الدورة 13 من

الدورة 13 من "مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة".. الوجود وهمومه

مصلق "مهرجان كابريوليه للأفلام السينمائية القصيرة"

ألترا صوت – فريق التحرير

تنطلق مساء يوم غد الجمعة، الرابع من حزيران/ يونيو الجاري، فعاليات النسخة الثالثة عشرة من "مهرجان كابريوليه للأفلام السينمائية القصيرة"، الذي يقام سنويًا على درج مار نقولا في منطقة الجميزة وسط العاصمة اللبنانية بيروت، على أن يستمر حتى السادس من الشهر نفسه تحت عنوان "وجود".

يشارك في النسخة الثالثة عشرة من "مهرجان كابريوليه للأفلام السينمائية القصيرة"، 56 فيلمًا من أصل نحو 3000 فيلم تقدَّم للمشاركة

تأسس المهرجان سنة 2009، وانعقدت دورته الأولى في العام نفسه، بوصفه تظاهرة ثقافية تُعنى بتقديم أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مجال الفيلم القصير، بالإضافة إلى توفير لقاءٍ سنويٍ بين محبي الفن السابع وصنَّاعه، يتبادل فيه الطرفان وجهات النظر حول واقع صناعة السينما ومستقبلها أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: الدورة 13 من "مهرجان سوس للفيلم القصير".. السينما والتحولات الاجتماعية

يشارك في هذه النسخة من "كابريوليه"، 56 فيلمًا قصيرًا تمثل أكثر من 12 بلدًا، وذلك من أصل نحو 3000 فيلمٍ تقدَّم للمشاركة في التظاهرة. وجرى اختيار الأفلام انطلاقًا من اتساقها مع ثيمة "الوجود"، عنوان الدورة الحالية وموضوعها أيضًا، إذ يسعى القائمون عليها إلى أن تكون على تماسٍ مباشر مع قضايا الوجود البشري وهمومه، بالإضافة إلى المخاطر التي تحيط به، مثل الحروب والكوارث والأوبئة وغيرها.

تُفتَتح فعاليات اليوم الأول من المهرجان عند الساعة الثامنة من مساء يوم غد، حيث سيكون الجمهور على موعدٍ مع 19 فيلمًا قصيرًا لا تتجاوز مدة كل واحدٍ منها 14 دقيقة، على أن تكون البداية مع فيلم "النظام" للمخرج اللبناني فايز أبو خطَّار، يتبعه مباشرةً فيلم "A Pirate's Heart" للثلاثي الأوروغوياني ألكسندر رادسينكو وأنخيل جوميز وبيدرو فرنانديز، بالإضافة إلى "Dead Times" للثنائي الإيطالي داميانو موناكو ولوتشيو ليونيللو، و"Lahgah" للسويسرية سيسيل برون.

وتشتمل عروض اليوم الأول أيضًا على خمسة عشر فيلمًا، منها: "Temporama" للإيطالي فابيو ليون ومواطنته أنتونيلا باربيرا، و"عايدة" للبنانية حنان أبي خليل، و"Snowciety" للسويسري كريس لودي، و"Dakar" لليوناني ستيليوس مورايتيديس، و"Babcia" للأسترالي ناثان سيديا، و "Phosphenes" للبريطاني أندريه دي نيرفو، و"Scapegoat" للبناني رامي يزبك، بالإضافة إلى "Awkward" للأمريكية ناتا ميتلوخ، و"رحمة" للمصرية بسمة شريف، و"A life" للإسباني مانويل إتش مارتين.

أما اليوم الثاني، فيتضمن عروضًا لـ 16 فيلمًا موزعًا على الخيال والخيال العلمي والكرتون والتوثيق، من بينها أربعة أفلامٍ لبنانية، هي: "Start Up Lebanon: Everybody wants to leave, they stay" لدانيال بوم، و"Moon Tides" لأسيل خليفة، و"odyssee,ode to the city" لجهاد سعد، و"Room 16" لداني صليبا، عدا عن 3 أفلامٍ من إسبانيا، و2 من إيطاليا.

يُعنى "مهرجان كابريوليه للأفلام السينمائية القصيرة" بتقديم أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية في مجال الفيلم القصير

وتوزعت بقية أفلام اليوم الثاني من المهرجان على البلدان التالية: الولايات المتحدة الأمريكية "it cries too loudly"، وفرنسا "Voyage avec Monsieur Monsieur"، وسويسرا "Le Renard et l'oisille"، وبلغاريا "Marmalad"، والدنمارك "The thorn dies, the flower lives"، والبيرو "the break"، وكندا "Calling the crows".

اقرأ/ي أيضًا: أفلام إيليا سليمان.. عروضٌ افتراضية

ويَختَتم "مهرجان كابريوليه للأفلام السينمائية القصيرة" فعاليات نسخته الثالثة عشرة يوم الأحد، السادس من حزيران/ يونيو الجاري، بعرض 20 فيلمًا تتصدرها السينما الإسبانية بخمسة أفلام، تليها الإيطالية واللبنانية بأربعة أفلامٍ لكلٍ منهما، ثم الفرنسية بثلاثة أفلام، إلى جانب أربعة أفلامٍ من سويسرا، وبريطانيا، والدنمارك، وبلغاريا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أسبوع فيلم المرأة".. نسخة افتراضية

مهرجان برلين السينمائي.. دورة مجتزأة على وقع الجائحة