30-سبتمبر-2022
من المعرض

من المعرض

تجري هذه الأيام فعاليات الدورة الرابعة من معرض حيفا للكتاب، الذي تقيمه جمعيّة الثّقافة العربيّة، إذ انطلق يوم الأربعاء الفائت ويستمر حتى يوم الإثنين المقبل، جامعًا عرض الكتب المتنوّعة مع نشاطات ثقافية يوميّة.

يخصّص معرض الكتاب برنامج يوم السبت 1 تشرين الأوّل/ أكتوبر لنشاط الأطفال، مع ورشة "سجّادة الحكايات"

استُهلّ الافتتاح بعرض "حوض من البصل الأخضر"، وهو عرض صوتيّ بصريّ، تشارك فيه شعر أسماء عزايزة مع موسيقى وصوت هيا زعاترة، وفيديو آدم زعبي الّذي عمل على إضافة بُعد مرئيّ لحالة الصّوت.


وشهد يوم الخميس، 29 أيلول/ سبتمبر، ندوة حواريّة مع الباحثين إيلان بابيه وجوني منصور، تناولت كتابين هامّين هما: أوّلًا، "القاموس التّاريخي لفلسطين" وهو معجم يعرّف بفلسطين التّاريخيّة في العصر الحديث، ويغطّي مختلف الوحدات والكيانات الجيوسياسيّة الّتي تمّ إنشاؤها عبر الزّمن في فلسطين، من تأليف إيلان بابيه وجوني منصور؛ وثانيًا، كتاب "رؤيتنا للتّحرير" الّذي يضمّ مجموعة مقالات كتبها عدد من الباحثين والناشطين الفلسطينيّين، العرب، والأجانب حول النضال الفلسطينيّ كمحورٍ من أجل تحرير فلسطين من كافّة أشكال الاستعمار، وهو من إعداد وتحرير رمزي بارود وإيلان بابيه.

أما النّدوة الثّالثة الّتي تُنظم مساء اليوم الجمعة، 30 أيلول/ سبتمبر، فتتناول كتاب "الكتابة على ضوء شمعة" الّذي يجمع شهادات ستّة وثلاثين من الأسرى الكتّاب، في محاولةٍ للإجابة عن أسئلة الكتابة المتعلّقة بعالم السّجن وما يلاقيه الكتّاب من مشقّة وعقبات أثناء الكتابة؛ باستضافة محرّر الكتاب المحامي حسن عبّادي، والأسير المحرّر أمير مخّول، تحاورها أسيل منصور.

ويخصّص معرض الكتاب برنامج يوم السّبت 1 تشرين الأوّل/ أكتوبر لنشاط للأطفال، مع ورشة "سجّادة الحكايات" في تمام السّاعة الحادية عشر صباحًا برفقة الحكواتيّة دينيس أسعد، خلالها يرافق الأطفال جدّاتهم وأجدادهم عبر الأهازيج والحكايات ومسرح الدّمى؛ الورشة ملائمة للأطفال بأعمار ثلاث حتّى سبع سنوات.

يستمر معرض حيفا للكتاب حتى يوم الإثنين المقبل، جامعًا عرض الكتب المتنوعة مع نشاطات ثقافية يومية

أمّا في الأحد الموافق 2 تشرين الأوّل/ أكتوبر، فتنظّم ضمن البرنامج ندوة للباحث د. محمود محارب، يحاوره الصّحافي رامي منصور، حول كتابه "الحزب الشّيوعيّ الإسرائيليّ والنّكبة.. الموقف والدّور"، الّذي يرصد دور الحزب الشيوعي الإسرائيلي في النّكبة، ومواقفه خلال الحرب على فلسطين عام 1948، والذي صدر هذا العام عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

ويُختتم المعرض يوم الإثنين 3 تشرين الأوّل/ أكتوبر بندوة تنظّم في تمام السّاعة السّادسة مساءً، تحت عنوان "سياسة الأدب: عن الذّاكرة والسّرد وبناء الذّات"، والّتي تحاول الإضاءة على أبوز جوانب العلاقة بين السّياسة والأدب ما بعد الرّبيع العربيّ، وتقديم قرائي في بعض التّجارب الأدبيّة الّتي ساهمت من خلال الذّاكرة والسّرد في بناء الذّات، لا سيّما في كينونة الأدب الفلسطينيّ، باستضافة الكاتب أنطوان شلحت، والباحثة في الأدب د. عايدة فحماوي وتد، ويحاورهما الصّحافيّ طارق طه.