18-مارس-2022
ويستهام

"Getty"

وصلت ثلاثة أندية إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي، في ختام مرحلة الإياب من دور الـ16 الذي أختتم مساء الخميس، حيث بلغ ويستهام يونايتد الدور القادم بعد ان احتاج للوقت الإضافي ليفوز على ضيفه إشبيلية الاسباني 2×0، كون لقاء الذهاب فاز فيه الأندلسيون بهدف وحيد،  كما تأهل ليون الفرنسي على حساب بورتو البرتغالي إثر تعادله بهدف لكل منهما، وشهدت موقعة الذهاب فوز الفريق الفرنسي 1×0، وأخيرًا صعد آينتراخت فرانكفورت الألماني للدور ربع النهائي بعدما تعادل مع ضيفه ريال بيتيس الاسباني بهدف لهدف في الوقت الإضافي، لقاء الذهاب انتهى بفوز الألمان 2×1.

ويستهام

علمًا أن لايبزيج الألماني بلغ ربع النهائي قانونياً، على حساب سبارتاك موسكو الروسي المعاقب بقرار من الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "اليويفا"، اللذان حرما المنتخب والأندية الروسية من المشاركات في البطولات الرسمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، لتلتحق الفرق الأربعة بركب الأندية التي ضمنت مقعدًا لها في دور الثمانية، وهي برشلونة الاسباني، وغلاسكو رينجرز الاسكتلندي، واتلانتا الإيطالي، وسبورتنج براغا البرتغالي.

ويستهام كان الأفضل فاستحق التأهل   

قدم ويستهام مستوى وأداءً جيدًا في مباراة الأمس، وتفاعل جمهوره كثيراً لما قدمه فريقهم أمام ضيفه إشبيلية، رغم البداية الحذرة من الجانبين، وأول حضور كان لويستهام من كرة خطرة سددها أنطونيو وحولها الدفاع إلى ركنية.

ويستهام

استمر ويستهام في ممارسة الضغط الهجومي على منطقة جزاء الضيف لفترة طويلة، وحتى الدقيقة 12 أتت  كرة "ماكرة" لمانويل لانزيني اصطدمت بالمدافع الأندلسي، وسنحت فرصة إضافية للمستضيف بواسطة أنطونيو الذي راوغ الدفاع دون أن يهز شباك الخصم، بينما شهدت الدقيقة 18 أول تواجد لأبناء الأندلس، عندما نفذ خوان جوردان كرة ثابتة وقوية أبعدها الدفاع إلى ركنية، بعد ذلك تحرر إشبيلية من حالة الحذر وشكل سلسلة من الهجمات لكنها اتّسمت بالخجل.

ويستهام

 في ظل تبادل الهجمات كان ويستهام هو الأفضل حتى الدقيقة 39،  يرفع كورت زوما كرة جانبية الى راس التشيكي توماس سوسيك ويهز بها شباك ياسين نونو، معلنًا عن هدف التقدم للفريق الإنجليزي، وبه أنهى الشوط الأول.

ويستهام

نشاط هجومي ملحوظ للمستضيف الإنجليزي مع بداية الشوط الثاني على أمل التعويض، مع وجود فرص خطرة أيضا لاشبيلية عبر يوسف النصيري وخيسوس وكورونا وإيفان أهدرت جميعها بسبب عدم التركيز، وفي الدقائق الـ15 الأخيرة من اللقاء، تحرك الفريقان بشكل جيد، ولكن دون جدوى، لينتهي الوقت الأصلي بتقدم ويستهام بهدف وحيد، ويتم اللجوء لوقتين إضافيين.

ويستهام

الوقت الإضافي الأول لوحظ فيه امتداد هجومي من الطرفين مع الحذر الشديد، استطاع ويستهام ان يسيطر على مجريات اللقاء، وأخطر الفرص كانت رأسية سوسيك بجانب القائم الأيمن لمرمى بونو، وفي الدقيقة 112 من الشوط الإضافي الثاني تمكن البديل الأوكراني أندريه يارمولنكو من تسجيل هدف الفوز، عندما استغل كرة مرتدّة من ياسين بونو، أكملها مباشرة عن يمين الحارس المغربي، وبه استطاع ويستهام يونايتد العبور للدور ربع النهائي.

الدقيقة الأخيرة انقذت فرانكفورت

بصعوبة بالغة تعادل آينتراخت فرانكفورت مع ضيفه ريال بيتيس، الذي تقدم عليه بهدف في الدقيقة 90 من الوقت الأصلي للمباراة عبر يورخا ايغليسياس، وبه اضطر الفريقان خوض شوطين إضافيين، وفي الثواني الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني انتزع الفريق الألماني بطاقة التأهل، بهدف التعادل الذي سجله مارتن هينتيزغير، فرانكفورت فاز 2×1 في لقاء الذهاب، وبهذا التعادل ضمن مكانًا له في دور الثمانية.  

بيتيس

كذلك فعل  ليون الفرنسي وبلغ دور الثمانية، بعدما انتهت مواجهته مع بورتو بالتعادل، مستفيدًا من فوزه ذهابًا في البرتغال بهدف وحيد، تقدّم ليون عبر موسى ديمبلي في الدقيقة 13، عدّل بورتو النتيجة بالدقيقة 27 عبر إدواردو جابريل، ليودّع النادي البرتغالي المنافسة.

قرعة دور الثمانية

سيجري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الجمعة في مقره بمدينة نيون السويسرية قرعة دور ربع النهائي من دوري اليوروباليج، بعدما ضمنت الفرق الثمانية تأهلها بنهاية مواجهات دور الـ16، وكان "اليويفا"  حدد تاريخ مباريات دور ربع النهائي، حيث ستقام مباريات الذهاب يوم الخميس 7 نيسان/ أبريل، والإياب في 14 نيسان/أبريل  المقبل.

ليون

كما ستلعب مباراتا نصف النهائي من البطولة في 28 من نيسان /أبريل مرحلة الذهاب، وفي 5 من شهر أيار/مايو القادم الإياب، وستقام المباراة النهائية بتاريخ 25 من أيار/ مايو 2022 ، على استاد رامون سانشيز الخاص بنادي إشبيلية الذي ودع البطولة.