا ومواقع أمريكية تبادر بالإعلان عن فوزه

بلومبيرغ: المعاملة التفضيلية لترامب على تويتر ستنتهي مع انتهاء رئاسته