الدورة 46 من

الدورة 46 من "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي".. مشاركة عربية لافتة

ملصق الدورة 46 من "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي"

ألترا صوت - فريق التحرير

تنطلق مساء اليوم، الخميس، التاسع من أيلول/ سبتمبر الجاري، فعاليات الدورة السادسة والأربعين من "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي"، على أن تستمر حتى الثامن عشر من الشهر ذاته، في مدينة تورنتو بمقاطعة أونتاريو جنوب شرق كندا.

تشارك السينما العربية في الدورة السادسة واﻷربعين من "مهرجان تورنتو السينمائي" عبر ستة أفلام أنتجت "مؤسسة الدوحة للأفلام" ثلاثة منها

وتأتي هذه الدورة من المهرجان الذي تأسس سنة 1976، وسط تدابير وقائية واحترازية مشددة، حيث سيُطلب من الحضور تقديم نتيجة اختبار كوفيد – 19 سلبية، أو ما يثبت تلقيهم اللقاح، للسماح لهم بدخول القاعات المخصصة لإقامة فعاليات نسخة 2021 من التظاهرة السينمائية الأهم في أمريكا الشمالية، وذلك في الوقت الذي سيكون فيه ارتداء القناع الواقي إلزاميًا.

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان البندقية السينمائي" في دورته الـ 78.. أجواءٌ احتفالية صاخبة

وفي هذا السياق، أشار الرئيسان المشاركان للمهرجان، جوانا فيسينتي وكاميرون بيلي، إلى أن القائمين على التظاهرة قد حرصوا على تنفيذ بروتوكلات صحية مختلفة وصارمة، بهدف تقليل المخاطر على الجماهير والضيوف. وحول برمجة هذه النسخة، قالت فيسينتي: "نحن فخورون جدًا بأهمية اﻷفلام وتنوع القصص التي سنقدّمها هذا العام"، لافتة إلى أن البرنامج يضم 12 فيلمًا، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".

تُفتتح فعاليات الدورة السادسة واﻷربعين من "مهرجان تورنتو"، بعرض فيلم "Dear Evan Hansen" للمخرج اﻷمريكي ستيفن تشبوسكي، الذي يدور حول شابٍ صغير يعاني من اضطراباتٍ نفسية مختلفة، تؤثر سلبًا على سلوكه وطريقة تعاطيه مع محيطه، وتعامله مع اﻵخرين من حوله. 

ويشارك في هذه الدورة أكثر من 200 فيلم في مختلف فئات المهرجان، توزّعت بين أفلام تسجيلية وروائية طويلة وأخرى قصيرة، من بينها: "The Forgiven" للبريطاني جون مايكل ماكدونا، و"The Eyes of Tammy Faye" للأمريكي مايكل شوالتر، و"The Humans" للأمريكي ستيفن كرم، و"Silent Night" للمخرجة كامي غريفين، و"Lakewood" للأسترالي فيليب نويس. 

"نتفلكس" حاضرة بدورها في "تورنتو"، عبر فيلم "The Guilty" للأمريكي أنطوان فوكوا، وفيلم "The Starling" لمواطنه ثيودور ميلفي. بينما تحضر "مؤسسة الدوحة للأفلام" من خلال سبعة أفلامٍ، هي: "صالون هدى" للفلسطيني هاني أبو أسعد، و"ميموريا" للتايلندي أبيشاتبونج ويراسيتاكول، و"سائقو الشياطين" للفلسطيني محمد أبو غيث والألماني دانيال كارسينتي، و"Tug of War" للتنزاني أميل شيفجي، باﻹضافة إلى "كوستا برافا لبنان" للبنانية منية العقل، و"سواء كان الطقس جيدًا" لكارلو فرانسيسكو ماناتد، وأخيرًا "زوجة حفّار القبور" للصومالي خضر أحمد. 

تقام هذه الدورة من "مهرجان تورنتو السينمائي" وسط تدابير وقائية واحترازية مشددة بهدف تقليل المخاطر على الجماهير والضيوف

وإلى جانب أفلام "صالون هدى" و"سائقو الشيطان" و"زوجة حفّار القبور"، تشارك السينما العربية في هذه التظاهرة عبر ثلاثة أفلامٍ أخرى، هي: "غدًا يأتي الحب" للألماني ركان مياسي، و"بيتي" للبنانية إيزابيل ميكاتاف، و"فرحة" للأردنية دارين سلام. 

اقرأ/ي أيضًا: "مهرجان كان" في دورته الـ 74.. حضور محدود وإجراءات احترازية مشددة

جديرٌ بالذكر أن هذه اﻷفلام وغيرها، ستُعرض رقميًا، كما في العام الفائت، وفي الهواء الطلق عبر نظام "درايف إن"، وداخل قاعات السينما التقليدية التي سيكون عدد الجمهور فيها محدودًا، بسبب استمرار تطبيق الاجراءات الوقائية المتبعة لمواجهة انتشار وباء كوفيد - 19. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة" في دورته الخامسة.. على ضفاف النيل

"مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة".. دورة جديدة