01-نوفمبر-2021

زلاتان يقود الميلان إلى فوز صعب على روما (Getty)

 انتهت قمة الجولة الـ11 من الدوري الإيطالي في وقت متأخّر من مساء الأحد، بخسارة روما على أرضه أمام ميلان بهدفين لهدف، وحملت الجولة أنباء غير سارة لأليجري مدرّب اليوفي، بعد خسارة فريقه بهدفين لهدف أمام فيرونا، وفاز البطل إنتر ميلان على أودينزي يهدفين نظيفين، وانتهت مباراة أتالانتا ولاتسيو أصحاب المركزين الخامس والسادس بالتعادل بهدفين لكل فريق.

 روما على ملعبه الأولمبيكو كان يريد في مباراة الأحد إيقاف قطار ضيفه الميلان من جهة، فالروسونييري لم يعرف طعم الهزيمة خلال الجولات الـ10، إضافة إلى أن كتيبة بيولي حققت 6 انتصارات متتالية منذ الجولة الرابعة عندما خرج الفريق بتعادل إيجابي أمام يوفنتوس، ومن جهة ثانية سعى ذئاب العاصمة لتوسيع الفارق مع مطاردهم على المركز الرابع أتالانتا، حيث يملك كل منهما 19 نقطة، أما ميلان فدخل المباراة وعينه على النقاط الثلاث، للتساوي مع نابولي كسيناريو كل جولة، وإعادة الفارق للنقاط السبع مع ابن مدينته الإنتر صاحب المركز الثالث.

بداية المباراة جاءت سريعة من الطرفين، روما يلعب على أرضه وبين جماهيره، والميلان بجسد شبه مكتمل بعد عودة المصابين، وأولى المحاولات جاءت من عرضية ماتياس، والتي وصلت إلى بيلغريني الذي سددها بجوار قائم تاتاروشانو، بعدها رد الميلان بمحاولتين من كيسيه و عرضية كالابريا التي لم يتعامل معها لياو بالشكل الصحيح.

 وحملت الدقيقة الـ17 أول محاولات السلطان إبراهيموفيتش لكن كرته مرت فوق المرمى، انخفض رتم المباراة قليلاً وكأن الفريقان اتفقا على فترة هدنة لإعادة تنظيم الصفوف، ليأتي سلطان الكالتشيو ويكسر هدوء المباراة بهدف عالمي، عندما نفذ ضربة حرة صاروخية استقرت عن يسار باتريسيو، ووضعت فريقه في المقدمة.

بعد الهدف لم يقم أصحاب الأرض بأي ردة فعل، بل لعب الفريق وكأنه مستسلم، فتوزع لاعبو الفريق بشكل عشوائي، وعاب على أدائهم عدم التركيز، ومن تمريرة جميلة للياو من زلاتان، سجل منها هدفاً أبيض بسبب التسلل، لينتهي الشوط الأول بتقدم الضيوف بهدف زلاتان الوحيد.

الشوط الثاني بدأ مع تسديدة بيلغريني في الدقيقة الأولى والتي علت المرمى، ثم هرب زلاتان خلف دفاع روما المتهالك وسجل هدفاً تم إلغاؤه بسبب التسلل، و عاد نفس اللاعب وهرب من دفاع روما واستلم كرة داخل الجزاء، لكنه تعرض لعرقلة حصل منها على ركلة جزاء، نفذها كيسيه وسجل منها الهدف الثاني للميلان.

 بعد الهدف لم يلعب أصحاب الأرض بحماس، حتى منحهم ثيو فرصة بعد أن تلقى بطاقة صفراء أخرى، تحولت إلى حمراء وجعلت فريقه الميلان يلعب 25 دقيقة بعشرة لاعبين، فسدد البديل الشعراوي كرة بين أحضان تاتاروشانو، و أبعد كايير رأسية زانيلو المتجهة للمرمى، ليسجل الشعراوي أول أهداف روما في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وكاد روما أن يعود في المباراة لولا تألق تاتاروشانو في الدقيقة الأخيرة، والذي منح فريقه مشاركة نابولي صدارة الترتيب.

تكتيكياً.. بيولي "السبيشل ون"

لم يستطع مورينهو مجاراة بيولي أبداً خلال الساعة الأولى من المباراة، ولم نتمكن من رؤية روما يلعب إلا بعد طرد هيرنانديز، في الشوط الأول كان فريق بيولي الأكثر استحواذاً، واللعب في المساحات التي خلقها بين الخطوط وعلى الأطراف، إضافة للكثافة العددية للاعبي الميلان والتي بينت أوامر بيولي بالاندفاع الكبير نحو ملعب خصمهم، والهجمات المرتدة التي كان يقوم بها روما باءت بالفشل بسبب سرعة وصلابة ثيو وتوموري في تغطية المساحات الفارغة.

في الشوط الثاني قرر مورينهو اللعب بنفس خطة ميلان وذلك للمواجهة رجل لرجل، لكن دفاع أصحاب الأرض كان سيئاً جداً وتبين ذلك في فرصتي إيبرا، التي جاءت ركلة الجزاء من إحداها ومنحت ميلان التقدم بهدفين، نقطة تحول المباراة هي طرد ثيو والتي سنحت لروما بالظهور على أرض الملعب، أما بيولي فواجه أصحاب الأرض بتكتيك 531، والتي حافظت على تقدم فريقه رغم تلقيه هدفًا في الدقائق الأخيرة.

وبهذا الفوز رفع ميلان رصيده إلى 31 نقطة بجانب نابولي في الصدارة، هذا الأخير حقق فوزاً متواضعاً على ساليرنيتاني بهدف وحيد، وحافظ إنتر ميلان الثالث على فارق النقاط السبع، بعد فوزه على أودينيزي بهدفين مقابل لا شيء، وتراجع يوفنتوس للمركز التاسع بعد خسارته بهدفين لهدف على ملعب مضيفه فيرونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ديربي العاصمة الإيطالية.. نسور لاتسيو تفترس ذئاب روما

ديربي إيطاليا ينتهي بالتعادل.. والميلان يشارك نابولي صدارة الكالتشيو