14-ديسمبر-2020

سجّل ميسي هدف الفوز للبارسا (Getty)

 

استعاد برشلونة شيئًا من توازنه، وحقّق فوزًا صعبًا على ضيفه ليفانتي بنتيجة 1-0، ضمن مباريات الجولة الـ13 من الدوري الإسباني لكرة القدم، ورفع برشلونة رصيده إلى 17 نقطة فارتقى إلى المركز الثامن مؤقتًا، فيما تجمّد ليفانتي عند 11 نقطة في المركز الثامن عشر.

 وبالرغم من الفوز، فقد ظهرت المشاكل التي يعاني منها برشلونة هذا الموسم في هذه المباراة أيضًا، وأبرزها كمية الفرص السهلة التي يهدرها الفريق، وكثرة الكرات التي يخسرها الفريق في منتصف الملعب، الأمر الذي يعرّض الفريق لهجمات مرتدة خطيرة، والتي كاد ليفانتي أن يسجل منها أكثر من مرة، ويخطف المباراة.

فوزٌ ضئيلٌ لبرشلونة قد يساهم في إعادة الروح للفريق المثقل بجراحه منذ كارثة البايرن 

الإيجابيات في هذه المباراة هي الدور التكتيكي الجيد الذي لعبه برايثوايت، وقدرته على اللعب بظهره، وتحضير الكرات للقادمين من الخلف، كذلك شهد مستوى غريزمان تحسنًا ملحوظًا، فيما قدّم دي يونغ أفضل مبارياته هذا الموسم، وتسبب في الفوز من خلال صناعته لهدف الانتصار.

دخل برشلونة المباراة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1، وعاد كومان مرة أخرى للاعتماد على برايثوايت في مركز قلب الهجوم، ليعود غريزمان إلى مركز الجناح الأيمن، بعدما كان قد بدأ به كرأس حربة في المباراة التي خسرها الفريق أمام جوفنتوس في دوري الأبطال، وهو المركز الذي يختفي الفرنسي تمامًا عندما يلعب به، كما عاد سيرجيو بوسكيتس إلى التشكيلة الأساسية على حساب ميراليم بيانيتش الذي كان بدأ المباراة ضد جوفنتوس.

اقرأ/ي أيضًا: ديربي العاصمة الإسبانية.. مدريد تتزيّن بثوبها الأبيض المفضّل

في المقابل دخل باكو لوبيز المباراة بتشكيلة 4-4-2، وبنفس الأسماء التي فازت على خيتافي في الجولة الماضية بهدفين نظيفين لروجيه ماتري وداني غوميز مهاجمي الفريق الأساسين.

شوط أول سلبي تألق به فرنانديز حارس ليفانتي

بدأ برشلونة المباراة مهاجمًا، وكاد أن يسجل كوتينيو هدف التقدّم. وفي الدقيقة الـ12 حصل ليفانتي على أفضل فرصه، بعد هجمة منظمة أدت إلى انفراد فروتوس، لكن تسديدته الضعيفة تصدى لها تير شتيغن. وسدّد بريثوايت كرة قوسية جميلة تصدى لها فرناندز ببراعة. وأرسل فاردي ركلة حرة على رأس غريزمان لكن المتألق فرناندز تصدّى من جديد. واصل برشلونة هجومه وسدد ألبا كرة جميلة على الطائر كان فرنانديز لها بالمرصاد، ليعود الحارس نجم الشوط الاول ويتصدى بصعوبة لتسديدة من غريزمان من داخل منطقة الجزاء. انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، ليفشل لاعبو برشلونة في التسجيل للشوط الخامس على التوالي في كل المسابقات، حيث أن هدفهم ضد قاديش أتى عن طريق الخط.

دخل برشلونة الشوط الثاني باحثًا عن هدف التقدّم، وسدد ميسي كرة جميلة في الدقيقة 53 مرّت بمحاذاة المقص الأيمن، وأجرى كومان أول تبديلاته في الدقيقة 58 حيث أشرك بيدري بدلًا من بوسكيتس، ليتحول الفريق إلى الرسم التكتيكي 4-1-4-1، سيطر برشلونة على الكرة وعاد ليفانتي إلى الدفاع، لكن الفريق فشل في خلق فرص محققة في النصف الأول من الشوط الثاني.

اشترك ترينكاو بديلًا عن كوتينيو في الدقيقة 70. وفي الدقيقة 71 تصدّى فرنانديز لتسديدة قوية من ميسي. وعاد بعدها البرغوت ليسجل هدف التقدم بعد تمريرة حاسمة من فرانكي دي يونغ. وكاد ميسي أن يسجّل الهدف الثاني في الدقيقة 81، لكن فرنانديز تصدى له من جديد. وطالب ليفانتي بركلة جزاء في الثواني الأخيرة لكن الحكم لم يستجب لهم، لتنتهي المباراة بفوز برشلونة بهدف نظيف.

وفي بقية مباريات الأحد، فوّت ريال سوسيداد على نفسه فرصة الاستفادة من خسارة أتلتيكو مدريد في الديربي ، والانفراد بصدارة الدوري وتقاسمها معه برصيد 26 نقطة، وسقط في فخ التعادل مع ضيفه إيبار بهدف لكل منهما، وبالنتيجة نفسها انتهت المباراة القوية التي استضاف فيها ريال بيتيس الثامن فالنسيا صاحب المركز الحادي عشر، وفي مباراة أخرى، فاز غرناطة السابع على مضيفه إيلتشي الثالث عشر بهدف نظيف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قمّة مباريات الليغا..هديّة مغربيّة تمنح ريال مدريد الفوز على إشبيليه

فالنسيا يهزم ريال مدريد برباعية في قمة المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني