17-ديسمبر-2020

هدف الفوز للبارسا بأقدام دي يونغ (Getty)

حقق برشلونة فوزًا غاليًا وصعبًا على ضيفه ريال سوسيداد متصدر الدوري بنتيجة 2-1، في مباراة مقدّمة من المرحلة 19 من الدوري الإسباني لكرة القدم، وقدم برشلونة شوطًا أول رائعًا استحق فيه التقدم. فيما رمى سوسيداد بكل أسلحته في الشوط الثاني، وصنع الكثير من الفرص، بدون أن ينجح في تسجيل هدف التعادل على الأقل.

التعادل الذي كان يستحقه الفريق الأبيض والأزرق، ونجح برشلونة في تحقيق الفوز في المباراة الثانية على التوالي، وهو أمر لم يحققه الفريق، منذ المرحلة الثانية، في إحصائية سيئة ومستغربة للنادي الكاتالوني.

اقرأ/ي أيضًا: رغم التفوّق العددي للميرينغي منذ البداية.. ريال مدريد يفوز بصعوبة على بلباو

وبهذا الفوز استعاد برشلونة توازنه، وأحيى آماله في المنافسة على الدوري، حيث رفع رصيده إلى 20 نقطة في المركز الخامس، فيما تجمّد رصيد سوسيداد عند 26 نقطة في الصدارة بالتساوي مع ريال مدريد الذي يملك مباراة أقل، وأتلتيكو مدريد الذي يملك ثلاث مباريات زائدة.

شوط أول مثير ينتهي بتقدم مستحق لبرشونة.

بدأ رونالد كومان المباراة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1، وبتشكيلة قريبة من تلك التي بدأت في المباراة التي فاز فيها الفريق ضد ليفانتي 1-0، مع مشاركة بيدري من البداية بدلًا من كوتينيو. في المقابل بدأ بارينتيكسيا مدرب سوسيداد المباراة كالعادة هذا الموسم بالرسم التكتيكي 4-3-3.

اعتمد الفريقان الضغط العالي منذ اللحظة الأولى، ولعبا بخط دفاع متقدّم، الأمر الذي خلق مساحات للفريقين، ما انعكس جمالية وتشويقًا في الشوط الأول. سيطر برشلونة على نصف الساعة الأول من المباراة، وخلق لاعبوه أكثر من فرصة محققة، أبرزها كان عن طريق بيدري في الدقيقة التاسعة، حيث مرة كرته الرأسية بمحاذاة القائم الأيسر للحارس أليكس ريميرو. وبعكس مجريات المباراة، حصل سوسيداد على ركلة ركنية في الدقيقة 27، فوصلت الكرة إلى بورتو في منظقة الجزاء، فمررها عرضية إلى مهاجم الفريق ويليام جوزيه، الذي أودعها في الشباك الخالية. وبعكس كل مبارياته السابقة، أظهر برشلونة ردة فعل كبيرة بعد تلقّيه الهدف، ونجح بعدها بثلاث دقائق فقط في معادلة النتيجة عن طريق جوري ألبا الذي سدد بيمناه كرة جميلة في المقص الأيسر، مستفيدًا من دربكة داخل منطقة الجزاء.

 وكاد غريزمان أن يسجل هدف التقدم في الدقيقة 32، عندما انفرد بالحارس وراوغه، إلا أن تسديدته اصطدمت في القائم. وأهدر برايثويت انفرادية سهلة في الدقيقة 34 لكنه سدّد الكرة بطريقة سيئة فوق العارضة. ونجح فرانكي دي يونغ في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 43 بعد تمريرة عرضية من جوردي ألبا. وقد ألغى الحكم الهدف بداعي التسلل، لكنه عاد واحتسبه بعد الرجوع للفيديو، لينتهي الشوط الاول بتقدّم مستحق للفريق الكاتالوني.

شوط ثان رائع من سوسيداد دون أن ينجح في التسجيل

بدأ ريال سوسيداد الشوط الثاني مهاجمًا، في ظل تالق واضح لنجم الفريق وأفضل لاعبيه في المباراة عدنان يانوزاي. ومع ذلك قاد ميسي هجمة مرتدة وجرى بالكرة حوالى 50 مترًا، لكنه سدد الكرة ضعيفة بين يدي الحارس.

 

سيطر سوسيداد على النصف الأول من الشوط الثاني، فيما اعتمد برشلونة على المرتدات. وكاد الفريق الكاتالوني أن يقتل المباراة، لكن غريزمان أهدر كرتين سهلتين في الدقيقتين 54 و56. وكاد البديل إسحاق أن يسجل التعادل في الدقيقة 72، لكن بيدري تدخّل بفدائية، وأنقذ الكرة ببراعة، قبل أن يصطدم بالقائم ويتعرض لإصابة، ليستبدله كومان بميراليم بيانيتش.

 استمر تفوق ريال سوسيداد وكاد أن يعادل النتيجة مرة أخرى عن طريق ناتشو مونريال، لكن تسديدته مرت بجانب المرمى. وأنقذ تير شتيغن مرماه في الدقيقة 84 من فرصة محقة، عندما على دفعتين لتسديدتي أسحاق ونافارو. وأعلن الحكم بعدها نهاية المباراة المثيرة بفوز ثمين لبرشلونة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قمّة مباريات الليغا..هديّة مغربيّة تمنح ريال مدريد الفوز على إشبيليه

ديربي العاصمة الإسبانية.. مدريد تتزيّن بثوبها الأبيض المفضّل