19-نوفمبر-2021

من صفحة "جمعية تيرو للفنون" في فيسبوك

ألترا صوت - فريق التحرير

يستضيف "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور جنوب لبنان، خلال الفترة الممتدة بين 11 و14 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، فعاليات الدورة الرابعة من "مهرجان تيرو الفني الدولي"، الذي تنظّمه "جمعية تيرو للفنون" بالتعاون مع "مسرح إسطنبولي"، تحت شعار "شباب التغيير". 

يهدف المهرجان إلى توفير مساحة سنوية للتلاقي الثقافي وتبادل اﻷفكار والخبرات من خلال عروضه التي تمثّل ثقافات محلية وعالمية مختلفة

تأسس "مهرجان تيرو الفني الدولي" سنة 2018، وانطلقت دورته الأولى في العام نفسه، بوصفه تظاهرة ثقافية سنوية يسعى القائمون عليها إلى توفير مجموعة متنوعة من الأنشطة والعروض الفنية والفرجوية والترفيهية المجانية لسكّان مدينة صور، بعيدًا عن مركزية العاصمة اللبنانية بيروت.

اقرأ/ي أيضًا: إطلاق المؤتمر السنوي لمؤسسة الدراسات الفلسطينية

وتتضمن برمجة النسخة الرابعة من التظاهرة، مجموعة متنوعة من العروض المسرحية والسينمائية والموسيقية والحكواتية، بالإضافة إلى ندوات وجلسات نقاشية تبحث في مسائل وقضايا ثقافية واجتماعية مختلفة، ومعارض فنية، ومساحات للفنون التشكيلية والبصرية، وأمسيات شعرية، وغيرها من الأنشطة التي يستضيفها "المسرح الوطني اللبناني" منتصف الشهر المقبل. 

ويهدف المهرجان عبر برمجته هذه، التي تجعل منه تجمعًا سينمائيًا ومسرحيًا وموسيقيًا في آنٍ معًا، إلى توفير مساحة سنوية للتلاقي الثقافي وتبادل الأفكار والخبرات والمهارات، من خلال عروضه الفنية التي تمثِّل ثقافات محلية وعالمية مختلفة. 

ونقلت "جمعية تيرو للفنون في بيانها عن الممثل والمخرج المسرحي قاسم إسطنبولي، مؤسس "المسرح الوطني اللبناني"، قوله إن: "الدورة الرابعة من "مهرجان تيرو الفني الدولي"، سيوجه التحية إلى الشباب لأنهم أساس التغيير في المجتمعات من أجل الوصول إلى الحرية". وأضاف الفنان اللبناني: "لأننا محكومون بالأمل ومتمسكون بالحب من أجل الفرح للناس، نحن مستمرون بعملنا في المقاومة الثقافية وصولًا للثورة الفكرية".

تتضمن برمجة النسخة الرابعة من "مهرجان تيرو الدولي للفنون" مجموعة متنوعة من العروض المسرحية والسينمائية والموسيقية والحكواتية

يُذكر أن "مهرجان تيرو الفني الدولي"، هو جزء من مجموعة مهرجانات ثقافية وفنية عديدة أسستها "جمعية تيرو للفنون"، ومنها: "مهرجان لبنان المسرحي الدولي"، و"مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة"، و"مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي"، و"مهرجان صور الموسيقي الدولي"، و"مهرجان صور  السينمائي الدولي للأفلام القصيرة"، باﻹضافة إلى: "مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية"، و"مهرجان أيام صور الثقافية"، و"مهرجان لبنان المسرحي لمونودراما المرأة"، و"مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر"، وغيره. 

اقرأ/ي أيضًا: مهرجان المربد الشعري في دورته الـ 34

أما "جمعية تيرو للفنون"، فهي مؤسسة ثقافية شبابية تسعى إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان، وإقامة ورش عمل فنية للأطفال والشباب، وإعادة تأهيل الفضاءات الثقافية القديمة، إلى جانب تنظيم المهرجانات السنوية والمعارض الفنية. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"موسيقيّات بعبدات" في دورته الخامسة.. شغف متواصل بالموسيقى الكلاسيكية

"مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز" يُطلق دورته الـ13